طلب الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، من سكان جنوبي لبنان، إخلاء حوالي 30 قرية "فورا"، بعد ساعات على إعلانه بدء عملية برية ضد حزب الله في المنطقة وحدوث "قتال عنيف"، والتي علق عليها الناطق باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، بالقول إنه "لم يتم رصد أي توغل حتى الآن".

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر تطبيق "إكس": "الجيش لا يريد المساس بكم، ومن أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورا"، محذرا من أن "كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر".

 

وأضاف: "أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه".

من جانبها، قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، إن الجيش الإسرائيلي أبلغ قواتها، الإثنين، بنيته القيام بعمليات توغل برية "محدودة" داخل لبنان، معتبرة أن "أي عبور إلى لبنان يشكل انتهاكاً للسيادة اللبنانية".

ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم "يونيفيل"، أندريا تيننتي، الثلاثاء، أنه "لم يُرصد في الوقت الراهن أي توغل إسرائيلي عبر الحدود مع لبنان"، على ضوء إعلان اسرائيل دخولها الجنوب في إطار عملية "برية محدودة" وخوضها "قتالا عنيفا".

وقال تيننتي: "لا توغل بري الآن"، وذلك بعيد تحذير القوة الدولية في بيان من أن "أي عبور إلى لبنان يعد انتهاكا لسيادة لبنان وسلامة أراضيه".

STATEMENT:

Yesterday, the IDF notified UNIFIL of their intention to undertake limited ground incursions into Lebanon.

— UNIFIL (@UNIFIL_) October 1, 2024

وفي وقت سابق الثلاثاء، نشرت اليونيفيل بيانا جاء فيه، أنه "رغم هذا التطور الخطير، فإن حفظة السلام لا يزالون في مواقعهم. نحن نعمل بانتظام على تعديل وضعنا وأنشطتنا، ولدينا خطط طوارئ جاهزة للتفعيل إذا لزم الأمر". 

وأضافت أن "سلامة وأمن قوات حفظ السلام أمر بالغ الأهمية، ونذكّر جميع الأطراف بالتزاماتها إزاء احترام ذلك".

واستطرد البيان: "إن أي عبور إلى لبنان يشكل انتهاكاً للسيادة اللبنانية وسلامة أراضي لبنان، وانتهاكاً للقرار 1701. إننا نحث جميع الأطراف على التراجع عن مثل هذه الأعمال التصعيدية التي لن تؤدي إلا إلى المزيد من العنف وإراقة المزيد من الدماء".

واعتبرت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، أن "ثمن الاستمرار في مسار العمل الحالي باهظ للغاية"، داعية إلى "حماية المدنيين، وعدم استهداف البنية الأساسية المدنية، واحترام القانون الدولي".

وتابعت في البيان: "إننا نحث الأطراف بقوة على إعادة الالتزام بقرارات مجلس الأمن والقرار 1701 (2006) باعتباره الحل الوحيد القابل للتطبيق لإعادة الاستقرار إلى هذه المنطقة".

كما نقلت فرانس برس عن مصدر من الجيش اللبناني، أن وحداته "لم ترصد" أي توغل إسرائيلي عبر الحدود.

وقال المصدر: "لم نرصد أي توغل من قوات العدو باتجاه الأراضي اللبنانية"، في إعلان جاء بعد نفي قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل" وحزب الله حصول أي توغل إسرائيلي.

وكان حزب الله قد نفى أيضا "دخول قوات إسرائيلية إلى لبنان وخوضها اشتباكات مع مقاتليه"، وفق ما ذكر "مسؤول العلاقات الإعلامية" في الحزب، محمد عفيف، لقناة الجزيرة.

فيديو يوثق سقوط قذيفة وسط إسرائيل.. وجرحى جراء هجمات حزب الله انطلقت صافرات الإنذار وسط إسرائيل في مدن تل أبيب وهرتسليا ورامات هاشارون، في أعقاب إطلاق مقذوفات من لبنان.

وأكد أنه "لم يحدث أي اشتباك بري مباشر بعد" بين مسلحي حزب الله والقوات الإسرائيلية، مؤكدا في الوقت عينه  "جهوزية" مسلحيه "للمواجهة المباشرة".

من جانبه، قال مسؤول أمني إسرائيلي، وفق رويترز، إن "العملية العسكرية البرية في لبنان محدودة، ولم تمتد إلا
لمسافة قصيرة عبر الحدود"، مضيفا أنه "لم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات مباشرة مع مقاتلي حزب الله".

وأشار إلى أن خيار عملية أوسع تستهدف بيروت "ليس مطروحا على الطاولة"، منوها بأن القوات المشاركة "هي من النوع الذي يقوم بالعمليات المحدودة".

A missile fired by Hezbollah at Israel fell directly in Kfar Qassem, an Arab village in central Israel, after Hezbollah once again fired projectiles at central Israel.

Hezbollah doesn’t care who, or how. They only care about harming Israelis. pic.twitter.com/VHIRdFX3b7

— Israel Defense Forces (@IDF) October 1, 2024

وانطلقت صافرات الإنذار الجوي في وسط إسرائيل، حسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، الذي أوضح أنها جاءت "إثر إطلاق مقذوفات من لبنان".

