سودانايل:
2024-10-01@11:40:41 GMT

خاتمة التواصي بالقتل

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

كتب د. محمد عبد الحميد

بخاطرٍ مِلحاح عُدتُ أقرأ كتاب أصداء السيرة الذاتية للأستاذ الفخيم نجيب محفوظ، وقد كان مبعث الخاطر ما تحتويه الأصداء من كنوز لا تَبذُل نفسها للفهم من القراءة الأولى. فأخذت اقرأ بتأمل وعقلي مثقل بأخبار الحرب واحتدام المعارك، وانقسام الخلق وحماسة المواطنين وحميتهم لمجريات الحرب كراً وفراً.

. فإذا بي أجد قصةً قصيرةً هزّت كياني بعنف، وطرقت على عقلي بآلة حادة، فأخذت أعيد قراءتها مرة بعد مرة، ثم إستغرقت في تأمل محزون، تعتصرني كآبة جعلتني أرفض رفضاً قاطعاً منطق القصة، ثم سبحت في التأملات، وأطلقت لتفكيري العنان في المغزى والمُراد من القصة. فأستدعيت قصة الخطيئة الأولى في الأرض تلك التي إنتهت بغير حساب ولا عقاب إلا من درس غراب بكيفية إهالة التراب.. فأخذت أقول لنفسي ربما كان الأستاذ محقاً إذ هكذا هم بني البشر إن كانوا في طور الطفولة أو تفتقت فيهم غُدد الفُتوّة والفحولة أو كانوا في سنين الكهولة تسري في مجرى دمهم نزعة مستكنة في مكونهم البدائي عندما تعالت بالإحتجاج أصواتُ الملائكة عند النفخة الأولى.. كانت قصة الأستاذ بعنوان (المعركة) نصها :(في عهد الصبا والصبر القليل نشبت خصومةٌ بيني وبين صديق، اكتسح طوفان الغضب المودة فدعاني متحدياً لمعركة في الخلاء حيث لا يُوجد من يُخلِّص بيننا، ذهبنا متحفزين. وسرعان ما إشتبكنا في معركة ضارية حتى سقطنا من الإعياء وجراحنا تنزف بغزارة. وكان لابد أن نرجع للمدينة قبل هبوط الظلام. ولم يتيسر لنا ذلك دون تعاون متبادل. لزم أن نتعاون لتدليك الكدمات. ولزم أن نتعاون على السير. وفي أثناء الخطو المتعثر، صفت القلوب ولعبت البسمات فوق الشفاه المتورمة، ثم لاح الغفران في الأفق.)
وضعت الكتاب جانباً. طافت في ذهني صورة لا أكاد أنساها، طلّت من غور السنين لرجلين يضحكان ملء شدقيهما، وقد تشابكت أكفهما كأنما كان أحدهما للآخر وليٌّ حميم، بعد أن وقعا اتفاقاً للسلام إثر خصومة مستفحلة في حرب بُتِرت فيها خارطة الوطن من الخاصرة، وراحت ضحيتها آلاف الأرواح من الشباب، ذهبوا هكذا مع تلك الضحكات السياسية الصفراء. قلتُ مُسائلاً نفسي أهكذا تكون خاتمة التواصي بالقتل والتواصي بالفتك؟! ألم تكن الملائكة على حق؟؟؟!.

د. محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

موعد عرض الحلقة 13 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي

بأحداث تشويقية لا تزال الفنانة إيمان العاصي تحاول إثبات نسب أولادها، من خلال شخصية «ليلي» التي تجسدها ضمن أحداث مسلسل برغم القانون.

موعد عرض الحلقة 13 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي

ينتظر الجمهور موعد عرض الحلقة 13 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي، الليلة على  منصة watch it، وستعرض الحلقة نفسها على شاشة قناة on e في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً، مع إعادة مرتين، الأولى في الواحدة والربع صباحا والثانية في الحادية عشرة والنصف صباح اليوم التالي. 

أحداث مسلسل برغم القانون الحلقة 12

انتهت أحداث الحلقة 12 من مسلسل برغم القانون بأحداث مليئة بالتشويق والإثارة، خاصة أن زوجها «أحمد» الذي يجسد دوره الفنان محمد القس قد انتحر، عن طريق أخذ جرعة زيادة من العقاقير الطبية، في التوقيت نفسه التي قررت فيه زوجته الأولى بريهان أن تساعد ليلي، من أجل الانتقام من زوجهما، ومن المقرر خلال الحلقات المقبلة أن تكشف الأحداث عن مصير حياة «أحمد» الذي يجسد دوره الفنان محمد القس.

مقالات مشابهة

  • محمد سعد يبتعد عن الكوميديا للمرة الأولى في «الدشاش»
  • الاتحاد الأوروبي يعاقب حكم لقاء الكويت والعربي بسبب تهديد بالقتل
  • تسييم 22 شماسا بكنيسة رئيس الملائكة بالمنيا
  • موعد عرض الحلقة 13 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي
  • إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرا من "حزب الله" كانوا مع نصر الله وكركي في غرفة العمليات
  • إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرا من حزب الله كانوا مع نصر الله وكركي
  • إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرًا من "حزب الله" كانوا مع نصر الله وكركي
  • كانوا على إلتزام تام بالعمل تحت راية وإمرة القوات المسلحة
  • الكنيسة تحتفل بعيد رؤساء الملائكة