لجريدة عمان:
2024-10-01@15:37:06 GMT

حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة

نفذت دائرة البلدية بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالولاية، أسفرت عن ضبط موقع غير مرخص يُستخدم لتخزين المواد الغذائية والمشروبات في ظروف تفتقر إلى الاشتراطات الصحية، وكشفت الحملة عن تخزين المواد في بيئة غير مهيأة، مع غياب إجراءات السلامة الصحية وارتفاع درجات الحرارة في المكان، مما ساهم في تلف المواد المخزنة وتغير خواصها وقيمتها الغذائية.

وأكد المختصون بالبلدية على أن معايير التخزين الصحية تتطلب الحفاظ على درجات حرارة مناسبة لكل نوع من المواد، حيث يجب حفظ المواد الجافة عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية، بينما تُخزن المواد المبردة في درجات حرارة تتراوح بين 1 و 4 درجات مئوية، والمواد المجمدة في درجات أقل من -18 درجة مئوية. أي تجاوز لهذه المعايير يعرض المواد الغذائية للتلف ويهدد صحة المستهلكين.

وفي هذا السياق، قامت فرق التفتيش المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، نظرا للانتهاكات الواضحة للقوانين الصحية، وتم على الفور إتلاف 12364 عبوة من المشروبات والعصائر التي كانت مخزنة في ظروف غير ملائمة، حفاظا على الصحة العامة وضمانا لسلامة المنتجات المتداولة في الأسواق.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إغلاق مستشفى خاص في الشرقية لمخالفة الاشتراطات الصحية والبيئية

شدد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية على تكثيف الحملات الرقابية على المنشآت الصحية والعيادات الطبية الخاصة ومعامل التحاليل بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة، لإحكام الرقابة عليها، والتأكد من تطبيق الإشتراطات الصحية بها وشروط الترخيص ومعايير الجودة.

غلق فوري لمستشفى خاص

وقامت لجنة المنشآت الصحية بإدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة الشرقية، بالتفتيش على مستشفيين خاصين في مركز أبو كبير، ما أسفر عن الغلق الفوري وتحرير 7 محاضر لمستشفى خاص، لعدم توافر الاشتراطات البيئية والصحية ومكافحة العدوى، إضافة لتحرير محضرين جنح لمستشفى أخر لعدم وجود سجل بيئي وعدم فصل النفايات الخطرة عن العادية.

عدم إتباع سياسة الفصل بين المخلفات العادية والنفايات الطبية 

وأوضح المهندس ماهر الشناف مدير إدارة شؤون البيئة بالديوان العام، في بيان، أن المخالفات التي رصدتها الحملة في المنشآت الطبية التي تم التفتيش عليها بمركز أبو كبير تتمثل في (عدم وجود موافقة بيئية - عدم وجود سجل بيئي - عدم إتباع سياسة الفصل بين المخلفات العادية والنفايات الطبية الخطرة إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة - عدم وجود سجل للمخلفات الخطرة - عدم وجود قياسات بيئية)، مشيرا إلى فصل المرافق على إحدى المستشفيات واتخاذ الإجراءات القانونية وتحويل المخالفين للنيابة العامة، وتم تحرير محاضر ضدهم.

مقالات مشابهة

  • إغلاق مستشفى خاص في الشرقية لمخالفة الاشتراطات الصحية والبيئية
  • بعد الهيكلة.. المواد الدراسية لطلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • جبل مبرح يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • عمران.. إتلاف 6 أطنان من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية
  • إتلاف 6 أطنان من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية في عمران
  • «المواد الغذائية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة