حذرت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من عواقب "اجتياح بري واسع النطاق" تقوم به إسرائيل في لبنان، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية برية في جنوب البلاد ضد حزب الله.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ليز ثروسيل، في تصريح صحافي إن "العنف المسلح بين إسرائيل وحزب الله تصاعد، والعواقب على المدنيين رهيبة أساساً"، وأضافت "نخشى أن يؤدي اجتياح بري إسرائيلي واسع النطاق للبنان إلى تفاقم المعاناة".

وتابعت أن "المفوضية قلقة جداً إزاء توسع الأعمال الحربية في الشرق الأوسط، وواقع أنها تهدد بجر كل المنطقة إلى كارثة إنسانية وعلى صعيد حقوق الإنسان".

We are gravely concerned by widening hostilities in the Middle East & fear that a large-scale invasion by #Israel into #Lebanon would only result in greater suffering.
@volker_turk urges all parties to end the current path of destruction & ensure accountability.

— UN Human Rights (@UNHumanRights) October 1, 2024

ويأتي ذلك، فيما تدور معارك "عنيفة" في جنوب لبنان، حيث باشر الجيش الإسرائيلي هجوماً برياً على حزب الله، وأمر بإخلاء حوالي 30 قرية، بعد أسبوع من قصف مكثف طاول أهدافاً للحزب المدعوم من إيران، وأوقع مئات القتلى.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان فجر الثلاثاء، إن جنوده دخلوا جنوب لبنان في إطار عملية "برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف، ضد أهداف ومنشآت إرهابية لحزب الله"، من غير أن يوضح عدد الجنود المشاركين فيها.

ولكن حزب الله نفى دخول قوات إسرائيلية إلى جنوب لبنان. وحذرت ثروسيل من أن "المخاطر المتمثلة في رؤية الوضع يتدهور في شكل أكبر، مع ما يترتب على ذلك من عواقب رهيبة على المدنيين ورؤية الوضع يمتد بسرعة إلى دول أخرى في المنطقة، هي مخاطر حقيقية".

وقالت "في شمال إسرائيل وبعض أجزاء شمال الضفة الغربية المحتلة، دوت صفارات الإنذار وصدرت تعليمات للسكان بالبقاء قرب الملاجئ والحد من تحركاتهم وتجنب التجمعات".

وتابعت أن "تأثير التصعيد الناتج من الهجمات الصاروخية للحوثيين من اليمن على إسرائيل، والهجمات الإسرائيلية رداً عليها هو أيضاً مصدر قلق شديد".

وأوضحت "لقد قتل عدد كبير من الأطفال والنساء والرجال الأبرياء، وتم التسبب بكثير من الدمار"، داعية كل أطراف النزاع إلى "التمييز بوضوح بين الأهداف العسكرية والمدنيين والأملاك ذات الطابع المدني".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة حزب الله للبنان إسرائيل وحزب الله لبنان الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان

حذرت الأمم المتحدة إسرائيل من شن هجوم بري على لبنان اليوم الإثنين، مع تزايد المخاوف من اقترابه.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "لا نريد  أي غزو بري".
وأضاف في تصريحات أعقبت تقارير إعلامية أمريكية عن ترجيح بداية الغزو في غضون الساعات المقبلة "ندرك جميعاً مدى الدمار الذي ستجلبه الحرب الشاملة والحرب البرية في لبنان لشعبي إسرائيل ولبنان".
ويشار إلى أن نحو 10 آلاف جندي من قوات الأمم المتحدة يتمركزون على الحدود بين البلدين وفي جنوب لبنان، ضمن بعثة مراقبي الأمم المتحدة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، يونيفيل.

لتدميره مثل غزة..خلال ساعات: مؤشرات جدية على غزو إسرائيل لـ #لبنان https://t.co/ep4xXugVnX

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024 وقال دوجاريك إنهم لا يزالون في مواقعهم، لكنهم مقيدون بسبب القصف المستمر من الجانبين وغير قادرين على أداء عملهم في مراقبة وقف إطلاق النار القائم بالفعل.
وأضاف إن العمل ينصب على إعداد المساعدات الإنسانية، بعد الغزو المحتمل، وأن الأمم المتحدة طلبت بشكل عاجل أموالاً إضافية من الدول الأعضاء "لتلبية احتياجات نحو مليون تأثروا بالأزمة المتصاعدة".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • ‏الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب "اجتياح بري واسع النطاق" للبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • مستقبل مجهول.. تهديدات تنتظر الجيش الإسرائيلي في الاجتياح البري للبنان
  • عاجل- كواليس الغزو الإسرائيلي للبنان.. تفاصيل ليلة الاجتياح البري الأكثر خطورة وسرية
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • ‏موقع "والا" الإسرائيلي: الجيش الإسرائيلي يستكمل استعداداته للتوغل البري في جنوب لبنان
  • تقرير: الجيش الإسرائيلي يستكمل استعداداته للتوغل البري في جنوب لبنان
  • بعد اغتيال نصر الله.. إسرائيل تتجه لخطوة الاجتياح البري في لبنان