لجريدة عمان:
2024-10-01@13:41:21 GMT

محافظة مسندم مقصد السائح خلال موسم الشتاء

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

محافظة مسندم مقصد السائح خلال موسم الشتاء

العُمانية: تستعد محافظة مسندم مثل غيرها من محافظات سلطنة عُمان للموسم الشتوي الذي يبدأ من نوفمبر إلى نهاية أبريل لاستقبال زوارها.

وتحظى المحافظة باهتمام كبير من الزوار القادمين من مختلف العالم والجنسيات العربية والأجنبية لما تتميز به من مناطق أثرية وسياحية وطبيعية تجعلها مقصدًا لمحترفي وهواة الرياضات البحرية والبرية وسياحة المغامرات وصعود الجبال واكتشاف الكهوف والأودية، والشواطئ والمناطق البحرية المناسبة لرياضات التجديف والغوص.

وأوضحت وزارة التراث والسياحة أن عدد السياح الذين زاروا محافظة مسندم خلال الموسم الشتوي الماضي بداية من نوفمبر 2023م حتى نهاية أبريل من العام الجاري 2024م بلغ 68 ألفًا و243 سائحًا قدموا من مختلف الدول الخليجية والعربية والأوروبية والآسيوية وغيرها عبر السفن السياحية العملاقة.

وقال صلاح بن محمد الفارسي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم: إن عدد السياح الذين زاروا المعالم التاريخية في محافظة مسندم خلال الموسم الشتوي الماضي بلغ 21 ألفًا و972 سائحًا.

وأضاف: إن هناك تعاونًا بين وزارة التراث والسياحة والجهات الحكومية والخاصة في المحافظة لإبراز المقومات السياحية الطبيعية والتعريف بكل ما تجود به المحافظة من إرث تاريخي كبير، مشيرًا إلى أن المحافظة تتميز بمفردات تاريخية تتمثل في العديد من القلاع والحصون التي ستقام فيها الكثير من الفعاليات خلال الموسم السياحي الشتوي القادم.

وأشار إلى أن من أهم المواقع السياحية التي تتميز بها محافظة مسندم عن باقي محافظات سلطنة عُمان احتواؤها على عدد من الجزر والمزارات البحرية موضحًا أن خور شم يُعدّ أحد أهم الأخوار التي تضم محمية الدلافين والحياة البحرية المتميزة والمتفردة لذلك فإن المقومات السياحية الطبيعية عنصر أساسي وفعّال للجذب السياحي، كما يمكن لزوار المحافظة تجربة مغامرة أطول سلك انزلاقي مزدوج في العالم فوق الماء بولاية خصب يمتد لـ(1800) متر.

وبيّن مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم أن عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة يصل إلى 10 منشآت موزعة على ولاية خصب (7) منشآت بمعدل (365) غرفة فندقية وولاية دبا (3) منشآت بمعدل (128) غرفة فندقية، مؤكدًا أنه يتم عقد اجتماعات دورية مع أصحاب هذه المنشآت والشركات السياحية لمناقشة ما يستجد بالقطاع السياحي وتذليل بعض التحديات، والتواصل المباشر مع الجهات الحكومية الأخرى الشريكة في تنمية القطاع السياحي.

كما يتم تزويد مكتب محافظ مسندم بأهم الوجهات السياحية في المحافظة للترويج لها عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لمكتبهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التراث والسیاحة محافظة مسندم

إقرأ أيضاً:

المحار الصدفي «الفذك» ينتشر على الشواطئ الرملية في محافظة ظفار

العُمانية: ينتشر المحار الصدفي البطلينوس، المسمى محليًا «فذك»، على الشواطئ الرملية لبحر العرب في محافظة ظفار، من منطقة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات إلى منطقة ريسوت بولاية صلالة.

ويُجمع «الفذك» في محافظة ظفار بشكلٍ موسمي بعد انتهاء موسم الخريف وبداية موسم الصرب، ويُستهلك مباشرة كغذاء أو يُباع بكمياتٍ محدودة في أسواق الأسماك، ويستمر موسم جمعه حتى قُبيل بدء موسم الشتاء.

وقال سالم بن أحمد الغساني، مدير مركز بحوث الثروة السمكية بمحافظة ظفار: «يُعد الفذك كائنًا رخويًا بحريًا ينتمي إلى طائفة المحاريات الصغيرة ذات الصدفتين، ويُطلق عليه باللغة الإنجليزية (Bean clam)، ويحمل الاسم العلميDonax) townsendi)».

وحول الأهمية الغذائية للبطلينوس «الفذك»، بيّن الغساني أنّ استهلاك كميات محددة من البطلينوس يسهم في تحسين التغذية لدى البشر، إذ يُعد مصدرًا رئيسًا للبروتين عالي الجودة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج)، إلى جانب عددٍ من المعادن المهمة مثل الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، والفوسفات.

ويفضل عددٌ من سكان المناطق الساحلية في ولايات محافظة ظفار جمع «الفذك» بعد انتهاء موسم الخريف، حيث يقومون بجمعه بشكل فردي أو جماعي من خلال البحث في رمال الشاطئ وتجميعه باستخدام عددٍ من الأدوات المختلفة؛ بهدف الحصول على أكبر كمية من «الفذك».

وقالت سعاد بنت مبارك الغافرية إن موسم «الفذك» يُعد فرصة للأسر للتجمع على الشواطئ والاستمتاع بجمعه، إلى جانب كونه مصدرًا للدخل في ظل الطلب المتزايد عليه من قِبل مختلف شرائح المجتمع.

وأضافت: إن بعد جمع «الفذك»، يفضل الكثيرون طبخه طازجًا بعد غسله جيدًا من رمال الشاطئ، إذ يُطهى بعدة طرق، ويمزج مع العديد من الأكلات، ويضاف إلى السلطات، أو يُؤكل مطبوخًا في الفطائر والشوربة، إلا أنّ الأغلبية يفضلونه مسلوقًا أو مطهيًا مع البهارات والخضار.

مقالات مشابهة

  • مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا
  • جامعة التقنية بمسندم.. إضافة نوعية للتعليم العالي ورافد لسوق العمل
  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة أثناء تنفيذها مهاما عدائية في أجواء هذا المحافظة وتصدر هذا البيان (تفاصيل+فيديو)
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • المحار الصدفي «الفذك» ينتشر على الشواطئ الرملية في محافظة ظفار
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري 29-9-2024 في محافظة قنا