سلّطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، الضوء على المخاطر التي ستواجه الجيش الإسرائيلي في عمليته العسكرية البرية على لبنان.

وأعربت الصحيفة عن أملها بأن يكون الجيش الإسرائيلي بأتم الجاهزية، خلال غزو لبنان، لمواجهة حزب الله والكمائن التي استخدمها بفعالية ضد هذا الجيش إبان حرب لبنان الثانية عام 2006.

وتوقّع كبير المراسلين العسكريين بالصحيفة يوناه جيريمي بوب، أن تؤثر بعض العوامل في مناورات الجيش الإسرائيلي، فهو يريد اجتثاث ما تبقى من بنية تحتية لقوة الرضوان التابعة لحزب الله التي أُنشئت لغزو إسرائيل.

كما أنه يريد تجنب التهديدات الفورية للصواريخ المضادة للدبابات، والطائرات المسيرة والمقذوفات. وأعاد الكاتب إلى الأذهان كيف أن الصواريخ المضادة للدبابات والمقذوفات وجهت ضربات قوية للجنود الإسرائيليين في 2006، وذلك قبل أن يمتلك حزب الله طائرات مسيرة بتلك القدرات الواسعة.

اقرأ أيضا/ إصابة 3 إسرائيليين إثر إطلاق 10 صواريخ باليستية على تل أبيب (صورة)

وقال الكاتب: ربما يكون الجنود الإسرائيليون أثناء مناوراتهم داخل لبنان، على وجه التحديد، معرضين لكل هذه التهديدات أكثر مما تعرضوا له في مواقع دفاعية محددة، مثل المواقع تحت الأرض أو الغرف الآمنة، داخل إسرائيل.

وأشار مراسل الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدم، في حملته العسكرية في قطاع غزة ، تشكيلة من مركبات "نمر" قوية التدريع، إلى جانب التنسيق الوثيق مع القوات الجوية وسلاح الدبابات والمدفعية لتوجيه ضربات مسبقة للأهداف التي تشكل تهديدا حتى لا يتمكن مقاتلو حزب الله من اصطياد مشاة الجيش الإسرائيلي.

وأضاف أن تعرض الجنود الإسرائيليين للخطر يعتمد، إلى حد كبير أيضا، على مدى العمق الذي سيصله الغزو للبنان في نهاية المطاف، وفي هذه الحالة سيكون الجنود أكثر عرضة للخطر وربما لفترة أطول، مقارنة بما قد يحدث إذا ظل الغزو يركز على مناطق أقرب إلى الحدود الإسرائيلية.

إن إحدى القضايا التي قد لا تشكل مشكلة كبيرة في جنوب لبنان -برأي بوب في تحليله- هي قضية المدنيين العالقين في مرمى النيران في أي غزو.

وفقا للتحليل الإخباري، فإن إجلاء مليون مدني لبناني حتى الآن من مناطق مختلفة في لبنان -بما في ذلك جنوب لبنان، ووادي البقاع، وأجزاء من بيروت- قد يخفف من وطأة مشكلة المدنيين إلى حد كبير، على الأقل إذا ظل الغزو يركز على جنوب لبنان.

المصدر : الجزيرة نت

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مع بدء العملية البرية.. الجيش الإسرائيلي: قتال عنيف يدور في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن قتالاً عنيفاً يدور مع حزب الله في جنوب لبنان، بعد أن بدأت قواتها المظلية والقوات الخاصة عمليات هناك قبل توغل بري متوقع، على نطاق واسع بعد ضربات جوية مدمرة ضد قيادة الحزب.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة إكس: "يدور في منطقة جنوب لبنان قتالاً عنيفاً، حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان، دروعاً بشرية لشن الهجمات".

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان جنوب لبنان
⭕️يدور في منطقة جنوب لبنان قتالًا عنيفًا حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات.

⭕️من أجل سلامتكم الشخصية نطالبكم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني.

⭕️هذا الإنذار… pic.twitter.com/xbpR9ntaf1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 1, 2024

وطالب أدرعي سكان جنوب لبنان بعدم التحرك بالمركبات، من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني، من أجل سلامتهم الشخصية، مشيراً إلى أن "هذا الإنذار ساري المفعول حتى إشعار آخر".

وذكر الجيش الإسرائيلي، أن العمليات في لبنان بدأت، أمس الإثنين، وشاركت فيها قوات المظلات والقوات الخاصة من فرقة النخبة 98، التي نُشرت على الجبهة الشمالية قبل أسبوعين، بعدما كانت تقاتل في غزة منذ أشهر.

 وأضاف أن سلاحي الجو والمدفعية يدعمان القوات البرية في "عملية برية محددة الهدف والدقة"، ضد أهداف وبنى تحتية لحزب الله "في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

وقال مصدر أمني لبناني إن "وحدات إسرائيلية عبرت إلى لبنان خلال الليل للقيام بعمليات استطلاع وتقصي". 

يذكر أن إسرائيل رفضت الأسبوع الماضي، اقتراحاً تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا يدعو إلى وقف إطلاق النار 21 يوماً، لإعطاء الوقت للتوصل إلى تسوية دبلوماسية، تسمح للمدنيين النازحين على الجانبين بالعودة إلى ديارهم.

وكتبت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس، على منصة إكس "في خضم إطلاق الصواريخ والقذائف، وإسقاط القنابل، وشن الغارات، تفشل آلة الحرب في معالجة القضايا الأساسية. وبالتالي هناك خطر حقيقي جداً، مرة أخرى، بدفع جيل آخر لنفس المصير".

مقالات مشابهة

  • بعد التوغل.. معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان
  • مستقبل مجهول.. تهديدات تنتظر الجيش الإسرائيلي في الاجتياح البري للبنان
  • إنذار شديد اللهجة من الجيش الإسرائيلي لسكان جنوب لبنان
  • جيروزاليم بوست: هذه المخاطر ستواجه الجيش الإسرائيلي إذا غزا لبنان
  • قتال عنيف.. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على الاشتباكات مع عناصر حزب الله في جنوب لبنان
  • مع بدء العملية البرية.. الجيش الإسرائيلي: قتال عنيف يدور في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي نفذ أقوى ضربة ضد الحوثيين في اليمن