بدأ اليوم تداول أسهم شركة سبيس 42، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء، المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع حضور عالمي ملموس، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتُتوج هذه الخطوة، الاندماج الناجح بين “بيانات”، الشركة المساهمة العامة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والمزود لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”، المزود الرائد لحلول الاتصالات الفضائية في دولة الإمارات.

ومن خلال دمج التحليلات الجيومكانية المتطورة من بيانات والاتصالات الفضائية الرائدة من الياه سات، مع قدرات الذكاء الاصطناعي، ستتمكن “سبيس 42” من تلبية الاحتياجات المتطورة بشكل متسارع لقطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي.

وتُسهم هذه القدرات مجتمعة في توفير حلول مُتقدمة في مجال ذكاء الأعمال للحكومات والشركات والمجتمعات.

ويقود كريم ميشيل الصباغ “سبيس 42” في منصب العضو المنتدب، وتضم الشركة وحدتي أعمال تجاريتين رئيسيتين هما الياه سات للخدمات الفضائية، وبيانات للحلول الذكية.

وبينما تركز وحدة الياه سات للخدمات الفضائية، التي يديرها علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات، على حلول الأقمار الصناعية الثابتة والمتنقلة، تدمج وحدة بيانات للحلول الذكية، بقيادة حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي لبيانات، بين جمع ومعالجة البيانات الجيومكانية مع منصة gIQ المتعددة والمعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وتستفيد “سبيس 42” من تكامل الخبرات المجمّعة لبيانات والياه سات، التي تساهم في تعزيز اتّخاذ القرارات وتقييم الوضع الراهن وتحسين الكفاءة التشغيلية.

ويضم الفريق القيادي لشركة سبيس 42 أيضا أندرو كول في منصب المدير المالي.

وقال معالي منصور المنصوري، رئيس مجلس إدارة سبيس 42 : “يمثل إطلاق سبيس 42 قفزة نوعية، ليس لشركتنا فحسب، ولكن أيضا لرؤية دولة الإمارات وجهودها الرامية إلى ترسيخ مكانتها الرائدة، في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الفضاء على المستوى العالمي”.

وأضاف أن تكامل القدرات المتميزة لكل من بيانات والياه سات، يضع سبيس 42 في وضعية مثالية لاغتنام الفرص وإعادة رسم ملامح مستقبل تكنولوجيا الفضاء، ونحن ندعو العالم للانضمام إلينا في هذه الرحلة، لنستكشف معا آفاق الخيال والتعاون والابتكار والفرص اللامحدودة.

من جانبه، قال كريم ميشيل الصباغ، العضو المنتدب لشركة “سبيس 42″، إن الشركة تسعى إلى إحداث تحول جذري في قطاع تكنولوجيا الفضاء، من خلال الاستفادة من نقاط القوة والتكامل بين شركتي “بيانات” و”الياه سات”.

وأضاف أن هذه الخطوة المهمة تعكس التوجه الاستباقي للإمارات عبر دمج الذكاء الاصطناعي مع تكنولوجيا الفضاء، بهدف ابتكار حلول تحدث تأثيرا إيجابيا على المجتمعات.

وأوضح أن سبيس 42 توفر من خلال المزج بين قدرات الاتصالات الفضائية، والتحليلات الجيومكانية، والذكاء الاصطناعي، مجموعة فريدة من الحلول والخدمات المبتكرة والموثوقة وذات الفعالية العالية من حيث التكلفة، بما يلبي احتياجات قاعدة العملاء المتنامية.

من جهته قال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الابتكار هو المحرك الرئيس للتقدم والتنمية المستدامة، موضحا أن اندماج شركتين رائدتين لغرض تأسيس شركة سبيس42، التي أدرجت اليوم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، يمثل إنجازا رئيسا، ليس فقط لدولة الإمارات العربية المتحدة ولكن أيضا لقطاعي تكنولوجيا الفضاء والذكاء الاصطناعي العالميين.

وأضاف أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يفخر بدعم نجاحات شركتي بيانات والياه سات، ومتحمسون لدعم سبيس42 وهي تنطلق في رحلتها كشركة حديثة التكوين ومدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وقال إن هذا الادراج يجلب فرصا استثمارية جديدة وإمكانات نمو كبيرة، من شأنها أن تدعم طموحات أبوظبي في مجال الفضاء، إضافة إلى مساهمتها في دعم الإستراتيجية الاقتصادية لدولة الإمارات.

