استقبل الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، السفير خالد فتح الله، مدير مركز الحوار الحضاري في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، لبحث سبل التعاون المشترك في تنظيم فعاليات احتفالية بمرور 60 عامًا على رحيل الأديب والفيلسوف الكبير عباس محمود العقاد.

وتناول اللقاء بحث إمكانية تنظيم مؤتمر دولي حول إرث العقاد، بالإضافة إلى معرض يضم أهم مقتنيات الخط العربي في مكتبة الإسكندرية.

كما تم استعراض فرص الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي، في تطوير دراسات الخط العربي والحفاظ عليه.

وأعرب الدكتور أحمد زايد عن سعادته بهذا التعاون، مؤكدًا على أهمية الشراكة بين المؤسسات الثقافية في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي ونشره، فتم خلال اللقاء بحث دعم وتنشيط أوجه التعاون بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة ال " إيسيسكو " وبلورة ذلك فى "بروتوكول " للتعاون بين الجانبين في تنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة، وهو الأمر الذى رحب به الدكتور أحمد زايد، مشيدًا بدور المنظمة و رسالتها وأنشطتها التي تغطى 53 دولة على إمتداد العالم.

من جانبه، أكد السفير خالد فتح الله على حرص "إيسيسكو" على دعم مثل هذه المبادرات التي تساهم في تعزيز الحوار الثقافي والحضاري.

واستعرض السفير خالد فتح الله الخدمات التي تقدمها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة للدول الأعضاء، وأهدى المكتبة أحدث الإصدارات التي أصدرتها المنظمة في الآونة الأخيرة. وفى نهاية اللقاء تبادل الجانبين الهدايا التذكارية.

وحضر اللقاء من جانب مكتبة الإسكندرية، الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي، و الدكتورة مروة الوكيل، رئيس قطاع البحث الأكاديمي، والأستاذة هبه الرافعي، القائم بأعمال قطاع العلاقات الخارجية والإعلام، والدكتور أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية منظمة إيسيسكو مکتبة الإسکندریة الدکتور أحمد

إقرأ أيضاً:

الدكتور فنيس العجمي: لتعزيز العمل التطوعي في الوطن العربي يجب نشر ثقافة التطوع بين الشباب

عُقد مؤخراً مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في مصر، بحضور ممثلين عن 16 دولة عربية، وذلك لتكريم المنظمات المتميزة في مجال العمل التطوعي” يعكس هذا الحدث أهمية العمل التطوعي كوسيلة للتضامن الاجتماعي وتقديم الدعم للمجتمعات المحتاجة.

أكد دكتور فنيس العجمي، عضو الاتحاد العربي للعمل التطوعي من دولة الكويت، فى تصريحات خاصة – حيث أكد على دور مصر كوجهة رئيسية لهذا الحدث، مشيراً إلى كرم الضيافة ووجود فعاليات وجمعيات قوية تسهم في تعزيز العمل التطوعي.

وأوضح هذا العام، تم إدخال منظمات إعلامية إلى دائرة التكريم، تقديراً لدورها الحيوي في نشر الوعي وتعزيز جهود العمل التطوعي. فالإعلام يعتبر عنصرًا أساسيًا لنجاح أي مبادرة تطوعية.

وعن أهمية العمل التطوعي:

أشار العجمي إلى التحديات التي تواجه الدول العربية، حيث يُعتبر العمل التطوعي بمثابة البسمة التي تخفف الآلام وتساعد المجتمعات. وقد تم إطلاق جائزة جديدة تكريماً للدكتور كاظم النوري، في خطوة تعكس الوفاء والتقدير لمن قدموا الكثير في سبيل العمل التطوعي.

وعن مبادرات الاتحاد:

تحدث العجمي تمت مناقشة العديد من المبادرات التي أطلقها الاتحاد، مثل “المتطوع الصغير” ودرجات التطوع المختلفة. هذه المبادرات تهدف إلى تعزيز ثقافة التطوع لدى الأجيال الجديدة وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في مجتمعاتهم.

وعن بروتوكولات التعاون:
تم توقيع بروتوكولات تعاون مع عدة جهات، منها مستشفى السرطان ومنظمات إنسانية في ألمانيا، مما يعكس التزام الاتحاد بتقديم الدعم المستمر للمبادرات الإنسانية.

وختم قائلا:
أتمنى التوفيق للاتحاد العربي للعمل التطوعي وأن يستمر في دعم المجتمعات العربية وتعزيز العمل التطوعي، ليكون شريكًا فاعلًا في بناء مجتمعات حية وقادرة على الاعتماد على نفسها. في النهاية، لا بد من الإشارة إلى أهمية كل فرد في إحداث تغيير إيجابي، حيث يُعتبر العمل التطوعي وسيلة لإشعال الشمعة بدلاً من لعن الظلام.

ولدينا أفكار لمبادرات تطوعية جديدة في الوطن العربي وأهمية العمل التطوعي في تنمية المجتمعات وتجارب شخصية لمتطوعين ناجحين من مختلف الدول العربية دور الإعلام في دعم العمل التطوعي والمبادرات الإنسانية هو استراتيجية لتعزيز ثقافة التطوع بين الشباب.

مقالات مشابهة

  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • مكتبة الإسكندرية تبحث إقامة مؤتمر دولي لمرور 60 عاما على رحيل عباس العقاد
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا من منظمة "إيسيسكو" لبحث سبل التعاون
  • برعاية أحمد بن محمد٬”دبي بودفِست 2024″ يجمع نخبة صُنّاع المحتوى الصوتي في العالم العربي لبحث مستجدات البودكاست وتأكيد فرص ازدهاره
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى
  • مكتبة الإسكندرية تنعى الدكتور فتحي أبو عيانة
  • مكتبة الإسكندرية والمجتمع السكندري ينعي وفاة الدكتور فتحي أبو عيانة
  • الدكتور فنيس العجمي: لتعزيز العمل التطوعي في الوطن العربي يجب نشر ثقافة التطوع بين الشباب
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات "احتفالية العلوم" في نسختها الـ17