أصدر رئيس إتحاد النقابات السياحية رئيس نقابة الفنادق في لبنان بيار الأشقر عَبَّرَ فيه عن تضامنه مع النازحين اللبنانيين، مؤكداً "أن جميع اللبنانيين يقفون الى جانبهم ويتعاطفون معهم في هذه القضية الوطنية".

وإذ ناشد الاشقر الدولة "القيام بواجباتها"، طالب "المجتمع الدولي خصوصاً المنظمات الأممية والإنسانية بالقيام بما عليها للتخفيف من معاناتهم وتوفير الحاجات الأساسية لهم".



 وتمنى على "الأخوة النازحين" عدم إستباحة الأملاك الخاصة للإقامة بها، كما حصل مع فندق البريستول، لأن ذلك يعطي صورة سلبية غير مستحبة".

وختم الأشقر متمنياً "وقف الحرب لإنهاء معاناة لبنان اللبنانيين".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»

تشهد الأرض، يوم الأربعاء المقبل، آخر كسوف للشمس في هذا العام حيث يستحب للمسلم أن يحيي هذا الوقت بترديد دعاء الكسوف والذكر، والاستغفار والصلاة.

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. أوصى بها النبي

وحول أدعية مستحبة عند كسوف الشمس، قال الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه يستحب الدعاء، والذكر، والاستغفار، والصلاة، فقد روى الشيخان في صحيحيهما أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ».

وتابع وفي البخاري، عن أبي موسى الأشعري، قال:« خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: «هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ».

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس

واستمرارا للحديث عن أدعية مستحبة عند كسوف الشمس فقد ذكرت دار الإفتاء أنه لا يوجد صيغة ثابته للدعاء فيمكن للعبد أن يقول ما يشاء وما يخطر في قلبه وعلى سبيل المثال:

-اللهم أرحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم أجعل كسوف شمسك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

- اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

- اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جميعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

- اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

- الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.

- اللهم اكفنا هم الدنيا والآخرة، اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا.                       

مقالات مشابهة

  • محافظتان عراقيتان تخصصان 3 مجمعات سكنية لاستقبال النازحين اللبنانيين
  • ميقاتي: نحرص على تأمين احتياجات اللبنانيين النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية
  • أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»
  • العراق يستقبل الدفعة الأولى من النازحين اللبنانيين عبر المنفذ الحدودي مع سوريا
  • أمين عام الجامعة العربية يشدد على أن استباحة سيادة لبنان قد تؤدي إلى اتساع رقعة الصراع ويؤكد أن الحل الدبلوماسي ما زال ممكناً
  • صورة خلف رئيس أركان الاحتلال تكشف مزاعم جديدة حول مصير يحيى السنوار
  • رئيس وزراء لبنان: أعداد النازحين قد تصل إلى مليون شخص
  • وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية
  • رئيس الوزراء يوجه بمنح المواطنين اللبنانيين الراغبين بالمجيء إلى العراق وثائق سفر سريعة