بدوره قال حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة بيانات للحلول الذكية، إن إطلاق “سبيس 42” يمثل لحظة فارقة في مجال تكنولوجيا الفضاء، حيث يجمع بين “ بيانات ” و “الياه سات” لفتح آفاق جديدة في الابتكار.

وأكد أنه من خلال الدمج ما بين رؤية الإمارات الإستراتيجية في مجالي الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الفضاء، نكون على أتم الاستعداد لتقديم حلول لا تلبي فقط الاحتياجات المتطورة للقطاع على مستوى العالم، بل تتجاوزها.

وقال إن “سبيس 42” تسعى من خلال توظيفها للقدرات التكنولوجية واستكشاف آفاق التطوير في هذا القطاع، إلى تحقيق الإنجازات التي من شأنها أن تدعم التقدم وتدفع نحو التغيير الإيجابي على نطاق عالمي.

وأكد تسخير إمكانيات الفضاء والذكاء الاصطناعي لتمكين مستقبل أكثر إشراقًا، وتعزيز مكانة الدولة كمنارة للتميز والريادة في اقتصاد الفضاء العالمي.

من ناحيته قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات للخدمات الفضائية: “سيكون الفصل القادم لـ’سبيس 42′ حافلا بأحدث الابتكارات، بما يحقق نقلات نوعية في قطاع تكنولوجيا الفضاء، وتقدّم ‘سبيس 42’ حلولا وخدمات فريدة تُسهم في تعزيز أداء القطاع بشكل ملحوظ، وتسهم الجهود المشتركة لفِرَقنا في تعزيز مسيرة الابتكار ووضع معايير جديدة للتميز في قطاع تكنولوجيا الفضاء مع الاستفادة من بنيتنا التحتية المتقدمة للأقمار الصناعية التي تغطي 80% من سكان العالم”.

وأضاف :” فخورون بأن نكون جزءًا من هذه المحطة الفاصلة لدولة الإمارات والقطاع بشكل عام، حيث نرتقي إلى مستوى التحدي ونساهم بدورنا في إحداث تغيير إيجابي”.

وتضطلع سبيس 42 بدور رئيس في سياق جهود الإمارات الحثيثة لتوطيد مكانتها بقطاعي الذكاء الاصطناعي والفضاء، بما يرسخ مكانة الدولة الرائدة إقليميا وعالميا.

ويواكب إطلاق سبيس 42 الجهود المتسارعة لدولة الإمارات لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للفضاء 2030، وإستراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031.

وتلتزم الشركة بالعمل على التوسع في مجال التصنيع المحلي، ما يضع الدولة في المقدمة كمزود رئيس عبر سلسلة القيمة بقطاع الفضاء.

ويعزّز هذا الالتزام القدرات الوطنية، ويدعم الجهود الرامية للارتقاء بمهارات الأجيال الجديدة من المهندسين والخبراء، في مجالات الفضاء والذكاء الاصطناعي سريعة التطوّر.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سوق أبوظبی للأوراق المالیة والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی تکنولوجیا الفضاء الرئیس التنفیذی لدولة الإمارات فی سوق أبوظبی الیاه سات فی مجال من خلال سبیس 42

إقرأ أيضاً:

شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية

 

في إطار حرص صندوق أبوظبي للتنمية على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الوطنية الرائدة في القطاعات الحيوية، قام وفد من مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) التابع للصندوق، بزيارة ميدانية إلى مجموعة “إمستيل”، شركة حديد الإمارات أركان (سابقاً)، حيث تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات التي يقوم بها الصندوق والهادفة إلى تطوير العلاقات المشتركة مع المؤسسات الإماراتية والتعريف بمزايا الدعم الذي يقدمه الصندوق وأدكس والتي من شأنها تنمية الصادرات الوطنية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية.

وترأس الوفد سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ورئيس اللجنة التنفيذية للصادرات، لمكتب أبوظبي للصادرات، بحضور السيد راشد محمد الكعبي، مدير إدارة الاستثمارات في الصندوق، والسيد خليل فاضل المنصوري، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات، وكان في استقبال الوفد المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إمستيل” وعدد من المسؤولين.

