• 89% من المشاركين في الاستبيان يتوقعون أن امتلاك سيارة سيصبح أكثر أهمية خلال العقد المقبل في المملكة العربية السعودية.
• 35% من المشاركين السعوديين يعتزمون التحوّل إلى السيارات الكهربائية الهجينة والمركبات الكهربائية التي تعمل بنظام البطاريات بالكامل عند شراء سياراتهم القادمة.
• أعرب 70% من المشاركين في المملكة العربية السعودية عن تفضيلهم الكبير للمركبات ذاتية القيادة.

الرياض – البلاد

أصدرت آرثر دي ليتل، شركة الاستشارات الإدارية الرائدة على مستوى العالم، النسخة الرابعة من تقريرها المؤثر حول مستقبل التنقل بالمركبات. ويقدم التقرير المستند في دراسته لهذا العام إلى مرئيات أكثر من 16,000 مشارك من 25 دولة، تحليلاً مفصلاً حول التوجهات الحالية والمستقبلية في قطاع المركبات، مع التركيز بوجه خاص على سوق المملكة العربية السعودية. كما يسلط التقرير الضوء على ملكية السيارات والمركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة وخدمات التنقل الجديدة في سوق المملكة العربية السعودية.

قال آلان مارتينوفيتش، شريك ورئيس قسم ممارسات المركبات والتنقل في الشرق الأوسط والهند لدى آرثر دي ليتل: “على مستوى قطاع النقل، تعد المملكة العربية السعودية رائدة في الابتكار. وتكشف النتائج التي توصل إليها التقرير عن تفضيل قوي للعلامات التجارية المحلية، واستعداد كبير للتحول إلى السيارات الكهربائية، وموقف إيجابي تجاه تقنيات القيادة الذاتية. وتعتبر هذه المرئيات ضرورية لمصنعي وموزعي السيارات وصانعي السياسات في المشهد المتطور لسوق السيارات في المملكة العربية السعودية”.

أبرز نتائج التقرير الخاصة بسوق المملكة العربية السعودية:

1. ملكية السيارات وأنماط القيادة: أظهر السعوديون المشاركون في الاستبيان تفضيلاً قوياً لملكية السيارات، حيث يتوقع 89% منهم أن امتلاك سيارة سيصبح أكثر أهمية خلال العقد المقبل. وتكشف الدراسة أنه على الرغم من شيوع العمل عن بعد إلا أن السعوديين يتنقلون لمسافات أطول ويقطعون مسافات سنوية أعلى مقارنة بنظرائهم الأوروبيين. ففي المتوسط، يقطع السعوديون مسافة 32 كيلومتراً يومياً، أي أكثر بنسبة 50% من الأوروبيين، ووفقاً للتقديرات فإنهم يقودون سياراتهم 18,000 ألف كيلومتر سنوياً، أي أكثر بنسبة 38% من نظرائهم الأوروبيين.

2. التحول إلى المركبات الكهربائية والهجينة: يعتزم 37% من المشاركين الذين يمتلكون حالياً سيارات تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي التحوّل إلى أنظمة النقل الكهربائية في عمليات شراء سياراتهم التالية والتي تتراوح ما بين السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء والسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بالكامل. ومن الجدير بالذكر أن ثلثي المشاركين السعوديين على استعداد لدفع مبلغ إضافي مقابل هذا النوع من السيارات الكهربائية. ويأتي هذا التحول مدفوعًا بعوامل مثل انخفاض التكلفة الإجمالية للملكية والفوائد البيئية والمخاوف بشأن تغير المناخ. ومع ذلك، لا تزال التحديات مثل النطاق المحدود، والتكاليف المرتفعة، وبنية الشحن الضعيفة تمثل تحديات كبيرة.

