أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- تعتزم روسيا زيادة إنفاقها على الدفاع بنسبة 25% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث تعهد فلاديمير بوتن بمواصلة جهوده الحربية في أوكرانيا وتصعيد مواجهته مع الغرب.

وفقًا لوثائق مشروع الميزانية المنشورة يوم الاثنين على موقع البرلمان على الإنترنت، فإن الزيادة المخطط لها في الإنفاق سترفع ميزانية الدفاع الروسية إلى مستوى قياسي يبلغ 13.

5 تريليون روبل (143 مليار دولار أمريكي) في عام 2025. وهذا يزيد بنحو 3 تريليون روبل عن المبلغ المخصص للدفاع هذا العام، والذي كان الرقم القياسي السابق.

وبالإجمال، سيشكل الإنفاق على الدفاع والأمن نحو 40% من إجمالي الإنفاق الحكومي في روسيا – أو 41.5 تريليون روبل في عام 2025.

وتشير ميزانية عام 2025 إلى أن بوتن تبنى ما أطلق عليه خبراء الاقتصاد “الكينزية العسكرية”، والتي تميزت بارتفاع كبير في الإنفاق العسكري، مما أدى إلى تأجيج الحرب في أوكرانيا، وحفز طفرة في الإنفاق الاستهلاكي ودفع التضخم إلى الارتفاع.

وكتبت صحيفة “بيل”، وهي إحدى المنافذ الإخبارية الروسية الرائدة المتخصصة في الاقتصاد، في نشرتها الإخبارية: “هذه الزيادة هي تأكيد على أن الاقتصاد تحول إلى حالة حرب، وحتى لو انتهت الحرب في أوكرانيا قريباً، فإن توجيه الأموال إلى الجيش وقطاع الدفاع المتضخم سيظل على رأس الأولويات”.

“ومن الواضح أن الإنفاق على الجيش والأمن سيتجاوز الإنفاق المجمع على التعليم والرعاية الصحية والسياسة الاجتماعية والاقتصاد الوطني”، كما أضافت.

ووفقا لمشروع الميزانية، من المتوقع أن ينخفض ​​الإنفاق الاجتماعي بنسبة 16٪ من 7.7 تريليون روبل هذا العام إلى 6.5 تريليون روبل العام المقبل.

لقد أثار الاستثمار الروسي الضخم في الجيش قلق مخططي الحرب الأوروبيين، الذين قالوا إن حلف شمال الأطلسي قلل من تقدير قدرة روسيا على تحمل حرب طويلة الأمد. وفي الوقت نفسه، تواجه أوكرانيا حالة من عدم اليقين بشأن مستوى الدعم المستقبلي من أقرب حلفائها.

وقد أدى هذا إلى زيادة الثقة في موسكو، حيث تفاخر بوتن يوم الاثنين بأن “جميع الأهداف المحددة” فيما تسميه روسيا عمليتها العسكرية الخاصة “ستتحقق”.

وقد تميزت خطابات بوتن على مدى العام الماضي بثقة متزايدة مع تحقيق القوات الروسية مكاسب تدريجية في شرق أوكرانيا.

ومؤخراً، اتخذ موقف متشدد، وطالب باستسلام أوكرانيا غير المشروط ودعا إلى “نزع النازية من أوكرانيا، ونزع سلاحها، ووضعها في وضع محايد”.

ويعتقد المحللون أن التوقعات الاقتصادية طويلة الأجل لروسيا أكثر كآبة مما كانت عليه قبل الغزو.

إن تحول الكرملين نحو الصين وغيرها من الأسواق، وكسر العقوبات وغيرها من الحلول البديلة لا يمكن أن يعوض عن الوصول المباشر إلى الأسواق الغربية أو التكنولوجيا.

لقد أدى ازدهار الإنفاق العسكري في روسيا إلى ارتفاع التضخم في الداخل، مما أجبر البنك المركزي على رفع تكاليف الاقتراض، في حين تكافح البلاد مع نقص حاد في العمالة مع ضخ موسكو للموارد المالية والمادية في الجيش.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: تریلیون روبل

إقرأ أيضاً:

سمير فرج يكشف تفاصيل تدريب الجيش المصري على أعلى مستوى

كتب- حسن مرسي:

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، تفاصيل المشروع التكتيكي بالذخيرة الحية في إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، موضحًا أن هذا أرقى مستوى للتدريب.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هؤلاء المشاركين في التدريب لهم 4 أشهر يتدربون في الصحراء لم يروا الشارع.

ولفت إلى أن طائرات الأباتشي تطير على مستوى قريب من الأرض حتى لا يلتقطها الطرف الآخر، لافتًا إلى أن أرض التدريب قريبة من نفس طبيعة الأرض في سيناء.

واستطرد اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن الجيش المصري به كتائب إمداد بالوقود وهذا ليس سرًا، كي تمد المعدات باحتياجاتها من الوقود يوميا.

وأشار إلى أن هذا الفيديو يتم تحليله في الخارج، مضيفا أن القوات المسلحة المصرية تطمئن على قواتها من خلال نجاح هذا التدريب الذي تم تنفيذه على أعلى مستوى.

وأردف اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن التدريبات العسكرية من أساليب الردع، وتؤكد أن جيشنا جاهز للقيام بأي مهام عسكرية توكل له.

مقالات مشابهة

  • خطط روسية لزيادة الإنفاق الدفاعي إلى مستوى غير مسبوق
  • روسيا ترفع زيادة الإنفاق على الدفاع.. أعلى ميزانية في التاريخ
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • قفزة في حجم الاستثمارات في قطاع السياحة الروسي
  • سمير فرج يكشف تفاصيل تدريب الجيش المصري على أعلى مستوى