مع الضربات الكبيرة التي تلقاها حزب الله خلال الفترة الأخيرة من هجوم "البيجر" حتى الاغتيالات التي كان آخرها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة الماضي، توجهت الأنظار إلى قدرته العسكرية.   فقد رأى مصدر أوروبي شارك صباح اليوم الثلاثاء في اجتماع اللجنة الأمنية السياسية في الاتحاد الأوروبي، أن حزب الله فقد 50% تقريبا من ترسانته العسكرية.



وأضاف أن إسرائيل تتعمد الغموض حول نطاق اقتحامها جنوب لبنان.

كما اعتبر أن التصعيد الإسرائيلي في لبنان يهدد الإنجاز الدبلوماسي الذي حصل في نيويورك حول الأفق السياسي.

يأتي هذا بينما أكد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ عشرات العمليات البرية في الجنوب اللبناني، على حد قوله.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري في إحاطة مصورة ثانية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية كشفت أنفاقا وأسلحة لحزب الله خلال تلك العمليات.   كما زعم أن القوات الإسرائيلية اكتشفت في بعض هذه الأنفاق خططاً لاقتحام الجليل. وعرض مقطع فيديو التقطه جنود إسرائيليون في نفق أسفل منزل في بلدة كفركلا اللبنانية، على حد قوله.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل رسمي بدء العملية العسكرية البرية في جنوب لبنان، وذلك بعد أيام من التوتر على الحدود الجنوبية بين إسرائيل ولبنان، بحسب ما أعلنته قناة «القاهرة الإخبارية».

وزعم الجيش الإسرائيلي، أنه تم بدء عملية برية مركزة ومحدودة ضد أهداف لحزب الله في المجال القريب من الحدود.

وأضاف أيضًا أنه يعمل في الجنوب اللبناني وفق خطة منتظمة بمشاركة سلاح الجو والمدفعية، مشيرًا أن عربات محملة بجنود من الجيش الإسرائيلي بدأت عملية برية في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنته هيئة البث الإسرائيلية.

وخلال الساعات الماضية، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية عن استعداد القوات الإسرائيلية لشن هجوم بري على لبنان، وذلك بعد أيام من اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر في غارة جوية إسرائيلية استهدفته في مقر القيادة العليا لحزب الله بحارة حريك في الضاحية الجنوبية ببيروت.

جالانت: المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود مع لبنان ستبدأ قريبًا

وقال مسؤول أمريكي، لـ«رويترز»، إن تمركز القوات الإسرائيلية يشير إلى توغل بري إسرائيلي في لبنان، في حين، قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، إن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود مع لبنان ستبدأ قريبًا.

حقيقة انسحاب القوات اللبنانية

في حين، قال مصدر أمني لبناني، إن القوات اللبنانية انسحبت نحو 5 كيلومترات من مواقع على طول الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل، لكن المتحدث باسم الجيش اللبناني، لم يؤكد أو ينفي هذه الخطوة، بحسب «رويترز».

فيما نفت قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن مصادر عسكرية لبنانية، قولها إنه لا صحة لمعلومات انسحاب الجيش اللبناني إلى مسافة 5 كلم.

وأكدت المصادر، أن الجيش اللبناني يعيد تمركز عناصره المنتشرة عند نقاط حدودية إلى مراكز أكبر.

بينما نفى الناطق باسم القوات الأممية في لبنان «اليونيفيل»، أندريا تيننتي، طلب القوات الدولية من الجيش اللبناني إخلاء مواقعه على الحدود مع بدء التوغل البري الإسرائيلي، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

مقالات مشابهة

  • ترسانة حزب الله.. ما الأسلحة التي تملكها الميليشيا اللبنانية؟
  • الجيش الإسرائيلي: القوات الخاصة تنفذ عمليات في لبنان منذ أشهر
  • إنذار عاجل من الجيش الإسرائيلي لسكان جنوب لبنان وسط تصاعد العمليات العسكرية
  • مصدر أمني إسرائيلي: لا اشتباكات مع حزب الله في العملية البرية جنوب لبنان
  • لا اشتباكات مع حزب الله في جنوب لبنان.. هذا ما كشفه مصدر أمني اسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية ضد حزب الله جنوب لبنان
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)
  • تصعيد العمليات العسكرية.. السبيل لردع الكيان الصهيوني