أظهرت بيانات المكتب الأوروبي للإحصاءات "اليوروستات" اليوم الثلاثاء أن معدل التضخم في منطقة اليورو سجل 1.8% في سبتمبر الماضي؛ وهو ما يقل عن هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء

 

وذكرت البيانات الأولية ليوروستات - بحسب ما أوردته شبكة (سي.إن.بي.سي.) الأمريكية - أن تلك النسبة توافقت مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت آرائهم سابقا بعد أن وصل التضخم السنوي إلى أدنى مستوى له خلال ثلاث سنوات عند 2.

2% في أغسطس الماضي.

انخفاض معدل التضخم فى منطقة اليورو إلى 1.8% فى سبتمبر

أما معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ الأكثر تقلبًا؛ فقد جاء عند 2.7%، وكان من المتوقع أن يبقى دون تغيير عن قراءة أغسطس البالغة 2.8%.

كما انخفض معدل التضخم في قطاع الخدمات في منطقة اليورو إلى 4% في سبتمبر الماضي، مقابل 4.1% في أغسطس، وفق للبيانات.

تأتي هذه الأرقام بعد أن انخفض التضخم في سبتمبر الماضي دون هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% في عدة اقتصادات رئيسية داخل منطقة اليورو بما في ذلك فرنسا وألمانيا.

وبدورها، قالت كبيرة الاقتصاديين في أوروبا لدى شركة كابيتال إيكونوميكس فرانزيسكا بالمز: "في حين قد يحدث انتعاش مؤقت في التضخم خلال الأشهر المقبلة، من المحتمل أن يظل المعدل الرئيسي أقل من 2% خلال العام المقبل".

أما عن خطوات البنك المركزي الأوروبي القادمة، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، أمس الاثنين إن صانعي السياسات أصبحوا أكثر ثقة بشأن عودة التضخم إلى هدف 2%.

وأضافت: "بالنظر إلى المستقبل، قد يرتفع التضخم مؤقتًا في الربع الرابع من هذا العام مع تلاشي الانخفاضات الحادة السابقة في أسعار الطاقة من المعدلات السنوية، لكن التطورات الأخيرة تعزز ثقتنا بأن التضخم سيعود إلى الهدف في الوقت المناسب"، وذلك خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية في البرلمان الأوروبي.

وأضافت لاجارد إلى أن البنك المركزي سيأخذ ذلك في الاعتبار خلال اجتماع سياسته النقدية القادم في أكتوبر ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي في 17 أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم منطقة اليورو معدل التضخم في منطقة اليورو البنك المركزي الأوروبي البنك المركزي المركزي الأوروبي البنک المرکزی الأوروبی منطقة الیورو معدل التضخم

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: الدينار الكويتي يفقد 122 قرشا خلال 31 يوما

فقد الدينار الكويتي نحو 122 قرشا أمام الجنيه المصري خلال 31 يوما من مطلع شهر سبتمبر حتى 1 أكتوبر الجاري، وفق بيانات أسعار الصرف بالبنك المركزي المصري.

وانخفض سعر الدينار الكويتي إلى نحو 157.70 جنيه للشراء و158.19 جنيه للبيع، اليوم الثلاثاء، مقابل 158.92 جنيه للشراء و159.44 جنيه للبيع.

تجدر الإشارة إن الدينار الكويتي شهد ارتفاعا بنسبة تعلو 60% بما يعادل 60.44 جنيه عقب إعلان البنك المركزي المصري تبني سعر صرف مرن في 6 مارس الماضي.

يتراوح سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه في بنك مصر اليوم بين 157.45 جنيه للشراء و158.24 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي المصري عند 157.32 جنيه بشراء و158.24 جنيه للبيع.

ويسجل سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري في بنك الكويت الوطني نحو 149.08 جنيه للشراء، و158.61 جنيه للبيع.

، قال البنك المركزي المصري في تقرير أداء ميزان المدفوعات الصادر اليوم عن السنة المالية 2023 - 2024 إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج نمت بنسبة 61.4% خلال الفترة من أبريل حتى نهاية يونيو لتبلغ 7.5 مليار دولار، مقابل 4.6 مليار دولار في العام المالي السابق عليه.

وتتشكل تحويلات المصريين العاملين بالخارج من الدولار واليورو والريال السعودي والدينار الكويتي والجنيه الإسترليني والدرهم الإمارات والريال العماني.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024

البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024

شركة مدينة مصر تترقب تمويلاً بقيمة 9 مليارات جنيه من تحالف يقوده البنك التجاري الدولي

مقالات مشابهة

  • معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر
  • البنك المركزي: الدينار الكويتي يفقد 122 قرشا خلال 31 يوما
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • حسني بي لـ«عين ليبيا»: نتمنى من مجلس إدارة المركزي كبح جماح التضخم
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق بشأن قيادة البنك المركزي الليبي