حرص أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة على حضور بروفات العرض المسرحي الملك لير، والذي يشهد عودة النجم الكبير يحيى الفخراني لخشبة المسرح القومي بعدما قدمها عام 2001، وذلك في حضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور أيمن الشيوي، مدير المسرح القومي، والفنان الكبير طارق الدسوقي، وأبطال العرض.

آلية لتوثيق وتسويق العروض المسرحية المتميزة بمسارح الدولة

ورحب وزير الثقافة، بالفنان الكبير يحيى الفخراني، بطل العرض قائلًا: «أهلًا بك في بيتك الكبير -وزارة الثقافة- وداخل هذا الصرح العريق -المسرح القومي- الذي شهد تألق قامات ورموز فنية أثرت واقعنا الفني عبر عقود مديدة، فكم نحن متحمسون لدعم وتشجيع المزيد من هذه المشاريع الفنية، والتي تُعزز ثقافتنا، وتفتح أبواب النقاش والتفاعل الجاد».

وأكد وزير الثقافة، أن العمل يجري لوضع آلية لتوثيق العروض المسرحية المتميزة بمسارح الدولة، بأحدث التقنيات، والعمل على تسويقها، وعرضها عبر الوسائط المختلفة سواء التليفزيونية أو عبر التطبيقات الإلكترونية ، لتحقيق المزيد من التاثير الإيجابي لفن المسرح لصالح قضايانا المجتمعية.

 كما أوضح أهمية فن المسرح كأداة فعالة في نشر التنوير وتعزيز الوعي الثقافي، باعتباره أحد المنابر المهمة والمُلهمة لتقديم المعالجات المحاربة للأفكار المتطرفة الهدامة، وآلية حيوية لإذكاء الوعي بأهمية مواجهة التحديات الاجتماعية المعاصرة، فمن خلال أعمال مثل الملك لير، نستطيع أن نفتح النقاش حول موضوعات اجتماعية مُهمة من شأنها الارتقاء بواقع ومستقبل العلاقات الإنسانية في مجتمعاتنا. 

كما أبدى وزير الثقافة إعجابه، بالاحترافية التي ظهر بها طاقم العمل خلال البروفات، متمنيًا لهم النجاح والتوفيق في مساعيهم الفنية الهادفة لتقديم الأعمال المسرحية الكلاسيكية، كما ثمن وزير الثقافة جهود القائمين على العرض المسرح القومي.

فيما أبدى يحيى الفخراني أبطال وفريق العمل سعادتهم بحرص وزير الثقافة، على حضور فعاليات البروفات، مؤكدين أن ذلك يُجسد إيمانًا راسخًا بقيمة الفن والإبداع في الارتقاء بذائقة المجتمعات، وإعلاء القيم الإيجابية الإنسانية المنشودة.

والعرض المسرحي الملك لير الذي تقام بروفاته حاليًا، من إنتاج فرقة المسرح القومي، برئاسة الدكتور أيمن الشيوي، وإخراج الفنان شادي سرور، ومن المتوقع أن يُعرض الملك لير خلال ديسمبر 2024. 

وكان الفنان يحيى الفخراني قد قدم عرض الملك لير على المسرح القومي، من إخراج الدكتور أحمد عبدالحليم في 2001.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة وزارة الثقافة يحيى الفخراني الملك لير یحیى الفخرانی المسرح القومی وزیر الثقافة الملک لیر

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب

تفقد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو معرض نقابة الصحفيين للكتاب اليوم الأحد بمقر النقابة، يرافقه الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، ووكيل النقابة محمود كامل رئيس اللجنة الثقافية والفنية والأستاذ جمال عبدالرحيم سكرتير عام النقابة.

وتلا الجولة التفقدية للمعرض الذي يقام في نسخته الأولى خلال الفترة من الأربعاء 25 سبتمبر الجاري وحتى السبت 5 أكتوبر المقبل إلقاء وزير الثقافة كلمة افتتاحية لحفل توقيع ديوان "خيالي" للشاعر الكبير جمال بخيت، بحضور الإعلامي جمال الشاعر والمذيعة سهير جودة، والفنانة فردوس عبدالحميد والمخرج محمد فاضل والمطربة غادة رجب، ونخبة من الصحفيين والمبدعين.

91befaec-aefe-4eff-a998-15e48287c28a 08f31eca-99c0-4c6e-a2b6-efebcd91cc02 e88e81e3-cf58-477f-90df-a9e20d6dc87c fe010d77-70f4-414a-82ef-4022b31d2f9c

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية في صالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية بصالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • تألق فرقة الخابورة في مسرحية "متر في متر"
  • الرئيس السيسي يشهد العرض العسكري للخريجين الجدد في أكاديمية الشرطة قبل بدء المراسم
  • السيسي يشهد العرض العسكري للخريجين الجدد في أكاديمية الشرطة قبل بدء المراسم
  • خاص| أول رد من يحيى الفخراني حول مشاركته في رمضان 2025