كشفت الاتحاد التركي لنقابات العمال (Türk-İş) عن بيانات جديدة حول حدود الجوع والفقر وفقا للمردود الشهري في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى تضخم أسعار المواد الغذائية بمتوسط زيادة سنوية بلغ 71 بالمئة.

يأتي ذلك على وقع اتباع الحكومة التركية سياسة التشديد النقدي من أجل مكافحة معدلات التضخم المرتفعة، فضلا عن إعلانها برنامجا اقتصادي متوسط الأجل خلال الفترة  2025-2027 لمكافحة الأزمة الاقتصادية.



ما المهم بالأمر؟
يعد العامل الاقتصادي أحد أكثر العوامل التي تلقي بثقلها على مجرى الانتخابات في تركيا، الأمر الذي شهدته الانتخابات المحلية التي أجريت في آذار /مارس الماضي، حيث تسبب غلاء المعيشة وانخفاض الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين البالغ عددهم نحو 10 مليون مواطن في تراجع أصوات حزب "العدالة والتنمية" الحاكم لصالح المعارضة.


ولا تزال المعارضة التركية، وفي مقدمتها حزب "الشعب الجمهوري" تطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد فوزه الساحق في الانتخابات المحلية، على وقع تردي الأوضاع الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، يعمل الرئيس رجب طيب أردوغان على معالجة الأزمة ضمن فريق اقتصادي مكون  من وزير المالية محمد شيمشك، ونائب الرئيس جودت يلماز، ورئيس البنك المركزي فاتح قرة خان، قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في موعدها المحدد عام 2026.

ما معدلات حدود الجوع والفقر؟
أصدر  الاتحاد التركي لنقابات العمال تقريرا رصد فيه معدلات حدود الفقر والجوع لدى العائلات المكونة من 4 أفراد، بناء على دخلهم الشهري، وجاءت المعدلات المتعلقة بشهر أيلول /سبتمبر الماضي على النحو التالي:

حد الجوع: 19 ألفا و830 ليرة (ما يعادل نحو 580 دولار).

◼ حد الفقر: 64 ألفا و595 ليرة (ما يعادل نحو 1880 دولار).

تكلفة المعيشة للشخص الواحد 25 ألفا و706 ليرة (ما يعادل نحو 750 دولار).

كيف يتم حساب هذه المعدلات؟

◼ توصل التقرير إلى حد الجوع عبر حساب تكلفة الغذاء الكاف فقط لأسرة مكونة من 4 أفراد.

◼ توصل إلى حد الفقر عبر حساب تكلفة الغذاء الكافي لأسرة مكونة من 4 أفراد، مضاف إليها تكاليف الاحتياجات الأساسية مثل الملابس وإيجار السكن وفواتير الكهرباء والماء والغاز وثمن تذاكر المواصلات.


◼ معدل تكلفة معيشة الشخص الواحد، يشمل الغذاء وباقي الاحتياجات الأساسية المشار إليها.

بيانات "تضخم المطبخ" خلال شهر سبتمبر

◼ ارتفع الحد الأدنى للإنفاق على "الطعام" لأسرة مكونة من أربعة أفراد بنسبة 2.90 بالمئة مقارنة بالشهر السابق.

◼ معدل التغير خلال ستة أشهر بلغ 37.41 في المئة.

◼ متوسط الزيادة السنوية بلغ  71.23 بالمئة.

الصورة الأوسع
مع النظر إلى الحد الأدنى للأجور لعام 2024 الذي يبلغ 17.002 (نحو 500 دولار)، فإن البيانات التي أعلن عنها الاتحاد التركي لنقابات العمال تشير إلى أن الأزمة الاقتصادية في تركيا تلقي بظلالها بشدة على المواطنين.

الأمر الذي يجعل المعارضة تزيد من حدة خطابها المطالب بانتخابات رئاسية مبكرة بحجة أنها قادرة على التعامل مع الأزمة الاقتصادية وخفض الأسعار، وذلك ما تجلى في خطاب سابق لرئيس حزب "الشعب الجمهوري" أوزغور أوزيل، حين وعد المواطنين في كلمة له بحذف صفر من أسعار المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية، خلال 10 سنوات من وصول حزبه للحكم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية اقتصاد تركي الاقتصادية تركيا أردوغان اقتصاد تركيا أردوغان اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأزمة الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية

