الأسبوع:
2024-10-01@13:42:58 GMT

مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»

تولى رئيس الوزراء الهولندي السابق، مارك روته، رسميا اليوم الثلاثاء، رئاسة حلف شمال الأطلنتي مع تضاؤل الآمال في أن يتمكن الرئيس الجديد لأقوى تحالف عسكري في تغيير الوضع بشكل جذري.

ويخلف روته، النرويجي ينس ستولتنبرج، الذي ظل على رأس الحلف الأطلسي لمدة عشر سنوات. وقد تم نقل السلطة في مقر الناتو في بروكسل، كجزء من اجتماع المجلس الأطلسي، الهيئة السياسية للناتو التي تجمع سفراء الدول الأعضاء، حيث افتتح ينس ستولتنبرج (65 عاما) الاجتماع ويختتمه مارك روته (57 عاما).

ونقلت صحيفة "لوسوار" البلجيكية اليوم عن إيان ليسر من صندوق مارشال الألماني وهو مركز أبحاث في بروكسل قوله: في حلف شمال الأطلسي كل شيء، وكل شيء على الإطلاق، من الأكثر عبثية إلى الأكثر استراتيجية، يتم تحديده بالإجماع" وبالتالي فإن مدى الإمكانيات المتاحة للأمناء العامين لإحداث تغيير عميق في ما يفعله الناتو محدود للغاية.

بيد أن ـ كما استدرك ليسر ـ فإن رئيس الحلف الأطلسي لا يخلو من النفوذ فقد لعب الأمين العام الأسبق اللورد روبرتسون دورا مهما في تفعيل المادة الخامسة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وتلزم المادة الخامسة، وهي ركيزة التحالف، جميع أعضائه بتقديم المساعدة لدولة عضو في الناتو في حالة وقوع هجوم. لقد تم تفعيلها، بشكل رمزي، لصالح الولايات المتحدة، للمرة الوحيدة في تاريخ الحلف.

ويقول دبلوماسي في الناتو، طلب عدم الكشف عن هويته: في مثل هذا الوضع الجيوسياسي الصعب، يعد الحفاظ على الاستمرارية ونفس الاتجاه في السياسة الخارجية والأمنية أمرا مهما للغاية.

لكن في كواليس الناتو، ينتظر من روته أسلوب إدارة جديدة أكثر شمولا قليلا، بعد عقد من الإدارة النرويجية العمودية إلى حد ما، وفقا لدبلوماسي آخر في التحالف ولذلك فمن المنتظر بشكل خاص التنسيق بين حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، في وقت يتزايد فيه انخراط الأخير في القضايا الأمنية.

اقرأ أيضاًللمرة الأولى منذ 2020.. مارك زوكربيرج يتجاوز إيلون ماسك في قائمة الأثرياء

رئيس مصلحة الجمارك: مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان سرعة وصول المساعدات لغزة

بيسكوف يعلق على تعيين رئيس وزراء هولندا السابق أمين عام جديد لحلف «الناتو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الناتو بروكسل مارك روته رئيس الحلف الأطلسي

إقرأ أيضاً:

متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس: نحتاج انتخاب رئيس بشكل عاجل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس اليوم صباحا متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة خدمة القداس في كاتدرائية القديس جاورجيوس، حيث أشار في العظة إلى أن "الوقت الآن هو وقت التفاف اللبنانيين حول دولتهم، وتسليمها أمر الدفاع عن لبنان، ووقت تحمل الجميع مسؤوليتهم، ووقت اجتماع النواب، دون قيد أو شرط، لانتخاب رئيس للبلاد يتسلم زمام الأمور ويرفع الصوت عاليا دفاعا عن لبنان، متوسلا الطرق الدبلوماسية لإيجاد الحل، ويطالب بوقف النار فورا. وهذا ما على الجميع السعي من أجل تحقيقه، دون تباطؤ

وسأل: "هل يجوز أن يبقى البلد بلا رأس في هذا الوقت؟ هل يجوز عدم انتخاب رئيس لأسباب كيدية أو مصلحية والبلد يمر في أحرج الظروف، وهو بحاجة إلى من يصونه ويمثله ويدافع عن مصالحه ويحمي حقوقه وأبناءه وأرضه ومستقبله؟ مرة جديدة نخاطب ضمائر من في يدهم القرار كي يقوموا بواجبهم الوطني، متخلين عن كل أنانية ومصلحة وضغينة، عاملين فقط من أجل مصلحة لبنان وإنقاذه. إرحموا الأبرياء الذين يقتلون ويخسرون أحباءهم وأرزاقهم ويهجرون بالآلاف. 

واضاف قائلا بلدنا لا يحتمل الحرب في الظروف الصعبة التي يمر فيها فلا تتلكأوا ولا تربطوا مصيره بمصير أية جماعة أو دولة. إنه وقت تحمل المسؤولية بجدية واتخاذ القرارات الشجاعة التي تنقذ لبنان وشعبه".

واختتم: "دعوتنا اليوم أن نصلي ونعمل من أجل خلاص بلدنا وسلامة أبنائه وأرضه، وأن نحب الجميع، ونغفر لكل من أساء إلينا، وأن نحمله في صلاتنا، عل قلبه الحجري يعود ينبض بالرحمة والمحبة التي نأمل أن تسود المسكونة أجمع، فتلغي الحروب وتحل السلام".

مقالات مشابهة

  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • خلفا لستولتنبرغ.. مارك روته يتولى رسميا منصب الأمين العام للناتو
  • عاجل.. سقوط صاروخ بشكل مباشر في منطقة شمال إسرائيل وأنباء عن وقوع إصابات
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو
  • بعد تخطي ثروة مارك زوكربيرج الـ200 مليار.. 6 معلومات عن رئيس شركة ميتا
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • رئيس الأركان يبحث مع السفير الهندي موضوعات ذات اهتمام مشترك
  • رسميا.. رئيس الوزراء يعبن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس: نحتاج انتخاب رئيس بشكل عاجل