الحرة:
2024-10-01@13:28:33 GMT

ردود فعل عربية ودولية على التوغل الإسرائيلي في لبنان

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

ردود فعل عربية ودولية على التوغل الإسرائيلي في لبنان

توالت ردود الفعل العربية والدولية، الثلاثاء، على إعلان الجيش الإسرائيلي بدء تنفيذ عملية توغل بري "محدودة" في جنوب لبنان، في إطار حربه مع جماعة حزب الله.

وعبّرت الإمارات عن "قلقها البالغ" من التطورات التي يشهدها لبنان ومن تداعياتها، مشددة على "موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية".

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية، على موقف الإمارات "الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات".

ودعت إلى "ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية".

وفي بغداد، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، أن العراق دعا إلى قمة عربية طارئة لمناقشة الأوضاع في لبنان.

كما نددت تركيا "بمحاولة اجتياح غير مشروعة" للبنان، ودعت إسرائيل إلى سحب جنودها "في أسرع وقت ممكن"، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، الثلاثاء.

بعد التوغل.. "معارك عنيفة" بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان سوريا

وكتبت الوزارة أن "انتهاك إسرائيل لسيادة ووحدة الأراضي عبر هجوم بري يشكل محاولة اجتياح غير مشروعة. هذا الهجوم يجب أن يتوقف في أسرع وقت ممكن، ويجب أن ينسحب الجنود الإسرائيليون من الأراضي اللبنانية".

وأضافت أنقرة أن "محاولة الاجتياح الخطيرة" لا تستهدف "أمن واستقرار دول المنطقة فحسب إنما خارجها أيضا".

وكان  الناطق باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) أندريا تيننتي، قد أكد، الثلاثاء، أنه لم يُرصد في الوقت الراهن أي توغل اسرائيلي عبر الحدود مع لبنان.

وقال تيننتي لوكالة فرانس برس "لا توغل بري الآن"، وذلك بعيد تحذير القوة الدولية في بيان من أن "أي عبور إلى لبنان يعد انتهاكا لسيادة لبنان وسلامة أراضيه"، داعية الأطراف كلها الى "التراجع عن مثل هذه الأفعال التصعيدية التي لن تؤدي إلا إلى المزيد من العنف وسفك الدماء".

كما حث المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية،  ينس لايركه، الثلاثاء، جميع الأطراف على العمل من أجل التهدئة، وذلك فيما يتعلق بالتوغل البري الإسرائيلي في لبنان.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه في جنيف، قال المسؤول في بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في لبنان، كريستيان كورتس، إن الوضع في البلاد "تفاقم إلى أزمة إنسانية".

من جانبه، أكّد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، أن واشنطن تؤيّد "تفكيك البنى التحتية الهجومية" التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

بعد تقارير عن "انسحاب قواته من مراكز حدودية".. توضيح من الجيش اللبناني أعلن الجيش اللبناني، الثلاثاء، أنه لم ينسحب من مواقعه في الجنوب، وذلك بالتزامن مع التوغل البري الإسرائيلي جنوبي لبنان.

وقال الوزير الأميركي في بيان نشره على شبكة التواصل الاجتماعي بعد إجرائه محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي: "لقد اتّفقنا على ضرورة تفكيك البنى التحتية الهجومية على طول الحدود، لضمان أن لا يتمكّن حزب الله اللبناني من شن هجمات مماثلة لهجمات السابع من أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل".

من جانبه، قال وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، إن "لا أحد منا يريد العودة إلى وقت كانت تغرق فيه إسرائيل بمستنقع في جنوب لبنان".

واستطرد قائلا إن "ثمن أي حرب إقليمية في الشرق الأوسط سيكون باهظا"، موضحا أنه يتم التواصل مع نظرائه في إيران، و"حثهم على ضبط النفس".

وبدوره، قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن إسرائيل "ينبغي أن توقف التوغل البري" في جنوب لبنان، لتجنب تطور الأوضاع إلى صراع يشمل المنطقة.

وتتولى إسبانيا منذ فبراير 2022 قيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) حيث تنشر 650 جنديا على الحدود الجنوبية اللبنانية المشتركة مع إسرائيل.