وخلال الجولة الميدانية اطلع الوفد على مرافق المصنع الرئيسي لـشركة حديد الإمارات التابعة لمجموعة “إمستيل”، وتعرّف على الدور الريادي للمجموعة في قطاع تصنيع الحديد والصلب ومواد البناء والتشييد، ومساهمتها الفعّالة في تنمية القطاع الصناعي للدولة، كما قدمت مجموعة “إمستيل” عرضاً حول أنشطتها التشغيلية وتوسعاتها الاستراتيجية ودورها الريادي في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة في القطاع الصناعي، ومن جانبه استعرض مكتب أبوظبي للصادرات الخدمات المالية والتسهيلات الائتمانية التي يقدمها، والتي من شأنها المساهمة في تعزيز قدرة الشركات الإماراتية وتمكين الصادرات الوطنية من الوصول إلى الأسواق الدولية.

وأشاد سعادة محمد سيف السويدي، بالدور الريادي الذي تقوم به مجموعة “إمستيل” ومساهمتها المتميزة في تنمية القطاع الصناعي في الدولة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تشكل فرصة مثالية لتنمية علاقاتنا مع أكبر الشركات الإماراتية العاملة في قطاع صناعة الحديد والصلب.
وأضاف سعادته، “أننا نعمل على تكثيف جهودنا من أجل تقديم الدعم اللازم للمؤسسات الوطنية العاملة في القطاعات الحيوية، ونحن ندرك أهمية دورهم في تحقيق سياسة الدولة الهادفة إلى التنويع الاقتصادي المستدام، مؤكداً أن الصندوق سيعمل على توفير كافة الإمكانيات لفتح آفاق جديدة تسهم في تعزيز حضور صناعاتنا الوطنية في الأسواق العالمية الواعدة، بما يدعم نمو اقتصادنا الوطني”.

من جانبه، أكد المهندس سعيد غمران الرميثي، على الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة إمستيل في دعم أهداف التنمية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة، قائلاً: “نؤمن في المجموعة بقدرتنا على تحقيق رؤيتنا بأن نكون ضمن أفضل مصنّعي الحديد ومواد البناء في العالم تماشياً مع التزامنا بتوفير المنتجات والخدمات والحلول لبناء عالم أفضل. كما نواصل في إمستيل التزامنا الراسخ بدعم الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة “مشروع 300 مليار”، حيث تتمثل مساهمتنا الفعالة في تشييد معالم رائدة مثل برج خليفة، ومتحف جوجنهايم، ومجمع براكة النووي، التي تمثل رموزاً للتطور العمراني والصناعي.
وأضاف: “حققت جهودنا الداعمة لأهداف الاستدامة الوطنية نتائج مميزة، حيث وصل استخدامنا لمصادر الطاقة النظيفة إلى 80%، بما يتماشى مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. إنّ تحقيق هذه الرؤى الطموحة يعتمد على الشراكات والتعاون الوثيق مع كافة القطاعات لضمان مستقبل مستدام يواكب تطلعات دولتنا”.

وأكد الجانبان في نهاية الزيارة، على أهمية توحيد الجهود المشتركة لتعزيز الصناعات الإماراتية عالمياً، وإحداث نقلة نوعية تسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً كمركز رئيسي للصناعات المتقدمة، بما يضمن نمو واستدامة الاقتصاد الوطني، ومضاعفة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي.


مقالات مشابهة

  • بدء التداول على أسهم «سبيس 42» في سوق أبوظبي
  • بعد إدراجها.. "سبيس 42" تصبح من أكبر شركات الفضاء المدرجة
  • شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية
  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • "سبيس 42" تنضم إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • "سبيس 42".. عملاق فضائي جديد ينضم إلى سوق أبوظبي
  • “ايه دي ان اتش للتموين” تعتزم طرح وإدراج أسهمها في “سوق أبوظبي” أكتوبر
  • “مطارات أبوظبي” تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي قبل الموعد المتوقع
  • "الاتصالات الفضائية والاستشعار عن بُعد.. مستقبل مصر الرقمي" ندوة بنقابة المهندسين