3. توجهات التنقل الناشئة: تعد خدمات نقل الركاب (مثل أوبر، وكريم) خيار التنقل الجديد الأكثر شعبية بين السعوديين، في ظل معدلات استخدام أعلى مقارنة بمشاركة السيارات التقليدية ومشاركة الرحلات، وهي أعلى من المعدلات في أوروبا بنسبة (28%) والولايات المتحدة الأمريكية (50%).

4. المركبات الذاتية القيادة: أظهر المستهلكون السعوديون تقبلاً للمركبات ذاتية القيادة أعلى بثلاث مرات مقارنة بالأوربيين، حيث أعرب 70% عن موقف إيجابي تجاه هذه التقنية، مقارنة بـ 28% فقط في أوروبا. وتظل المخاوف المتعلقة بالسلامة، بما في ذلك المخاطر المرتبطة بالأخطاء البشرية والآلية، هي العقبات الرئيسية التي تحول دون اعتمادها على نطاق أوسع.

5. سلوكيات شراء السيارات: أصبح الإنترنت الوسيلة المفضلة لدى السعوديين في عملية شراء السيارات، بدءاً من العثور على السيارة المناسبة وحتى ترتيب مواعيد اختبارات القيادة ووصولاً إلى إتمام الصفقات. وتلعب مراجعات المؤثرين دوراً حيوياً في عملية اتخاذ القرار، مما يؤكد على أهمية الوسائط الرقمية والاجتماعية في رسم ملامح تفضيلات المستهلكين. وعلى الرغم من استعدادهم لشراء السيارات عبر الإنترنت، إلا أن السعوديون لا يزالون يزورون صالات العرض بشكل متكرر أكثر من غيرهم من الجنسيات الأخرى، بمتوسط 3.6 زيارة لكل عملية شراء.

وبدوره قال ريتش باركين، شريك في قسم ممارسات التنقل لدى آرثر دي ليتل والمؤلف الرئيسي للتقرير: “لطالما كان السعوديون والمقيمون بالمملكة دائماً من الزوار المتحمسين لمعارض السيارات، وهم من أكثر الأشخاص تقبلاً للتجارب الرقمية على مستوى العالم، بما في ذلك إتمام الصفقات عبر الإنترنت. وعليه يتعين على شركات تصنيع السيارات وموزعيها ابتكار نهج متكامل يجمع بين القنوات المادية والرقمية لتلبية تطلعات العملاء في السعودية مستقبلاً”.

يتناول التقرير الشامل، الذي يحمل عنوان “مستقبل التنقل بالسيارات لعام 2024″، تحليلاً مفصلاً للتوجهات العالمية في قطاع السيارات وتأثيراتها المحددة على مناطق مختلفة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. وتُعد هذه الدراسة ركيزة أساسية للشركاء وأصحاب المصلحة في القطاع الذين يسعون إلى استكشاف التغييرات الحيوية التي تقود مستقبل التنقل والاستفادة منها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة السیارات الکهربائیة من المشارکین

إقرأ أيضاً:

“زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي

المناطق_واس

تشارك “زين السعودية”، للمرة الثانية على التوالي، شريكًا رئيسيًا لدورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة، التي ستُقام خلال الفترة من 3 أكتوبر حتى 17 أكتوبر المقبل في العاصمة الرياض.

 

أخبار قد تهمك ارتفاع ضحايا إعصار “هيلين” بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا 1 أكتوبر 2024 - 12:11 مساءً الإمارات تعرب عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان 1 أكتوبر 2024 - 12:06 مساءً

 

وتم الإعلان عن هذه الشراكة الإستراتيجية خلال حفل توقيع اتفاقية الرعاية، التي تمثلت فيه دورة الألعاب السعودية صاحبة السمو الملكي الأميرة دليّل بنت نهار، الرئيس التنفيذي لدورة الألعاب السعودية، في حين تمثلت “زين السعودية” بنائبة الرئيس التنفيذي للتواصل المؤسسي إيمان بنت عبدالله الصعيدي.

