سلط الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الضوء على 3 أولويات أساسية لضمان تقدم مستدام في مجال السلامة الجوية، وذلك خلال افتتاح مؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الجوي للسلامة والعمليات 2024 في مراكش، المغرب.

وأكد الاتحاد ضرورة تعزيز المعايير العالمية بشكل مستمر، وتنمية ثقافة السلامة، والإستفادة من البيانات لتحسين الأداء في ظل التحديات التشغيلية المتزايدة، والصراعات الإقليمية المتعددة، والتهديدات المتنامية في مجال الأمن السيبراني.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «السلامة هي الأولوية القصوى لصناعة الطيران، فقد سافر أكثر من 4.4 مليار مسافر بأمان في عام 2023 رغم البيئة التشغيلية التي تزداد تعقيداً. وللمضي قدما يجب التركيز على المعايير العالمية من خلال تطبيقها وتحديثها باستمرار، كما يجب علينا تعزيز ثقافة السلامة بالتعاون والقيادة القوية، كما يجب علينا الاستفادة من القدرات المتزايدة لتحليل البيانات لفهم المخاطر بشكل أفضل ودفع عجلة الابتكار، هذه الاستراتيجية هي التي ستجعل صناعتنا الآمنة أكثر أمانًا».

المعايير العالمية

وتعد المعايير والممارسات العالمية ضرورة لتعزيز وتحسين السلامة، وحدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي مثالين رئيسيين:

الانتقال إلى تدقيق IOSA القائم على المخاطر والذي يوفر تدقيق السلامة التشغيلي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IOSA) معيارا عالميا معترفا به للسلامة في العمليات الجوية، مع سجل يمتد لعشرين عامًا من دعم التشغيل الآمن.

وبلغ متوسط معدل الحوادث لشركات الطيران المعتمدة في IOSA للفترة بين 2019 و2023 نحو 0.84 لكل مليون رحلة، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف أفضل من المعدل غير المعتمد في IOSA الذي بلغ 2.24.

وأوضح مدير الاتحاد أن الانتقال إلى تدقيق IOSA القائم على المخاطر، والذي يركز على معالجة المخاطر المحددة المتعلقة بكل شركة طيران، سيعزز من فعالية التدقيق.

ومنذ بدء البرنامج في عام 2023، تم إجراء 63 عملية تدقيق قائمة على المخاطر، ومن المقرر الانتهاء من الانتقال الكامل بحلول نهاية عام 2024.

نشر تقارير الحوادث الجوية في الوقت المناسب

وتابع مدير الاتحاد، أن تقارير التحقيق في الحوادث الجوية أداة حيوية للسلامة، تُمكن الصناعة من التعلم المستمر من خلال فهم الأسباب الجذرية للحوادث.

ومنذ عام 2018، أشار تقرير السلامة السنوي الأخير للاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى أن 48% فقط من الحوادث قد تم نشر تقرير نهائي عنها كما هو مطلوب بموجب الملحق 13 من اتفاقية شيكاغو. ويجب معالجة هذا الفجوة، حيث تدعو إياتا جميع الحكومات إلى إعطاء الأولوية للوفاء بهذا الالتزام الضروري للسلامة. وقد تم تطوير ورقة عمل وخطة من خمس نقاط من قبل الاتحاد وبدعم من عدة دول، وسيتم تقديمها في الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) العام المقبل.

ثقافة السلامة

وتلعب الثقافة دورًا أساسيًا في السلامة الجوية. لبناء ثقافة سلامة قوية، يجب على القادة الكبار خلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالقدرة على إثارة مخاوف تتعلق بالسلامة، مدعومين بعمليات واضحة وميسرة تضمن معالجة القضايا بسرعة وفعالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعزيز قنوات مفتوحة لمشاركة تحسينات السلامة عبر الصناعة أمر حيوي لدفع عجلة التقدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعية العامة السلامة الجوية الصراعات الإقليمية العام المقبل العمليات الجوية المعايير العالمية ثقافة السلام ثلاثة أضعاف خمس نقاط شركات الطيران الاتحاد الدولی للنقل الجوی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024

قال البنك المركزي إن معاملات الاقتصاد المصـري مع العالم الخارجي أسفرت خلال السنة المالية 2023 - 2024 عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ نحو 9.7 مليار دولار حيث حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 29.9 مليار دولار، وعلى الجانب الآخر، ارتفع العجز في حساب المعاملات الجارية مسجلا نحو 20.8 مليار دولار.

وتابع المركزي، أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة على الساحة العالمية، حققت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة التالية المنتهية في 30 يونيو 2024، فائضا كلي في مبزان المدفوعات بلغ نحو 9.7 مليار دولار تركز أساسا خلال النصف الثاني من السنة المالية «الفترة من أول يناير حتى نهاية يونيو»، حيث حقق نحو 10.1 مليار دولار في ظل الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري التي تم اتخاذها في 6 مارس الماضي والتي انعكست بصور إيجابية على حساب المعاملات الرأسمالية والمالية ليسجل صافي تدفق للداخل بلغ 29.9 مليار دولار خلال سنة العرض على خلفية الزيادة التاريخية في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، والذي سجل نحو 46.1 مليار دولار.

وأضاف البنك المركزي في تقرير بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2023-2024، أن الاستثمار بمحفظة الأوراق المالية في مصر تحول إلى صافي تدفق للداخل بلغ 14.5 مليار دولار، فيما ارتفع العجز في حساب المعاملات الجارية مسجلا 20.8 مليار دولار، كنتيجة أساسية لاتساع عجز الميزان التجاري في مصر بمعدل 27%، وتراجع إيرادات رسوم المرور من قناة السويس بمعدل 24.3%

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية

توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية

بفائدة 27%.. بنك نكست يواصل طرح شهادات الادخار ذات العائد المتناقص

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023