تحدث رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء، في اجتماع عقد مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة من أجل حل أزمة النزوح بعد التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان، وأعلن أمس الإثنين موافقة لبنان على تطبيق قرار 1701، فما هو هذا القرار؟

ميقاتي يوافق على إرسال الجيش إلى جنوب نهر الليطاني

وكان ميقاتي قال أمس الاثنين في مؤتمر صحفي إن لبنان توافق على تطبيق قرار 1701، وإرسال الجيش اللبناني فورا إلى جنوب نهر الليطاني.

وأوضح ميقاتي أنَّ لبنان يؤكّد ويتعهد بتطبيق كل النقاط التي وردت في النداء الصادر عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والسعودية وقطر وألمانيا وفرنسا وأستراليا وكندا وإيطاليا والدول الإقليمية والمتعلق بوقف إطلاق النار فورا، مضيفا أن هناك توافق على وقف إطلاق النار وتطبيق قرار 1701 كاملا وهو موقف لبنان الرسمي.

ما هو قرار 1701 الأممي؟

1- هو قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اُتخذ بالإجماع في 11 أغسطس 2006.

2- كان هدف القرار وقف الأعمال القتالية في لبنان، وحل النزاع اللبناني الإسرائيلي.

3- ويسمح قرار 1701 لقوات حفظ السلام بمساعدة الجيش اللبناني في إبقاء منطقة العمليات خالية من الأسلحة، حسبما ذكرت شبكة «رويترز»

4- وينص قرارا 1701 على اتخاذ «بعثة حفظ السلام كل الإجراءات اللازمة في مناطق انتشار قواتها وبما تراه ضمن قدراتها، لضمان عدم استخدام منطقة عملياتها لأنشطة عدائية من أي نوع».

5- ويؤكّد القرار «نشر قوة للأمم المتحدة معززة من حيث العدد والمعدات، ونطاق العمليات، وما طلبته الخطة من انسحاب القوات الإسرائيلية انسحابًا فوريا من جنوب لبنان».

6- ويدعو قرار 1701 إسرائيل ولبنان إلى دعم وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد يقوم على المبادئ والعناصر التالية:« إنشاء منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني خالية من أي أفراد مسلحين أو أصول أو أسلحة غير تلك التابعة لحكومة لبنان»

7- ويؤكّد قرار 1701 على سيطرة لبنان على جميع أراضيها وفقًا لأحكام قرار 1559 عام 2004، وقرار 1680 عام 2006، وأن« تمارس كامل سيادتها، وألا تكون هناك أي أسلحة دون موافقة لبنان».

8- وأكّد قرار 1701 على منع تزويد أي فرد لبناني لتدريب أو مساعدة تقنية على أنها« لا تنطبق على ما تأذن به حكومة لبنان أو قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب لبنان لبنان التوغل البري الاحتلال إسرائيل قرار 1701 قرار 1701

إقرأ أيضاً:

لبنان ملتزم.. بري: لتطبيق القرار 1701 فوراً!

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الإثنين أن "لبنان مازال ملتزماً بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين من مسار ينتهي بوقف إطلاق النار مع إسرائيل وتنفيذ القرار الدولي 1701".

لكن بري رفض بشدة في المقابل ربط وقف النار بمسار الانتخابات الرئاسية، قائلاً لصحيفة "الشرق الأوسط" إنّ "لا علاقة لأحد بموضوع انتخاب رئيس الجمهورية ومن غير المسموح التدخل فيه، لأنه موضوع سيادي. ومع أننا نرحب بأي مساعدة إلا أننا نرفض أية تدخلات ومحاولات إملاء".

وقال الرئيس بري بعيد لقاءات مهمة، أجراها مع وزير خارجية فرنسا، ثم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ومن بعده قائد الجيش العماد جوزف عون:"لقد أبلغنا الوزير الفرنسي بالموقف اللبناني الملتزم مضامين نداء الدول العشر الداعي إلى وقف النار وتطبيق القرار 1701 فوراً على الأسس التي تم التوافق عليها مع الموفد الأميركي".

وإذ أكد تطابق الموقف مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وتأييده ما صدر عنه، أوضح رداً على سؤال أن التواصل مع "حزب الله" قائم، وأن الحزب "ليس بعيداً عن هذا التوجه".

وقال بري: "هذه المبادرة التي طرحتها سابقاً، كنت توافقت عليها مع السيد حسن نصر الله بالتفصيل، وهذا التوافق مازال ساري المفعول".

وكان بري استقبل وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو، وشكر لفرنسا والرئيس إيمانويل ماكرون "حرصهما ودعمهما للبنان لا سيما في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها جراء العدوان المتواصل والحصار الذي تفرضه إسرائيل على لبنان مانعة إيصال المساعدات لإغاثة النازحين".

وأكّد بري للوزير بارو على "موقف لبنان الإيجابي الذي أعلنه رئيس الحكومة في نيويورك حيال النداء الرئاسي لوقف النار في أعقاب القمه الرئاسية الفرنسية-الأميركية والذي يحظى بدعم دولي واسع".

ولفت بري إلى أن اسرائيل هي المسؤولة عن الإطاحة بكل الجهود الرامية لوقف العدوان، مؤكداً أن "كرة النار الإسرائيلية تطال لبنان كل لبنان"، مشيداً "بتماسك اللبنانيين ووحدتهم وتضامنهم ضد العدوان الإسرائيلي". (الشرق الأوسط) 

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: العمل جار لتأمين احتياجات النازحين والأولوية لتطبيق القرار 1701
  • ما التفويض الممنوح لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان؟
  • لبنان ملتزم.. بري: لتطبيق القرار 1701 فوراً!
  • ميقاتي: مستعدون لتطبيق القرار 1701 وانتخاب رئيس توافقي فور وقف إطلاق النار
  • ميقاتي: مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني
  • ميقاتي يطالب بتطبيق القرار الدولي 1701 لتهدئة الوضع في الجنوب اللبناني
  • عاجل | ميقاتي: نحن مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني
  • ‏ميقاتي: يجب وقف إطلاق النار على جميع الجبهات ومن ضمنها غزة حتى نتمكن من تطبيق القرار 1701
  • ميقاتي: الجيش اللبناني مستعد لتطبيق القرار 1701