كشف مصدر موثوق للحرة أن قوات خاصة من الجيش الإسرائيلي كانت بدأت قبل حوالي شهرين أنشطة داخل الأراضي اللبنانية بهدف جمع معلومات استخباراتية، بما في ذلك معلومات عن مبان وأنفاق، وفق مراسل الحرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية تنفذ عمليات في جنوب لبنان منذ أشهر، وكشف عن أنفاق ومخابئ أسلحة لحزب الله، أسفل منازل، وعن وخطط للجماعة اللبنانية لشن هجمات.

وأضاف أنه يكشف عن هذه التفاصيل لأول مرة، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل رسميا عن عملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت، الاثنين، نقلا عن مصادر أن قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان، بهدف جمع معلومات استخباراتية من داخل الأراضي اللبنانية، واستكشاف قدرات حزب الله، تمهيدا لعملية برية إسرائيلية وشيكة.

وأوضحت المصادر أن العمليات التي شملت دخول أنفاق، حدثت مؤخرا، وكذلك على مدى الأشهر الماضية، ضمن مساعي إسرائيل تقويض قدرات حزب الله على طول الحدود الفاصلة بين إسرائيل ولبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه سيكمل العملية البرية في لبنان "في أقرب وقت ممكن" بعد أن نفذ "عشرات العمليات البرية ضد حزب الله في لبنان منذ بداية الحرب". وأشار إلى تدمير العديد من أنفاق التنظيم في عمليات برية وجوية في قرى بجنوب لبنان.

وذكرت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا واوية، في بيان حصل موقع الحرة على نسخة منه أن الجيش "نفذ عشرات العمليات العسكرية محددة الهدف داخل جنوب لبنان لتدمير وتحييد مجمعات قتالية تابعة لحزب الله".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، دعا إلى "وقف إطلاق النار"، ردا على سؤال أحد الصحفيين بشأن التوغل البري الإسرائيلي للبنان.

ونقلت إسرائيل ثقلها العسكري في الأيام الأخيرة من غزة إلى لبنان الذي شهد هجمات إسرائيلية يومية على أهداف لحزب الله خصوصا، شملت اغتيال الأمين العام للحزب، حسن نصرالله.

وطلب الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، من سكان جنوبي لبنان، إخلاء حوالي 30 قرية "فورا"، بعد ساعات على إعلانه بدء عملية برية في المنطقة، بينما قال المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" إنه "لم يتم رصد أي توغل حتى الآن".

ضربات تستهدف مواقعها النووية.. "تحذير غربي" لإيران قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الدول الغربية التي تتواصل مع إيران حذرتها من أن تدخلها في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحزب الله قد يدفع إسرائيل إلى توجيه ضربات على مواقع استراتيجية داخل إيران، تشمل المنشآت ذات الصلة ببرنامجها النووي وصناعة النفط، بحسب ما قاله دبلوماسيان مطلعان للصحيفة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی لحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

مصادر: قوات خاصة إسرائيلية تدخل جنوب لبنان

أطلقت إسرائيل "عمليات صغيرة للقوات الخاصة" في جنوب لبنان، الاثنين، قبل هجوم بري محتمل، حسبما قال مسؤول إسرائيلي لشبكة إن بي سي نيوز. كما قال مصدر إن الجيش اللبناني أعاد تمركز قواته قرب الحدود الحنوبية.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن "المرحلة التالية في الحرب ضد حزب الله "ستبدأ قريبًا".

وفي مكان آخر، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في تعليقات موجهة إلى إيران من أنه "لا يوجد مكان في الشرق الأوسط بعيدا عن متناول إسرائيل"، وذلك بعد يومين من مقتل إسرائيل لزعيم جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة المدعومة من إيران.

واشنطن: عملية برية إسرائيلية محدودة قرب الحدود مع لبنان أعلنت الخارجية الأميركية، الاثنين، أن إسرائيل "تنفذ حاليا" عمليات محدودة تستهدف حزب الله داخل الأراضي اللبنانية.

ووسعت إسرائيل هجماتها على الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة بعد مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله.

وأعلنت الخارجية الأميركية أن إسرائيل "تنفذ حاليا" عمليات محدودة تستهدف حزب الله داخل الأراضي اللبنانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، لصحفيين إن "هذا ما أبلغوني به، بأنهم ينفذون حاليا عمليات محدودة تستهدف بنى تحتية تابعة لحزب الله قرب الحدود".

العملية البرية.. انسحاب لبناني وتحركات إسرائيلية وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن القيادة العسكرية صادقت على تعزيز الدفاع على خط التماس، معلناً أن الجيش يستعد من أجل الأيام القادمة.

بالتزامن، أفاد مصدر في الجيش اللبناني، الاثنين، أن قواته تعيد التمركز قرب الحدود في جنوب لبنان، وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إن قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى" في أجزاء من جنوب لبنان قرب الحدود مع اسرائيل.

مقالات مشابهة

  • من أجل المعلومات.. قوات خاصة إسرائيلية دخلت لبنان قبل شهرين
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية برية داخل لبنان
  • إسرائيل هيوم: قوات من مشاة الجيش دخلت إلى لبنان للمرة الأولى منذ عام 2006
  • عاجل | المتحدث العسكري الإسرائيلي: قوات الجيش بدأت عملية عسكرية برية مركزة في جنوب لبنان
  • مصادر: قوات خاصة إسرائيلية تدخل جنوب لبنان
  • قوات إسرائيلية خاصة تنفذ عمليات داخل لبنان تمهيدا لتوغل بري محتمل
  • قوات إسرائيلية تتسلل إلى لبنان وهجوم بري وشيك الليلة
  • قوات خاصة إسرائيلية تخترق أنفاق حزب الله لجمع معلومات قبل الغزو البري
  • وول ستريت جورنال: قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود