الحرة:
2024-10-01@15:35:08 GMT

بينهم 300 ألف طفل.. مأساة النازحين في لبنان بالأرقام

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

بينهم 300 ألف طفل.. مأساة النازحين في لبنان بالأرقام

قدّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عدد الأطفال النازحين في لبنان، منذ بدء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله قبل عام بأكثر من 300 ألف طفل، فرّ الجزء الأكبر منهم على وقع الغارات الكثيفة المستمرة منذ الأسبوع الماضي.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل، في بيان اليوم الثلاثاء: "يقلقني بشدة التدهور السريع في الوضع الإنساني في لبنان.

فخلال الأسبوع الماضي قُتل ما لا يقل عن 80 طفلا في الهجمات، وأُصيب مئات آخرون. ووفق التقارير الحكومية، ارتفع عدد المهجّرين بسبب العنف إلى أكثر من مليون شخص منهم أكثر من 300 ألف طفل".

يقلقني بشدة التدهور السريع في الوضع الإنساني في لبنان.
خلال الأسبوع الماضي، قتل ما لا يقل عن 80 طفلا في الهجمات، وأصيب مئات آخرون. وقد ارتفع عدد المهجّرين بسبب العنف إلى أكثر من مليون شخص، منهم أكثر من 300 ألف طفل.
بيان حول الوضع في #لبنان من @unicefchiefhttps://t.co/FWPT82Vbhb

— منظمة اليونيسف (@UNICEFinArabic) October 1, 2024



وبحسب البيان، يعيش آلاف الأطفال والأسر الآن في الشوارع أو في مراكز الإيواء، العديد منهم فرّوا من منازلهم دون أي من مستلزماتهم الأساسية أو ممتلكاتهم "وتزداد الظروف الإنسانية سوءاً مع الوقت".

وأشارت راسل إلى الخدمات المادية والمعنوية التي تقدمها المنظمة الأممية للنازحين في لبنان، مستدركة "ولكن، مع تصاعد العنف، تتصاعد أيضاً الاحتياجات الإنسانية، وأي هجوم بري أو تصعيد إضافي في لبنان سيجعل الوضع الكارثي الحالي للأطفال أسوأ. ويجب تجنب ذلك بأي ثمن".

وأطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومنسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا، الثلاثاء، نداء إنسانياً عاجلاً بقيمة 426 مليون دولار، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، لتلبية احتياجات قرابة مليون نازح تشرّدوا من بيوتهم من جرّاء الغارات الإسرائيلية المستمرة على مناطق عدة في لبنان، خصوصاً جنوب البلاد.

ووفق إحصاءات رسمية لبنانية، قُتل نحو 1100 شخص وتم تشريد نحو مليون شخص منذ التصعيد الإسرائيلي مع حزب الله، الذي بدأ الاثنين الماضي.

ويهدف الجيش الإسرائيلي من خلال الحملة العسكرية التي دخلت مرحلة جديدة، ليلة أمس الاثنين، بتوغل بري، إلى  إعادة قرابة 70 ألف نازح إسرائيلي لبلداتهم في الشمال، قرب المنطقة الحدودية مع لبنان.

وقبل بدء الاجتياح البريّ الإسرائيلي لجنوب لبنان، أعلنت 3 بلدات مناطق عسكرية مغلقة في الشمال، وحذر الجيش المواطنين من الاقتراب منها.

تشمل دخولا بريا.. إسرائيل "تصادق" على المرحلة الثانية من العمليات في لبنان صادق مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" على المرحلة التالية من الحرب ضد حزب الله في لبنان، والتي من المفترض أن تكون الهجوم البري، وفق ما نقلت هيئة البث ووسائل إعلام إسرائيلية، الاثنين.

ونقلت وكالة الإعلام الوطنية اللبنانية، الثلاثاء، بياناً للنائب ملحم الحجيري، ناشد فيه اللجنة الوطنية لإدارة ومواجهة الأزمات والكوارث "التدخل السريع لتوفير المستلزمات الضرورية للنازحين ووضع حد لممارسة فوضوية واستنسابية تلجأ إليها جهات إغاثية"، على حدّ تعبيره.

وقال الحجيري إن هناك عراقيل وعقبات تعتري عمل إغاثة النازحين "فالمساعدات والتقديمات غير كافية وما يتم تأمينه هو قليل جداً مما هو مطلوب".

وقال المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، الاثنين، إن 100 ألف شخص نزحوا في لبنان هذا الأسبوع، مما يرفع إجمالي عدد النازحين في البلاد إلى أكثر من 200 ألف.

وأضاف غراندي أن أكثر من 50 ألف شخص فروا من لبنان إلى سوريا، وسط تصاعد الغارات الجوية على لبنان.

وبالإضافة للنازحين داخل لبنان، قدرت مفوضية اللاجئين عدد الذين عبروا من لبنان إلى سوريا بأكثر من 100 ألف بينهم سوريون كانوا لاجئين في لبنان.

????تستمر الكارثة الإنسانية في لبنان باستمرار الغارات الجوية الإسرائيلية.

أكثر من 100,000 شخص اضطروا لعبور الحدود إلى سوريا حتى الآن.

المفوضية تعمل على تكثيف دعمها للعدد المتزايد من النازحين، ساهم في مساعدة الأسر المتضررة. pic.twitter.com/cBD1sYeW9K

— مفوضية اللاجئين (@UNHCR_Arabic) September 30, 2024

كذلك فرّ الآلاف من إلى دول مجاورة في بداية التصعيد، قبل أن توقف شركات طيران عديدة رحلاتها، لكن لا توجد إحصائية رسمية بأعدادهم. 