مقالات مشابهة بدء بناء أطول خط ربط بحري لنقل الكهرباء في بريطانيا

‏5 ساعات مضت

مبيعات المضخات الحرارية في أوروبا تهبط 47% بالنصف الأول

‏6 ساعات مضت

إنتاج الغاز الصخري في الصين يشهد خطوة مهمة لأول مرة (تقرير)

‏7 ساعات مضت

إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا.. رسميًا

‏8 ساعات مضت

مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟

‏9 ساعات مضت

التحديث.. كيفية تجديد الهوية الوطنية إلكترونيا عبر منصة أبشر بخطوات سهلة

‏9 ساعات مضت

ارتفعت أسعار الذهب نحو 5 دولارات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لكنها ظلّت تحت مستويات قياسية سجلتها في الآونة الأخيرة، مع ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي.

يأتي ذلك بعد أن خفّف رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي جيروم باول توقعاته لمزيد من التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة هذا العام، مع تطلّع المستثمرين إلى سلسلة من بيانات العمل الأسبوع للحصول على مزيد من الرؤى.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 9 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط ترقّب لمعرفة حجم تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية المقبلة.

حققت أسعار الذهب مكاسب شهرية خلال سبتمبر/أيلول المنصرم بنسبة 5.2%، أو ما يعادل 131 دولارًا، كما سجلت مكاسب في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 13%.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.19%، أو ما يعادل 5.1 دولارًا، لتصل إلى 2664.50 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.39%، عند 2644.96 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.87% إلى 31.43 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.50%، إلى 986.71 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.15%، ليسجل 1004.75 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، إلى 100.85 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – أرشيفيةتحليل أسعار الذهب

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمس الإثنين، إن المصرف المركزي الأميركي من المرجّح أن يواصل تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للمضي قدمًا، إذ إنه ليس “في عجلة من أمره”، بعد أن عززت البيانات الجديدة الثقة في النمو الاقتصادي المستمر والإنفاق الاستهلاكي.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: “لدينا سلسلة من المتحدثين عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل، ولكن الاعتماد على البيانات من صانعي السياسات سيكون على الأرجح هو الوجبات الجاهزة الشائعة، الأمر الذي قد يترك المشاعر أكثر حساسية للبيانات الاقتصادية لتحريك الطلب حول توقعات أسعار الفائدة”.

وأضاف: “أيّ قراءة أضعف من المتوقع في بيانات سوق العمل الأميركية القادمة يمكن أن تدعم وجهات النظر الداعية إلى عملية تيسير أكثر قوة، مما قد يقدّم بعض الدعم لأسعار الذهب”، حسبما ذكرت رويترز.

تتضمن بيانات الأسبوع أرقام التوظيف الأميركية ووظائف القطاع غير الزراعي، التي من المتوقع أن تلقي الضوء على صحة سوق العمل الأميركية، ومن المتوقع أيضًا إلقاء خطابات من مختلف مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، إلى جانب بيانات فرص العمل الأميركية، في وقت لاحق من اليوم.

تقدّر الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 62% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر، ارتفاعًا من 47% يوم الجمعة.

يبدو أن الغزو البري الإسرائيلي المتوقع على نطاق واسع للبنان قد بدأ في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، إذ قال الجيش الإسرائيلي، إن القوات بدأت غارات “محدودة” ضد أهداف حزب الله في المنطقة الحدودية.

ويميل المعدن النفيس، الذي لا يدرّ أي فائدة خاصة به، إلى فقدان شعبيته بين المستثمرين في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، إذ سجلت أسعار الذهب أفضل مكاسب فصلية لها منذ عام 2020، بعد أن بدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة خفض أسعار الفائدة بتحرك نصف نقطة مئوية في اجتماع سبتمبر/أيلول.

قال بنك غولدمان ساكس أمس الإثنين، إنه بعد ارتفاع كبير في الأسعار، فإن العوامل التي يمكن أن تحدّ من مكاسب الذهب الإضافية تشمل انخفاض طلبات المصارف المركزية، مع تخفيف التوترات الجيوسياسية، وانخفاض تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة من التخفيضات الأقل قوة في أسعار الفائدة، وانخفاض طلب التجزئة في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • المركزي: إيرادات مصر السياحية ترتفع بمعدل 5.5% إلى 14.4 مليار دولار
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • صادرات كوريا ترتفع بنسبة 7.5% في سبتمبر
  • تركيا..حد الجوع يسجل 19 ألف و830 ليرة
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • إسرائيل ترفع تكلفة حرب غزة لأكثر من 42 مليار دولار
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع