لبنان ٢٤:
2024-10-01@13:33:08 GMT

توغل بريّ... هل ستصل إسرائيل إلى بيروت؟

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

توغل بريّ... هل ستصل إسرائيل إلى بيروت؟

ذكر موقع "العربية" أنّه وسط التطورات الدراماتيكية التي شهدها الجنوب اللبناني، منذ ساعات الفجر الأولى اليوم الثلاثاء، أكدت إسرائيل أن توغلها البري جنوبا محدود ويستهدف مواقع لحزب الله فقط.

بدوره أوضح مسؤول أمني إسرائيلي أن "العملية البرية في لبنان محدودة في الزمان والمكان".

إلا أنه أحجم عن تحديد مدى عمق توغّل القوات الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية، مكتفيا بالقول إنها "على مسافة قريبة" من الحدود.



كما أضاف أن خيار عملية أوسع تستهدف بيروت "ليس مطروحا على الطاولة" وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وفي السياق، أفادت مصادر أن الجيش الإسرائيلي يُخطّط للتوغل ما بين 1 إلى 2 كلم في المرحلة الأولى.

من جهته، اعتبر المحلل الأمني العميد يعرب صخر أن "ما تفعله إسرائيل منذ أسبوعين هو تضييق الخناق على حزب الله، وتقطيع الأوصال".

وأوضح أن إسرائيل عبر ضرب الحدود السورية يوميا تسعى لفصل لبنان عن سوريا، بغية منع توريد السلاح للحزب.

كما اعتبر أن "ضرب مراكز قيادية وتصنيع لحزب الله في الضاحية الجنوبية فضلا عن الجنوب كما تزعم إسرائيل يهدف إلى إضعاف قدرات الحزب".

أما الاغتيالات الإسرائيلية التي ضربت حزب الله خلال الفترة الماضية، فتهدف إلى قطع التواصل بين القيادة والعناصر، واغتيال رموز في الحزب لضرب معنويات مقاتليه، مشددا على أن سلاح المعنويات هو الأهم في الحروب لأنه يشكل موازين الخسارة والربح في المعارك"، حسب قوله

من جهته، رأى الباحث في العلاقات الدولية خطار أبو دياب أن الغزو الإسرائيلي لن يبقى محدودا، مذكرا بما حصل عام 1982. وقال إنه " في العام 1982 أعلنت إسرائيل أن عمليتها محدودة وستتوقف عند مدينة صيدا لكنها اجتاحت بيروت".

في المقابل، أكد بول مرقص أستاذ العلاقات الدولية أن الغزو الإسرائيلي يشكل خرقاً للسيادة اللبنانية، ولمواثيق الأمم المتحدة.

كما اعتبر أنه خرق للقانون الدولي الإنساني لاسيما لجهة إجبار السكان على النزوح. (العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عاجل- كواليس الغزو الإسرائيلي للبنان.. تفاصيل ليلة الاجتياح البري الأكثر خطورة وسرية

عاجل- كواليس الغزو الإسرائيلي للبنان.. تفاصيل ليلة الاجتياح البري الأكثر خطورة وسرية  ، قررت إسرائيل توسيع عملياتها العسكرية في الشرق الأوسط عبر استهداف لبنان، فيما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الثلاثاء رسميًا، بدء عملية برية ضد أهداف لـ "حزب الله" في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

عملية برية إسرائيلية محددة على لبنان

وقال المتحدث في بيان: "بناء على قرار المستوى السياسي، بدأ جيش الدفاع قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوب لبنان ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله، في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

وأضاف: "يعمل جيش الدفاع وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".

أشار إلى أنه "تمت الموافقة على مراحل الحملة ويتم تنفيذها وفقًا لقرار المستوى السياسي. تستمر عملية "سهام الشمال" بناءً على تقييم الوضع بالتوازي مع القتال في غزة وجبهات أخرى".

وأكد المتحدث باسم الجيش "مواصلة القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، وبذل كل ما هو ضروري لحماية مواطني دولة إسرائيل وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وطلب البيان "عدم نقل الشائعات والتقارير غير الرسمية حول أنشطة قوات الجيش الإسرائيلي، والالتزام بالإعلانات الرسمية فقط".

استهداف البنية التحتية لحزب الله

أكدت مصادر إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يغلق المناطق الحدودية مع لبنان، وسط أنباء عن أن التوغل يهدف إلى إزالة البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود، وتقول التقارير إن الهجوم سوف يكون محدودًا، ولن يهدف إلى السيطرة على الأراضي لفترة طويلة.

وفي الأثناء قال مصدر أمني لبناني لرويترز إن القوات اللبنانية انسحبت من مواقع على طول الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل إلى ما لا يقل عن خمسة كيلومترات شمال الحدود.

وفي وقت سابق الإثنين أفادت وسائل إعلام لبنانية عن قصف مدفعي إسرائيلي كثيف باتجاه قرية الوزاني الحدودية، وتأتي هذه التقارير وسط مؤشرات متزايدة على توغل بري إسرائيلي في جنوب لبنان.

تسلل قوات خاصة إلى لبنان

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها، إنّ قوات إسرائيلية خاصّة نفّذت عمليات تسلّل صغيرة إلى جنوب لبنان، لجمع المعلومات الاستخبارية والتحقيق، قبل توغّل بري أوسع محتمل قد يحدث هذا الأسبوع.

وذكرت المصادر أنّ عمليات التسلّل التي حصلت خلال الأشهر الماضية شملت دخول أنفاق "حزب الله" الواقعة على طول الحدود، وهي جزء من جهد أوسع تبذله إسرائيل لزعزعة قدرات "حزب الله" على طول الحدود.

وقال أمير أفيفي، المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق للصحيفة، إنّ التوغّل البري في لبنان وشيك، وإنّ العمليات الخاصة جزء من الاستعدادات.

 

مقالات مشابهة

  • 4 سيناريوهات محتملة بشأن الغزو الإسرائيلي في لبنان
  • قوات يونيفيل: لا يوجد توغل بري لقوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان
  • بعد الإعلان الإسرائيلي عن قتال عنيف بلبنان.. يونيفيل تنفي رصد توغل حتى الآن
  • توتر عسكري متصاعد.. الولايات المتحدة تحذر إيران في ظل الغزو الإسرائيلي للبنان
  • جيروزاليم بوست: هذه المخاطر ستواجه الجيش الإسرائيلي إذا غزا لبنان
  • عاجل- ليلة الغزو الإسرائيلي للبنان.. أحداث غير مسبوقة وكواليس تكشف لأول مرة بضوء أخضر أمريكي
  • عاجل- كواليس الغزو الإسرائيلي للبنان.. تفاصيل ليلة الاجتياح البري الأكثر خطورة وسرية
  • «خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب
  • نصرالله اعتبر أن حرب إسرائيل حاسمة.. هل أخطأ في تقدير قوّتها؟