 

 

ومن خلال رعايته “زين السعودية” لأكبر حدث رياضي وطني، تواصل تنفيذ الشركة إستراتيجيتها الهادفة إلى الإسهام في تعزيز مكانة المملكة كوجهةٍ رئيسية عالمية للرياضة، من خلال تمكين المواهب الرياضية الشابة في المملكة ودعم مسيرتها الرياضية لتمثيل المملكة في المحافل الدولية، في موازاة الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لبناء مجتمعٍ حيوي من خلال تمكين حياة عامرة وصحية وكذلك الارتقاء بجودة الحياة، بالإضافة إلى تعزيز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة من خلال إستراتيجيتها للاستدامة المؤسسية، الذي يشكل تمكين جيل الشباب أحد أبرز ركائزها.

 

 

وقالت سمو الأميرة دليّل بنت نهار : “يعكس تنظيم دورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة عاملي الاستدامة والنمو، اللَّذين يميزان مسيرة التحوّل الوطني منذ انطلاقتها نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لبناء مجتمعٍ حيوي واقتصادٍ مزدهر، وهو يؤكد أيضًا الحرص والدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة لتحقيق نهضة هذا القطاع الحيوي وتمكين الجيل الحالي والمستقبلي من الرياضيين السعوديين، وعلى مكانة المملكة العالمية في استضافة كبرى البطولات والمنافسات الرياضية العالمية، التي ستتوج مع دورة الألعاب الآسيوية بالرياض 2034 وكأس العالم لكرة القدم 2034 إن شاء الله، وبالتعاون مع كل الشركاء من القطاعين العام والخاص”.

 

 

وتعليقًا على هذه الشراكة، قالت نائبة الرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي في “زين السعودية” إيمان بنت عبد الله الصعيدي: “تعكس شراكتنا الإستراتيجية مع دورة الألعاب السعودية التزامنا في زين السعودية بدعم القطاع الرياضي في المملكة تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، الذي له أهمية كبرى في تطوير المواهب الشابة وتعزيز طموح الرياضيين، وبالتالي إحداث أثر حقيقي في مملكتنا الحبيبة عبر تمكين شبابنا وشاباتنا من الإبداع والإنجاز والتفوق، وكذلك إطلاق القدرات الكامنة لرياضيينا على المستوى الوطني وبما يدعم انتقالهم للمنافسة ورفع راية المملكة في أضخم المحافل الرياضية العالمية”.

 

 

 

وبينت أن الهدف من خلال هذه الشراكة توظيف الابتكار والتقنية في خدمة القطاع الرياضي، بما يدعم جهود الجهات المشرفة على القطاعات الرياضية؛ حيث سنمكن دورة الألعاب السعودية 2024 ببنية تحتية رقمية متطورة لأفضل خدمات وحلول الإنترنت وأكثرها سرعة، بالاعتماد على شبكة زين السعودية للجيل الخامس. (5G).

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 12:25 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:02 مساءًدراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء بمستشفى بريدة المركزي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:52 صباحًاالأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء” أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:36 صباحًاشهداء وجرحى في الاعتداءات الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:30 صباحًا“منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:23 صباحًاارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %1 أكتوبر 2024 - 12:02 مساءًدراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء بمستشفى بريدة المركزي1 أكتوبر 2024 - 11:52 صباحًاالأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”1 أكتوبر 2024 - 11:36 صباحًاشهداء وجرحى في الاعتداءات الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة1 أكتوبر 2024 - 11:30 صباحًا“منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري1 أكتوبر 2024 - 11:23 صباحًاارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 % ارتفاع ضحايا إعصار "هيلين" بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا ارتفاع ضحايا إعصار "هيلين" بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين توقع عقد رعاية النقابة "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • إعصار هيلين يحوّل السيارات الكهربائية إلى قنابل موقوتة
  • “زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي
  • «المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • انطلاق قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية 10 أكتوبر
  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"
  • تعثر مبيعات السيارات الكهربائية.. ما الأسباب؟
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة