1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:   أكّد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لوزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، في مكالمة هاتفية، أنّ واشنطن تؤيّد “تفكيك البنى التحتية الهجومية” التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية، وذلك بعيد شنّ إسرائيل “عملية برية محدودة وموضعية” جنوبيّ لبنان.

ووجّه أوستن، عبر منصّة إكس أيضاً تحذيراً شديد اللهجة لطهران، متوعّداً إياها بـ”عواقب وخيمة” إذا ما شنّت هجوماً عسكرياً مباشراً على إسرائيل.

وقال الوزير الأميركي، في بيان نشره على شبكة التواصل الاجتماعي، عقب إجرائه محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي: “لقد اتّفقنا على ضرورة تفكيك البنى التحتية الهجومية على طول الحدود لضمان أن لا يتمكّن حزب الله اللبناني من أن يشنّ هجمات مماثلة لهجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول على البلدات الشمالية في إسرائيل”.

وأتى بيان أوستن بُعيد تأكيد غالانت أنّ النشاط العسكري الإسرائيلي في لبنان لم ينتهِ بعد على الرغم من الغارة الجوية الضخمة التي شنّتها دولة الاحتلال على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة وأدت إلى مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وفي بيانه، أكّد أوستن مجدّداً موقف البيت الأبيض القائل إنّ “حلّاً دبلوماسياً مطلوب” لضمان سلامة المدنيين “على جانبي الحدود”.

ووجّه الوزير الأميركي تحذيراً لإيران من مغبة توجيه ضربة عسكرية مباشرة لإسرائيل. وقال: “لقد جدّدت تأكيد العواقب الوخيمة على إيران إن اختارت شنّ هجوم عسكري مباشر على إسرائيل”.

وأتت هذه المكالمة الهاتفية بعيد إعلان الجيش الإسرائيلي أنّه شنّ فجر الثلاثاء عملية “برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف” في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية إلى التهدئة.

ونقل موقع بوليتيكو الأميركي عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن مسؤولين كباراً في البيت الأبيض ابلغوا إسرائيل “سراً” أن الولايات المتحدة ستدعم قرارها بتكثيف الضغوط العسكرية ضد حزب الله، على الرغم من حثّ إدارة بايدن علناً الحكومة الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة على الحد من ضرباتها.

وأكد مسؤولون أميركيون لـ”بوليتيكو” أن المستشار الرئاسي عاموس هوكشتاين ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك، أبلغا كبار المسؤولين الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة أن الولايات المتحدة وافقت على استراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واسعة النطاق لتحويل التركيز العسكري الإسرائيلي إلى الشمال ضد حزب الله من أجل إقناع الحزب بالانخراط في محادثات دبلوماسية لإنهاء الصراع، وفقًا لما قاله المسؤولون لبوليتيكو.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد إسرائيل بـ "رد فعل حاسم"

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الأحد، إنه يجب عدم السماح لإسرائيل بمهاجمة دول "محور المقاومة" الموالي لإيران واحدة تلو الأخرى.

وقالت إسرائيل إنها قصفت أهدافاً لجماعة الحوثي في اليمن، لتوسع بذلك جبهاتها مع حلفاء إيران في المنطقة، بعد مقتل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله، يوم الجمعة، في تصعيد للصراع في لبنان.
ونقلت وسائل إعلام رسمية عن بزشكيان قوله إنه يجب دعم لبنان.
وأضاف بزشكيان: "يجب عدم ترك المقاتلين اللبنانيين وحدهم في هذه المعركة لكيلا يهاجم إسرائيل دول محور المقاومة واحدة تلو الأخرى"، حسب قوله.

اغتيال #حسن_نصر_الله يضع إيران أمام معضلة مزدوجةhttps://t.co/y0XC3E2FAs

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وقتل أيضاً عباس نيلفوروشان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في الهجوم الذي أودى بحياة نصر الله في بيروت.
وقال بزشكيان: "لا يمكننا تقبل هذه الأفعال ولن تمر دون رد. يجب أن يكون هناك رد فعل حاسم".
وندد ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بالضربات الإسرائيلية في اليمن، وقال في بيان إنها استهدفت "بنية تحتية مدنية"، مثل محطة كهرباء ومستودعات وقود.
وأضاف كنعاني "تحذر إيران مجدداً من عواقب لعب النظام الصهيوني بنار الحرب على السلام والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي".
وفي هجوم إسرائيلي آخر على اليمن في يوليو (تموز)، قصفت طائرات مقاتلة "مواقع يمكن استخدامها في أغراض مدنية وعسكرية مثل البنية التحتية للطاقة" في الحديدة، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الحوثيين يستخدمون الميناء في تسلم شحنات أسلحة إيرانية.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: التوغل الإسرائيلي لا يهدف لاحتلال جنوبي لبنان
  • تصاعد التوتر: البنتاغون يدعو لتفكيك البنية التحتية لحزب الله في لبنان
  • البنتاجون: أوستن وجالانت اتفقا على ضرورة تفكيك البنية التحتية لحزب الله
  • بعد انطلاق العملية البرية في لبنان.. أوستن يجري محادثة مع غالانت
  • واشنطن بوست: إسرائيل قالت لأميركا إن عمليتها البرية في لبنان ستكون في عدد من القرى على طول الحدود
  • إيران تهدد إسرائيل بـ "رد فعل حاسم"
  • واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل
  • غارديان: اغتيال نصر الله يضع طهران أمام خيار مصيري ويهين واشنطن
  • أول رد للجيش الإسرائيلي على إعلان جماعة الحوثي استهداف نتنياهو وقصف مطار تل ابيب