ونشرت وسائل إعلام عراقية محلية، الثلاثاء، بيانا لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية، يفيد أن بلادهم استقبلت الدفعة الثانية من العائلات اللبنانية وعددهم 262 فرداً، وصلوا عن طريق منفذ القائم الحدودي في محافظة الأنبار، فيما كان عدد اللبنانيين الذين وصلوا في الدفعة الأولى 144 فرداً.

من بين اللبنانيين الذين وصلوا العراق خلال الأيام الماضية، كان هناك أكثر من 50 جريحاً، تم نقلهم لمستشفيات في محافظة كربلاء.

وقالت الوزارة "استنادا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، واصلت كوادر الوزارة استقبال العوائل اللبنانية القادمة إلى العراق" بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان. 

وكان العراق أول دولة تعلن استعدادها استقبال لبنانيين ومنحهم تأشيرات دخول مجانية وتأمين جميع مستلزمات الإقامة في الفنادق لهم.

لبنان.. "نداء عاجل" لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية أطلق كل من رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في البلاد، عمران رضا، الثلاثاء، نداء عاجلا لجمع 426 مليون دولار لتوفير مساعدات إنسانية وإغاثية للمتضررين والنازحين جراء التطورات الأخيرة.

واليوم الثلاثاء، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان جنوب لبنان إخلاء حوالي 30 بلدة "فوراً"، بعد ساعات على إعلانه بدء عملية برية ضد حزب الله في هذه المنطقة، بحسب ما قالت وكالة فرانس برس.

وكتب الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي على منصة إكس أنهم "لا يريدون المساس" بالمواطنين اللبنانيين و"من أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورا"، متوجها إلى سكان 26 قرية محددة.

وأضاف: "عليكم التوجه فورا إلى شمال نهر الأولي، أنقذوا حياتكم وقوموا بإخلاء بيوتكم فورا".

وأصدرت إسرائيل خلال اليومين الماضيين توجيهات لسكان عدد من الأحياء في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت وجنوب لبنان والبقاع، وتسبب ذلك في موجات نزوح من جنوبي البلاد وسط غارات إسرائيلية مكثفة.

Close to a million people were forced out of Lebanon after tensions between Israel and Hezbollah grew over the weekend. Both Israel and Hezbollah vow to keep fighting.6
Close to a million people were forced out of Lebanon after tensions between Israel and Hezbollah grew over the weekend. Both Israel and Hezbollah vow to keep fighting.6
Close to a million people were forced out of Lebanon after tensions between Israel and Hezbollah grew over the weekend. Both Israel and Hezbollah vow to keep fighting.6
Close to a million people were forced out of Lebanon after tensions between Israel and Hezbollah grew over the weekend. Both Israel and Hezbollah vow to keep fighting.6

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی لبنان ألف طفل أکثر من

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي

أعلنت السلطات الصحية اللبنانية، اليوم السبت، أن حصيلة ضحايا الهجمات الإسرائيلية في لبنان في ارتفاع مستمر.
وذكرت أنه في الفترة بين 16 سبتمبر الجاري و27 من الشهر ذاته، بلغت حصيلة القتلى 1030 من بينهم 56 امرأة و87 طفلا، أما عدد الجرحى فقد بلغ نحو 6300.حرب إسرائيل على لبنانوبخصوص حصيلة القتلى والجرحى للهجوم الشديد الذي استهدف ضاحية بيروت أمس الجمعة، أفادت بيانات الوزارة بأن 11 شخصا قتلوا فيما أصيب 108 آخرون.
أخبار متعلقة في أول بيان له بعد العملية.. حزب الله يعترف باغتيال حسن نصرالله"الحسيني" ينشر صوره مع نصرالله ويعلق : درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبتهوبينت أن الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ بدء القتال في 8 أكتوبر الماضي، قتلت 1640 شخصًا من بينهم 104 طفلا و194 امرأة، وبلغ عدد الجرحى 8408.

في أول بيان له بعد العملية.. #حزب_الله يعترف باغتيال #حسن_نصرالله #اليوم
للمزيد: https://t.co/gNtUgSk1bR pic.twitter.com/JPDJucoYSC— صحيفة اليوم (@alyaum) September 28, 2024أعداد الضحايا ستستمروبينت السلطات اللبنانية، أن أعداد الضحايا ستستمر في الارتفاع، إذ لا يزال هناك الكثير من الأشخاص تحت الأنقاض، وفي عداد المفقودين.
وفي الوقت نفسه، يواصل الجيش الإسرائيلي شن هجماته على لبنان.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة للبنانيين النازحين بقيمة 17 مليون يورو
  • الناجون من حزب الله يخشون الجواسيس..بايدن: "سأكون مرتاحاً إذا نجا لبنان من الاجتياح"
  • بوريل: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة وعدد النازحين بلغ نحو مليون شخص
  • أكثر من مليون مستوطن يهربون للملاجئ بعد إطلاق صاروخ باليستي من لبنان تجاه حيفا
  • أكثر من مليون إسرائيلي يركضون نحو الملاجئ
  • رئيس وزراء لبنان: أعداد النازحين قد تصل إلى مليون شخص
  • ميقاتي: عدد النازحين في لبنان قد يبلغ مليون شخص
  • ‏ ميقاتي يتوقع وصول عدد النازحين إلى مليون شخص: الأكبر في تاريخ لبنان
  • بالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي