كشفت القناة 14 الإسرائيلية، الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي عمل خلال الفترة الماضية على تدمير أنفاق داخل الأراضي اللبنانية.

وقال المصدر إنه "طوال فترة الحرب عملت القوات الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية ودمرت عددا كبيرا من الأنفاق الهجومية في الأراضي اللبنانية، والتي خطط من خلالها حزب الله لاختراق أراضي إسرائيل وحتى غزو الجليل".

وأشار إلى أن "جزءا من عملية تدمير هذه الأنفاق تم تنفيذه على الأرض وجزءا آخر من الجو".

وبشأن العملية العسكرية البرية في جنوب لبنان، أبرزت القناة 14 الإسرائيلية أن "قوات الفرقة 98، التي بدأت مناورة برية في أراضي جنوب لبنان، تعمل في عدة مناطق في نفس الوقت، بهدف العمل ضد البنى التحتية الهجومية تحت الأرض المحفورة بالقرب من الحدود التي خطط حزب الله منها لشن هجمات على البلدات الشمالية".

وتابعت: "يبدو من التفاصيل الأولى التي تم الكشف عنها أن المقاتلين دخلوا سرا إلى منطقة جبلية ومتشابكة وإلى أهداف مختارة في القرى بتوجيهات استخباراتية. وتنفذ العملية في عدد من معاقل حزب الله، وفي منطقة مليئة بالتحديات". 

وأضافت: "اعتبارا من 7 أكتوبر، تمت مهاجمة أكثر من 650 هدفا من الجو في المنطقة التي تناور فيها القوات، وبدأت العملية البرية الليلة الماضية بطائرات هجومية منسقة للقوات. كما أن العملية يرافقها دائما دعم جوي وقذائف كبيرة من النيران".

هذا وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" إنهم أوضحوا للبيت الأبيض والبنتاغون أنهم لا يخططون لـ"غزو كبير" في لبنان.

وذكر مصدر للموقع الأميركي أن "البيت الأبيض أبلغ الإسرائيليين أنه قلق من أن ما يبدأ كعملية محدودة زمنيا وجغرافيا سينزلق في النهاية إلى شيء أكبر وأطول أمدا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القوات الإسرائيلية حزب الله الأنفاق جنوب لبنان لبنان النيران البيت الأبيض أخبار إسرائيل أخبار لبنان حزب الله الجيش الإسرائيلي تدمير أنفاق القوات الإسرائيلية حزب الله الأنفاق جنوب لبنان لبنان النيران البيت الأبيض أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال من التوغل البري جنوب لبنان

كشفت وسائل إعلام أمريكية خطة الاحتلال الإسرائيلي بعد تنفيذ خطوة التوغل داخل الأراضي اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وبحسب شبكة "سي أن أن"، فق قال مسؤول أمريكي إن "إسرائيل قد تتوغل بشكل محدود قريبا في جنوب لبنان، وذلك بعد مناقشات جرت بين البلدين"، مشيرا إلى أن "التوغل البري سوف يستهدف البنية التحتية لحزب الله قرب الحدود مع إسرائيل".

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن "القوات الإسرائيلية من المفترض أن تنسحب بعد عمليات التوغل التي تمت الثلاثاء"، مؤكد أن أمريكا تعتقد أن العملية "لن تشبه حرب 2006 التي استمرت 34 يوما، بل نسخة مخففة بشكل كبير منها ومما كان مخططا له مسبقا".


ومن جهته أكد مسؤول أمريكي آخر، لشبكة "سي بي أس نيوز"، أن "إسرائيل أخطرت الولايات المتحدة أنها تنوي شن عملية برية محدودة داخل لبنان"، فيما قال مسؤول لصحيفة "واشنطن بوست"، إن "إسرائيل أبلغت واشنطن أن العملية ستكون أصغر مما كانت عليه في حربها ضد حزب الله في عام 2006".

وستركز الخطة "على تطهير البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود" لإزالة التهديد الذي يشكله للمدن في شمال إسرائيل.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت، في وقت سابق، أن "قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان، لجمع معلومات استخباراتية من داخل الأراضي اللبنانية، واستكشاف قدرات حزب الله".

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن مسؤولين أمريكيين "يعتقدون أنهم أقنعوا إسرائيل بعدم شن هجوم بري كبير في جنوب لبنان".


قلق أمريكي

في السياق، أشار مصدر لشبكة "سي أن أن" إلى قلق الإدارة الأمريكية من أن يتحول هذا التوغل المحدود إلى عملية أكبر على المدى البعيد.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الاثنين، لدى سؤاله عن احتمالات حدوث توغل بري إسرائيلي في جنوب لبنان: "يجب وقف إطلاق النار الآن".

ومن ناحية أخرى قال وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، في حديث مع رؤساء المجالس في البلدات الحدودية الشمالية، إن "المرحلة التالية في الحرب ضد حزب الله ستكون عاملاً مهماً في تغيير الوضع الأمني وستسمح لنا باستكمال الجزء المهم من أهداف الحرب".

مقالات مشابهة

  • لبنان ينفي التوغلّ البري و«حزب الله» يطلق صواريخ «فادي4»
  • "حزب الله" ينفي التوغل البري لجيش الاحتلال في لبنان
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال من التوغل البري جنوب لبنان
  • إسبانيا تحث إسرائيل على وقف التوغل البري في لبنان
  • ‏الخارجية التركية: الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان انتهاك لسيادة الأراضي اللبنانية واحتلال لها
  • التوغل الإسرائيلي لا يهدف لاحتلال جنوب لبنان... تقرير يكشف آخر المعلومات
  • بدء العملية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله: تصعيد جديد في شمال إسرائيل وجنوب لبنان
  • هل انسحب الجيش اللبناني من الحدود مع إسرائيل بعد إعلان التوغل البري؟
  • باريس تطالب إسرائيل بعدم التوغل البري في لبنان