دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يحدث تسوس الأسنان وأمراض اللثة بسبب البلاك، وهو مزيج لزج من البكتيريا والمواد الغذائية التي تتراكم على الأسنان خلال دقائق قليلة بعد تناول الطعام. 

وأشار موقع "medlineplus" التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا، إلى أنه إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد كل يوم، فإن البلاك سيؤدي إلى تسوسها وإصابة الشخص بأمراض اللثة.

وإذا لم تتم إزالة البلاك، فإنه يتحول إلى رواسب صلبة تُسمى الجير، والتي تُصبح محاصرة في قاعدة السن.

يتسبب البلاك والجير بعدد من مشاكل الفم، أبرزها:

التجاويف، وهي عبارة عن ثقوب تلحق الضرر ببنية الأسنانالتهاب اللثة، وهو تورم والتهاب ونزيف اللثةالتهاب دواعم السن، وهو تدمير الأربطة والعظام التي تدعم الأسنان، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدانها.رائحة الفم الكريهةخراجات وألم في الأسنانمشاكل صحية أخرى خارج الفم

عادةً ما ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة، على أن يكون رأس الفرشاة مكوّن من شعيرات متوسطة، وناعمة، ومستديرة، مما يسمح بالوصول إلى كل أجزاء الفم بسهولة. كما يجب أن يحتوي معجون الأسنان على الفلورايد في تركيبته. وتجدر الإشارة إلى أنه ثبت أن فرشاة الأسنان الكهربائية تنظف الأسنان بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية. 

ولمنع الجير والبلاك وإزالتهما عن الأسنان، ينصح باتباع النصائح التالية أيضاً: 

استخدام خيط الأسنان بلطف مرة واحدة على الأقل يوميًا، باتباع التقنية التي ينصح بها طبيب الأسنان. وهذا مهم للوقاية من أمراض اللثة.استخدام أنظمة غسل الأٍنان بالماء ما يُساعد على التخلص من البقايا الموجودة بين الأسنان وتحت اللثة، والسيطرة على البكتيريا.زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأقل لإجراء تنظيف شامل للأسنان وإجراء فحص فموي. وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة إلى عمليات تنظيف متكررة.اعتماد الوجبات الصحية المتوازنة للحفاظ على صحة الأسنان، ويُنصح بتجنب تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على أطعمة لزجة أو سكرية، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل رقائق البطاطس. 

علاج وأدويةنصائحنشر الثلاثاء، 01 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: علاج وأدوية نصائح

إقرأ أيضاً:

أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك

شمسان بوست / متابعات:

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الشخص، ويمكن للعديد من الأشخاص الحصول عليه بسهولة من خلال المصادر الطبيعية، وهناك بعض الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين سي.

عدم التئام الجروح
إذا كنت تعاني من مشاكل في التعافي من الجراحة أو الجروح أو غيرها من الجروح، فهذا يكون مؤشر على وجود نقص في فيتامين سي.

نزيف اللثة
فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة، التي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض اللثة، واكتشفت إحدى الدراسات أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين سي كانوا أكثر عرضة بنسبة بنسبة كبيرة لنزيف اللثة.

آلام المفاصل
آلام المفاصل، تعد من أكثر أعراض نقص فيتامين سي انتشارًا، فيمكن أن يؤثر على أي مفصل، ومع ذلك فهو أكثر انتشارًا في الركبتين والوركين.

الشعور بالإرهاق، هو أحد المؤشرات على وجود نقص في فيتامين سي، وانخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم يشعر الشخص بالتعب والإرهاق.



مشاكل في الجلد
تقص فيتامين سي، يكون مرتبط بـ احمرارًا أو تغيرًا في لون مناطق الجلد، خاصة على الجانب الداخلي من المرفقين، مع ظهور جفاف وتشقق في الفم.


الشعور بالإرهاق بصورة مستمرة
الشعور بالإرهاق، هو أحد المؤشرات على وجود نقص في فيتامين سي، وانخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم يشعر الشخص بالتعب والإرهاق.

مقالات مشابهة

  • نجيب ساويرس يعلق على ارتفاع الذهب.. ما توقعاته وبماذا ينصح؟
  • رئيس لجنة الطوارئ يتابع حملة تنظيف شاملة في سبها بعد الأمطار الغزيرة
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • كيف تختار أفضل معجون أسنان للحفاظ على صحة فمك؟
  • طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. احصل على نفس منعش فورا
  • إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان
  • أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك
  • نتنياهو: اغتيال نصر الله خطوة ضرورية لتغيير موازين القوى في الشرق الأوسط