وفي وقت سابق الثلاثاء، كان الجيش قد ذكر أن عدة مقذوفات أُطلقت عبر الحدود اللبنانية، باتجاه المناطق الشمالية بإسرائيل.

وقال إن المقذوفات أُطلقت بعدما دوت صافرات الإنذار في منطقتي المطلة وأفيفيم، مضيفا أن بعضها تم اعتراضه فيما سقطت أخرى في مناطق مفتوحة.

"أكسيوس": التوغل الإسرائيلي لا يهدف لاحتلال جنوبي لبنان قال مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس الأميركي، الثلاثاء، إن التوغل الإسرائيلي في الجنوب اللبناني هو "عملية محدودة النطاق والوقت ولا تهدف لاحتلال جنوب لبنان".

من جانبها، قالت جماعة حزب الله اللبنانية، الثلاثاء، إنها "استهدفت قوات للجيش الإسرائيلي" عبر الحدود في المطلة بنيران مدفعية.

وأوضح البيان الصادر عن الجماعة المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى، أن مسلحيها "نفذوا استهدافا عند الساعة الثامنة وخمس دقائق بالتوقيت المحلي، لتجمع لجنود إسرائيليين" في مدينة المطلة شمالي إسرائيل.

وفي بيان عبر منصة اكس، أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عن قناعته المشتركة مع إٍسرائيل، بضرورة "تفكيك البنى التحتية الهجومية" التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية مع الدولة العبرية "لضمان ألا يتمكّن حزب الله اللبناني من أن يشنّ هجمات مماثلة لهجمات السابع من تشرين الأول/أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل".

والإثنين، أكد نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، أن الحزب، المصنف منظمة إرهابية في الولايات المتحدة، "مستعد إذا قرر الإسرائيلي أن يدخل بريا"، مشددا على أنه مستمر في "مواجهة العدو الإسرائيلي مساندة لغزة"، رغم مصرع زعيمه حسن نصرالله في غارة جوية.

وأعلنت دول عدة عن إجراءات لإجلاء رعاياها، بما في ذلك استئجار رحلات جوية أو حجز رحلات تجارية بأكملها، بينما أعلنت فرنسا أنّ إحدى سفنها الحربية ستتمركز قبالة الساحل اللبناني "احترازا" للمساعدة في إجلاء الرعايا إذا ما استدعى الأمر ذلك.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قوة الأمم المتحدة الجیش الإسرائیلی عبر الحدود إلى لبنان حزب الله فی لبنان أی توغل

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: قتال عنيف في جنوب لبنان

سرايا - قال جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، إن قتالا عنيفا يدور في جنوب لبنان، ودعا السكان لعدم التحرك بالمركبات من الشمال إلى جنوب الليطاني.

وأفاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن القوات "الإسرائيلية" تخوض حاليا قتالا في ظروف ليست سهلة في جنوب لبنان.

بدوره، قال حزب الله إنه استهدف تحركا لجنود "إسرائيليين" في موقع المطلة بقذائف المدفعية، وحقق إصابات مباشرة.

من جهتها، ذكرت القناة 12 "الإسرائيلية" أن صواريخ عدة سقطت في بلدة المطلة شمال إسرائيل دون إصابات.

في المقابل، قال الجيش "الإسرائيلي" إنه نفذ هجوما مركزا على مواقع لإنتاج أسلحة وبنى تحتية لحزب الله في الضاحية الجنوبية.

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مجلس الأمن القومي الأميركي أن عمليات إسرائيل المحدودة في لبنان تندرج ضمن حقها في الدفاع عن النفس.

وأضاف المجلس الأميركي أن التوسع في مهمة إسرائيل بلبنان قد يكون خطيرا، وسيبحث ذلك مع "الإسرائيليين".

 

إقرأ أيضاً : وسم" الاجتياح البري" يعتلي منصات التواصل الاجتماعيإقرأ أيضاً : "من بينهم ابن نائب سابق أطلق أعيرة نارية" .. 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات إقرأ أيضاً : إعلام سوري: القصف الإسرائيلي استهدف اغتيال شخصيات في دمشق

مقالات مشابهة

  • قوات يونيفيل: لا يوجد توغل بري لقوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان
  • بعد الإعلان الإسرائيلي عن قتال عنيف بلبنان.. يونيفيل تنفي رصد توغل حتى الآن
  • قتال عنيف.. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على الاشتباكات مع عناصر حزب الله في جنوب لبنان
  • مع بدء العملية البرية.. الجيش الإسرائيلي: قتال عنيف يدور في جنوب لبنان
  • حزب الله يقصف مواقع الاحتلال والأخير يعلن خوض قتال عنيف بعد توغله في جنوب لبنان
  • قتال عنيف مع عناصر الحزب.. الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا عاجلا لسكان جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بقتال عنيف جنوب لبنان وحزب الله يقصف مواقع انتشاره
  • جيش الاحتلال: قتال عنيف في جنوب لبنان
  • حزب الله يقصف مواقع الاحتلال والأخير يعلن خوض قتال عنيف بعد توغله جنوب لبنان