الانتباذ البطاني الرحمي، هو اضطراب مؤلم غالبًا حيث تنمو الأنسجة المشابهة للأنسجة التي تبطن داخل الرحم عادةً خارج الرحم، غالبًا ما يشمل الانتباذ البطاني الرحمي المبايض وقناتي فالوب والأنسجة المبطنة للحوض، نادرًا ما يمكن العثور على نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج المنطقة التي توجد بها أعضاء الحوض.

 

في حالة الانتباذ البطاني الرحمي، يعمل النسيج الشبيه ببطانة الرحم مثل نسيج بطانة الرحم - فهو يثخن ويتفكك وينزف مع كل دورة شهرية، ولكن نظرًا لأن هذا النسيج ليس لديه طريقة للخروج من جسمك ، فإنه يصبح محاصرًا، وعندما يصيب الانتباذ البطاني الرحمي المبايض ، قد تتشكل أكياس تسمى أورام بطانة الرحم.

يمكن أن تتهيج الأنسجة المحيطة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور نسيج ندبي والالتصاقات - عصابات من الأنسجة الليفية يمكن أن تسبب التصاق أنسجة وأعضاء الحوض ببعضها البعض.

 

يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألمًا شديدًا في بعض الأحيان، خاصةً أثناء فترات الحيض، وقد تتطور مشاكل الخصوبة أيضًا. 

 

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

يتمثل العرض الأساسي للانتباذ البطاني الرحمي في ألم الحوض ، وغالبًا ما يرتبط بفترات الحيض، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يعانين من التقلصات أثناء فترات الحيض ، فإن المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي عادة ما يصفن آلام الدورة الشهرية أسوأ بكثير من المعتاد. قد يزداد الألم أيضًا بمرور الوقت.

 

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للانتباذ البطاني الرحمي ما يلي:

 

فترات مؤلمة (عسر الطمث): قد يبدأ ألم الحوض والتقلصات قبل فترة الحيض وتمتد لعدة أيام. قد تعاني أيضًا من آلام أسفل الظهر والبطن.

 

ألم أثناء الجماع: الألم أثناء ممارسة الجنس أو بعده شائع في الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

 

ألم مع حركات الأمعاء أو التبول: من المرجح أن تعانين من هذه الأعراض خلال فترة الحيض.

 

نزيف شديد: قد تعانين أحيانًا من فترات طمث غزيرة أو نزيفًا بين فترات (نزيف بين فترات الحيض).

 

العقم: في بعض الأحيان ، يتم تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي لأول مرة عند أولئك الذين يسعون إلى علاج العقم.

 

علامات وأعراض أخرى: قد تعانين من إرهاق ، إسهال ، إمساك ، انتفاخ أو غثيان ، خاصة أثناء فترات الحيض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنتباذ البطاني الرحمي أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف طريقة سحرية للحفاظ على الوزن بعد سن اليأس.. «هترجعي أصغر من الأول»

زيادة الوزن بعد سن اليأس، من المخاوف التي تسيطر على أغلبية السيدات، لأنه مع التقدم في العمر من الصعب الحفاظ على الوزن المراد، ومن هنا تبدأ رحلة البحث للحفاظ على الوزن المثالي بعد الدخول في تلم المرحلة العمرية «خلال فترة انقطاع الطمث».

الحفاظ على الوزن في سن اليأس

تعد البيئة الحارة، بثمابة العامل الأساسي للحفاظ على الجسم من زيادة الوزن، خاصة أن تلك البيئة تحفز على إنتاج البروتين، الذي يساعد الجسم على استخدام الطاقة وحرق الدهون بشكل أسرع، كما أنه يحسن استخدام الأنسولين اللازم للتحكم في مستويات السكر في الدم.

«قضاء نصف ساعة يوميًا في بيئة حارة، يساعد في الحفاظ على الوزن» حسب دراسة جديدة أجراها باحثون من قسم التغذية في جامعة ماساتشوستس «Amherst»، كما أنهم يعتقدون أن العلاج بالحرارة، مثل «الساونا أو الجاكوزي»، يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتحكم في زيادة الوزن لدى العديد من النساء خلال انقطاع الطمث «سن اليأس»، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

حل الوزن الزائد بعد سن اليأس

عن طريق استخدام فئران كبيرة في السن، خضعت لإزالة المبايض لمحاكاة انقطاع الطمث «سن اليأس»، إذ تغذت على «نظام غربي» يحتوي على 45% من السعرات الحرارية من الدهون، وتلقى نصف عدد الفئران 30 دقيقة من العلاج الحراري اليومي في غرفة حرارية على 40 درجة مئوية، لمدة 12 أسبوعًا، مما أشار إلى تلف أقل للأنسجة المرتبطة بالشيخوخة، وخفف العلاج الحراري بشكل فعال من زيادة الوزن الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون، وفقا للنتائج المقدمة في مؤتمر التغذية في شيكاغو.

«العلاج الحراري لكامل الجسم، يمكن أن يكون بمثابة حل فعال وغير جراحي لإدارة زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين المرتبطة بانقطاع الطمث»، وفق البروفيسور المشارك في إجراء الدراسة سونكيو تشونج، مشيرًا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد المدة المثلى وشدة التعرض للحرارة لدى الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • دراسة تكشف طريقة سحرية للحفاظ على الوزن بعد سن اليأس.. «هترجعي أصغر من الأول»
  • أسباب الغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل وطرق التعامل معه
  • وكالة الحوض المائي اللكوس تطلق حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود
  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • أعراض السرطان عند النساء.. 5 علامات غير عادية يجب الحذر منها
  • "حل فعال" للحد من زيادة الوزن المرتبطة بسن اليأس