كما أعرب الكرملين الروسي، عن "قلق بالغ" إزاء الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في لبنان.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: "نشهد معا أن الأعمال القتالية تتوسع من الناحية الجغرافية، مما يزيد من التوتر وزعزعة استقرار المنطقة. هذا التوتر مدمر للمنطقة والمناطق المحيطة بها. لا نزال نشعر بقلق بالغ".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی جنوب لبنان فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تقارير بدء عملية برية في لبنان.. توضيح من الجيش الإسرائيلي

علق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، على التقارير التي تفيد بأن القوات الإسرائيلية بدأت عملية برية في جنوب لبنان لإقامة منطقة عازلة واستهداف قواعد لحزب الله.

وقال هاغاري: "انتشرت في الساعات الأخيرة العديد من التقارير والشائعات حول نشاط الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية. ونطلب عدم نقل تقارير عن أنشطة القوات، حرصا على أمن قواتنا. التزموا بالتقارير الرسمية فقط ولا تنشروا إشاعات غير مسؤولة".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر قولها إن  " الجيش لم يبدأ بعد عملية برية في الأراضي اللبنانية".

و انتهت جلسة المجلس الوزراي المصغر للشؤون السياسية والأمنية - الكابينيت لمناقشة التطورات الأخيرة. 

ويتوقع أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مشاورات أمنية مع كبار المسؤولين، لبحث التصعيد على الجبهة الشمالية واستمرار العمليات العسكرية ضد حزب الله.

الجيش الإسرائيلي ينذر سكان مناطق في الضاحية الجنوبية بالإخلاء أصدر الجيش الإسرائيلي في وقت متأخر الاثنين إنذارا عاجلا لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالإخلاء بسبب ضربات مزمعة على ما يقول إنها أهداف لجماعة حزب الله.

ونقلت تقارير إعلامية معلومات تفيد بإطلاق إسرائيل "عمليات صغيرة للقوات الخاصة" في جنوب لبنان، الاثنين، قبل هجوم بري محتمل.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن "المرحلة التالية في الحرب ضد حزب الله "ستبدأ قريبًا".

وحذر غالانت، خلال زيارته جنود من وحدة مدرعة منتشرة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بأن "القضاء على نصرالله خطوة مهمة، لكنها ليست الأخيرة. ولضمان عودة سكان شمال إسرائيل، سنستخدم كل قدراتنا".

مصادر: قوات خاصة إسرائيلية تدخل جنوب لبنان أطلقت إسرائيل "عمليات صغيرة للقوات الخاصة" في جنوب لبنان، الاثنين، قبل هجوم بري محتمل، حسبما قال مسؤول إسرائيلي لشبكة إن بي سي نيوز. كما قال مصدر إن الجيش اللبناني أعاد تمركز قواته قرب الحدود الحنوبية.

وكانت أعلنت الخارجية الأميركية، الاثنين، أن إسرائيل "تنفذ حاليا" عمليات محدودة تستهدف حزب الله داخل الأراضي اللبنانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، لصحفيين إن "هذا ما أبلغوني به، بأنهم ينفذون حاليا عمليات محدودة تستهدف بنى تحتية تابعة لحزب الله قرب الحدود".

بالتزامن، أفاد مصدر في الجيش اللبناني، الاثنين، أن قواته تعيد التمركز قرب الحدود في جنوب لبنان، وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إن قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى" في أجزاء من جنوب لبنان قرب الحدود مع اسرائيل.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يرد على مزاعم دخول الجيش الإسرائيلي إلى جنوب لبنان
  • بعد التوغل.. معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان
  • التوغل الإسرائيلي لا يهدف لاحتلال جنوب لبنان... تقرير يكشف آخر المعلومات
  • الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية برية جنوب لبنان
  • هل انسحب الجيش اللبناني من الحدود مع إسرائيل بعد إعلان التوغل البري؟
  • تقارير بدء عملية برية في لبنان.. توضيح من الجيش الإسرائيلي
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: قررنا إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي شمالي إسرائيل
  • ردود فعل عراقية وإقليمية ودولية تندد بمقتل نصر الله