تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت دار العربي للنشر والتوزيع إصدارها النسخة العربية لرواية "امرأة غريبة"، والتي تصفها بأنها "الرواية الرائدة الأولى لصوت الكاتبة التركية ليلى أربيل النسويّ المتمرد، والتي انتظرها القراء حول العالم وخاصةً في الوطن العربي". 
وقد أحدثت الرواية ضجةً كبيرةً لدى صدورها، كونها تُسلِّط الضوء على عددٍ من الموضوعات الشائكة؛ خاصة فيما يخص وضع المرأة في المجتمع.

تحكي رواية "امرأة غريبة" قصة "نرمين"، وهي شابة وشاعرة طموحة نشأت في إسطنبول، والتي تتردد على المقاهي، عازمة على الانغماس في ثقافة الشباب الإبداعية والفوضوية. وهي شابة تطمح إلى أن تكون مثقفة في بيئة اجتماعية قمعية؛ فتتعرض بانتظام للإحباط بسبب علاقتها المعقدة بوالديها، أعضاء الحرس القديم الذين يحذرون من تحول نرمين نحو الانفتاح.
وتنقسم رواية "امرأة غريبة" إلى أربعة أقسام، ماضي وحاضر عائلة تركية من خلال وجهات نظر الشخصيات الرئيسية المشاركة. تتناول هذه الرواية المتمردة التحليل النفسي واللاوعي، كل ذلك من خلال عدسة تركيا الحديثة في القرن العشرين. تعكس الرواية كفاح "نرمين" ورحلتها شبه التنويرية من خلال وجهات نظر الشخصيات الرئيسية.

أما الكاتبة "ليلى أربيل" فهي واحدة من أبرز الكاتبات المعاصرات في تركيا، روائية وكاتبة قصيرة بارزة في الأدب التركي.
ألفت ست روايات وثلاث مجموعات من القصص القصيرة وكتاب مقالات. وكانت أول كاتبة تركية يتم ترشيحها لجائزة "نوبل" في الأدب من قبل منظمة PEN الدولية عام 2002.
وفي ترشيحها، وصفت PEN "إربيل" بالكلمات التالية: "إتقانها للغة والأدب التركيين، العالم الفريد الذي تخلقه في أعمالها من خلال إبداعاتها. اللغة وعالمية هذا العالم، ومساهمتها في الفنون وأيضًا أخلاقها الفكرية الحساسة تجاه الناس العاديين والحياة والعالم". وكانت أول امرأة من تركيا يتم ترشيحها لجائزة "نوبل".
تشمل منشورات "إربيل" الأخيرة "التنين ذو الرؤوس الثلاثة" (2005)، "الباقي" (2011)، و"رجل غريب" (2013). في عام 2013، حصلت على جائزة PEN للقصة القصيرة مع الاقتباس التالي: "امتنانًا لأعمالها الأدبية الاستثنائية، وتقديرًا لنضالها المستمر من أجل تركيا علمانية وديمقراطية، يسعدنا أن نقدم جائزة 2013 PEN Short للقصة القصيرة لكاتبتنا البارعة "ليلى إربيل". نحن ممتنون لها لتعزيز إبداعها بالمسؤولية الفكرية وحماس الشباب الذي لا ينتهي أبدًا".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: امرأة غريبة العربي للنشر جائزة نوبل في الأدب امرأة غریبة من خلال

إقرأ أيضاً:

أمطار وعواصف رعديّة.. منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما جزئيا مع ضباب على المرتفعات، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة. تهطل بعض الأمطار الخفيفة خلال الفترة الصباحية شمال البلاد، ويستقر الطقس تدريجيا خلال النهار.

وجاء في النشرة الآتي:

-الحال العامة:  يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تدريجيا بمنخفض  جوي متوسط الفعالية مركزه شمال تركيا، يؤدي إلى طقس متقلب مع  أمطار متفرقة وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة، بخاصة فوق الجبال وفي الداخل، وذلك حتى صباح يوم غد الأربعاء حيث يستقر الطقس تدريجيا، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 ملاحظة : معدل درجات الحرارة لشهر تشرين الأول  في بيروت بين 23 و 29، في طرابلس بين 20 و 28 درجة وفي زحلة بين 13 و 27 درجة.

-الطقس المتوقع في لبنان:

الثلاثاء:  غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة، لخاصة على الجبال وفي الداخل، حيث تصبح دون معدلاتها الموسمية. يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية، وتهطل أمطار متفرقة ومتقطعة، تشتد أحيانا مع حدوث برق ورعد، ورياح ناشطة تلامس سرعتها ال60 كلم/س شمال البلاد، ويرتفع معها موج البحر للمتر ونصف، وتتراجع حدة الأمطار تدريجيا اعتبارا من المساء.

الأربعاء:  غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة. تهطل بعض الأمطار الخفيفة خلال الفترة الصباحية شمال البلاد، ويستقر الطقس تدريجيا خلال النهار.

الخميس:  قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع بدرجات الحرارة بخاصة فوق الجبال وفي الداخل، والتي تصبح ضمن معدلاتها الموسمية.

الجمعة:  قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة، حيث تتخطى معدلاتها الموسمية، بخاصة فوق الجبال وفي الداخل.

-الحرارة على الساحل من 22 الى 28 درجة ، فوق الجبال من 15 الى 20 درجة، في الداخل من 12 الى 29 درجة.

-الرياح السطحية:   جنوبية غربية، ناشطة، سرعتها بين 20 و 55 كم/س.

-الانقشاع:   متوسط إجمالا على الساحل، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.

-الرطوبة النسبية على الساحل:  بين  60 و 85 %.

-حال البحر:   مائج، حرارة سطح الماء:  28 درجة.

-الضغط الجوي: 756  ملم زئبق

-ساعة شروق الشمس:   6,33

-ساعة غروب الشمس:  18,21

مقالات مشابهة

  • التموين: إطلاق خدمات جديدة على بوابة مصر الرقمية قريبا
  • أمطار وعواصف رعديّة.. منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان
  • نرمين ماهر: أنا مع عمليات التجميل لكن بشرط
  • "نرمين".. من فرحة الأمومة إلى جحيم الإهمال الطبي
  • «المالية»: قريبا إطلاق عدة مبادرات لمساندة القطاعات الإنتاجية والمشروعات الخضراء
  • العراق رابع أكبر مستورد من تركيا خلال الشهر الماضي
  • العربي للنشر تصدر "حذاء راقصة الباليه" للكاتبة الإسبانية باتريثيا ألمارثيجي
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر في «فن كتابة الرواية التاريخية»
  • «كذبوا ولو صدفوا».. ماذا قالت ليلى عبداللطيف عن مباراة الأهلي والزمالك؟