المدينة المنورة

أعلنت الهيئة العامة للعقار عن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار لـ(6) أحياء بالمدينة المنورة، وذلك بنهاية يوم الخميس 3 أكتوبر 2024م الموافق 30 ربيع الأول 1446هـ.، وهي: (جزء من حي الملك فهد، جزء من حي العاقول، جزء من حي جماء أم خالد، حي سكة الحديد، جزء من حي الخضراء، جزء من حي أبيار الماشي).


ودعت الهيئة ملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق الأحياء إلى سرعة المبادرة بتسجيل عقاراتهم من خلال منصة السجل العقاري الإلكترونية rer.sa قبل انتهاء مدة التسجيل للاستفادة من خدمات تنفيذ التصرفات العقارية وتوثيق جميع التغييرات التي تطرأ على العقار.

وأوضحت أنّ التسجيل العيني للعقار يتيح إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، ويتضمن صك تسجيل الملكية الجديد الموقع الجغرافي الدقيق للعقار وبيانات مالكه وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه، ليكون أساسًا في توثيق الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، بما يُسهم في استدامة وتعزيز نمو القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له.

وأكّدت الهيئة أنّ عدم تسجيل العقارات خلال المدة المحددة في قرار الإعلان يعرض ملاكها للغرامات المالية الواردة في نظام التسجيل العيني للعقار والتي تحددها لجنة مختصة بالنظر في المخالفات، وأنَ طلبات التسجيل العيني للعقار مستمرة في جميع المناطق المعلنة حتى بعد انتهاء مدة التسجيل المحددة في قرار الإعلان.

يُذكر أنّ الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار (السجل العقاري) تتولى مهمة تنفيذ أعمال إنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة باستخدام التقنيات الحديثة والبيانات الجيومكانية عبر منصة رقمية متكاملة تُسهم في تعزيز الشفافية والثقة بخدمات وبيانات العقارات.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: التسجیل العینی للعقار السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

15 صورة لتسليم العقارات السكنية المتضررة من حريق استوديو الأهرام

كتب- محمد أبو بكر:

أكد المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، بدء تسليم العقارات التي تضررت نتيجة الحريق الذي نشب باستديو الأهرام بحي العمرانية، وذلك بعد انتهاء المحافظة من إجراءات الترميمات الشاملة للعقارات، وتنفيد التدعيمات اللازمة للهيكل الخرساني؛ تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يإعادة العقارات المتضررة لحالتها دون تحميل المواطنين اي أعباء مالية.

وأوضح محافظ الجيزة، في بيان صحفي، أن أعمال الترميمات تمت من خلال لجنة مشكلة تضم المركز القومي لبحوث الاسكان والبناء وكلية الهندسة بجامعة القاهرة والمكتب الهندسي بمحافظة الجيزة بعد اجراء المعاينات اللازمة للوقوف علي مدي التأثير الذي لحق بالمباني المجاورة للحريق.

وأشار النجار، إلى أنه تم تسليم عدد 2 عمارة سكنية بالعنوان ٨٥ ش خاتم المرسلين و ١١ شارع الجلاء بعد انتهاء كافة الترميمات والتدعيمات والتشطيبات اللازمة وطلاء الواجهات موجها مدير مديرية الإسكان بالتنسيق مع الشركة المنفذة لتكثيف الجهود والإنتهاء من عدد ٣ عقارات اخري وسرعة عودة المرافق بكلا منها لتسليم وحداتها للمواطنين وفق المواعيد المحددة دون تأخير.

من جانبهم أبدى المواطنون ممن تسلموا وحداتهم السكنية بعد التجديد سعادتهم بعودتهم للوحدات وبمستوى الأعمال، معربين عن شكرهم لقيادات الدولة والمحافظة وأجهزتها المختلفة. بحسب البيان أيضا.

مقالات مشابهة

  • 15 صورة لتسليم العقارات السكنية المتضررة من حريق استوديو الأهرام
  • مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟
  • الإمارات ثاني أفضل وجهة للاستثمار العقاري حول العالم
  • هيئة العقار تستعرض سير عمل منظومة التشريعات العقارية
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • البدء بتسجيل 239.348 قطعة عقارية في “الرياض والمدينة المنورة وبريدة”
  • السجل العقاري يعلن بدء تسجيل 239,348 قطعة عقارية في الرياض والمدينة المنورة والقصيم
  • بدء تسجيل 239,348 قطعة عقارية في الرياض والمدينة المنورة والقصيم
  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية