يواصل طلبة الطب الإضرابات منذ دجنبر الماضي، رغم إعلان وزارة التعليم العالي تدابير جديدة لتسهيل إجراء الإمتحانات. وتعقدت الأمور أكثر بعد التدخل الأمني ضد الطلبة وإحالة عدد منهم على القضاء، وكذا بعد الخروج المتأخر لأساتذة كليات الطب الذين أعلنوا دعم الطلبة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت عن إجراءات  لتسهيل استئناف الدراسة والامتحانات في كليات الطب، التي تعاني منذ 10 أشهر من إضرابات.

وتتعلق الإجراءات، أولا، ب »تمكين طلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024، من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداءً من 4 أكتوبر 2024″، ثم « تمكين الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من اجتياز امتحانات الفصل الثاني خلال الدورة الاستثنائية الخاصة المبرمجة ابتداء من 4 أكتوبر 2024، وكذا اجتياز امتحانات الفصل الأول خلال دورة استثنائية خاصة أخرى، ستعلن عن برمجتها الكليات لاحقا ».

وتهم الإجراءات أيضا، « تعويض نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورات الاستثنائية، بالنسبة للطلبة الذين سيجتازون هذه الامتحانات »، ثم « التداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية، دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها ».

وقررت الوزارة انطلاق الدراسة بشعبة الطب برسم السنة الجامعية 2024-2025 يوم الاثنين 23 شتنبر 2024 بالنسبة للطلبة الجدد المسجلين بالسنة الأولى والاثنين 14 أكتوبر 2024 بالنسبة لطلبة المستويات الأخرى.

واعلنت الوزارة تقديم كافة الشروحات الإضافية اللازمة للطلبة حول التنظيم البيداغوجي الجديد للتكوين الطبي، من خلال عقد اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات، بإشراك موسع للطلبة، وكذا الإجابة على تساؤلاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم فيما يخص التدابير الإجرائية وتطبيقها على أرض الواقع، بما يضمن جودة التكوين، ويسهل الإجراءات الإدارية، على أن يُراعي الاختصاصات البيداغوجية الموكلة للأساتذة الباحثين والهياكل التنظيمية للكليات والجامعات ».

وأعلنت الوزراة أيضا، السهر على تعزيز آليات استقبال الطلبة من أجل الاستماع إلى طلباتهم أو ملتمساتهم أو شكاياتهم ورفعها إلى الجهات المعنية من أجل أن تتخذ بشأنها ما تراه مناسبا.

وقالت الوزارة، إن هذه الإجراءات تاتي تبعا لمختلف مساعي الوساطة التي تجاوبت معها الحكومة والعمداء والأساتذة الباحثون من أجل استعادة السير العادي الشعبة الطب بكليات الطب والصيدلة وتفاعلا مع مساعي الوساطة التي قامت بها مؤسسة وسيط المملكة، من أجل إيجاد أرضية توافق مع الطلبة المنقطعين عن الدراسة، وكذا من أجل تمكين الطلبة من الاطلاع على المقترحات التي توصلت بها الوزارة من طرف السيد وسيط المملكة والتي وافقت عليها الحكومة.

كلمات دلالية اضرابات كليات الطب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضرابات كليات الطب امتحانات الفصل من أجل

إقرأ أيضاً:

سناء عكرود تهاجم طلبة الطب: نتوما مازالين صغار على الإضرابات سيرو تقراو

زنقة 20 | متابعة

هاجمت الممثلة المغربية سناء عكرود المقيمة بكندا، طلبة الطب الذين يخوضون إضرابات و مقاطعة الدراسة والتكوين.

و قالت عكرود في فيديو انتشر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل : “ماشي شغلكم فست سنين ولا سبع سنين .. ماشي نتوما لي كتقرروا شحال من عام”.

و أضافت عكرود موجهة كلامها لطلب الطب : ” مادارو هادشي إلا و درسو هاد الامكانية ، و شكون لي قال ليكوم ما يمكنش تكونو و تخرجوا أطباء فست سنين”.

عكرود زادت بالقول : “طفروا لي تخرجو بعد سبع سنين.. المطلوب منكم التركيز و تفهم و تحضر للقراية و نتوما مازالين صغار على الاضراب”.

مقالات مشابهة

  • سناء عكرود تهاجم طلبة الطب: نتوما مازالين صغار على الإضرابات سيرو تقراو
  • جامعة الإسراء تنهي الفصل الدراسي الاستثنائي بنجاح وتخرج كوكبة من طلبتها 
  • الخريطة الزمنية لجامعة الأزهر 2024 2025.. تعرف على مواعيد الامتحانات
  • تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه إدارة امتحانات الشهادة السودانية
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • لجنة المعلمين السودانيين تطالب بوقف إطلاق النار خلال إمتحانات الشهادة الثانوية
  • إعلان نتيجة الطعون للطلبة الراسبين بشهادة التعليم الثانوي
  • المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة
  • وزارة التّربية تحدد موعد امتحانات الشهادة السودانية للدفعة المؤجلة