سودانايل:
2024-12-22@13:42:46 GMT

الحردلو (24) كِملت كوتة التُمباك قصعنا الجَرّه..!

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

يبدو أن تقاليد وطبيعة وأسلوب المسدار وجد توطيناً له في المراكز الحضرية في الوقت الحالي.. فكثيرون من الشعراء المعاصرين ارتقوا بالمسدار إلى مرتبة جديدة تخاطب (موضوعات مستجدة) وتُظهر حساسية عالية تجاه الموضوعات الحديثة والشؤون الراهنة..!
المثال المُلفت في هذا الشأن هو (مسدار أبو السُرّة لي اليانكي) للشاعر محمد طه القدّال.

.وقد جاءت الشرارة من أحداث مذبحة "صبرا وشاتيلا" عام 1982 في بيروت..! يمكن القول هنا إنه المسدار المعاصر: "Contemporary Musdar"
يشتمل هذا مسدار القدّال على مسيرة تخيّلية إلى (تمثال الحرية في نيويورك)..! حيث يحشد القدال في هذه المسيرة "كل مخلوقات الأرض" للاحتجاج على الولايات المتحدة الأمريكية (اليانكي) بسبب ما يدور عن دورها في تحريض إسرائيل على غزو لبنان وارتكاب تلك المجزرة..!
**
وبالرغم من الرمزية العالية في مسدار القدّال والانفصال الواضح البيّن عن الموضوعات التقليدية للشعر البدوي مثل الحب والحنين وشكوى اللواعج وآلام الفراق؛ إلا أن القدّال يأخذ ذات الهيكل البنائي للمسدار البدوي وذات روحه ونغمته..!
ويبدو هذا جلياً عندما تتم تلاوته وقراءته وروايته وإنشاده جهراً.. فأي بدوَي يستمع إليه قد لا يستوعب الرمزية القوية ومرجعياتها ولكنه سيجد نفسه في الجو البدوي الأكيد الذي يصدر من خلال الألفاظ والحوار والنَظم والتنغيم وتركيب الجمل والمقاطع..وحتى لغة الجسد..!!
**
منذ البداية في مفتتح مسداره يضع "القدّال" روح ونَفَس ما يريد التعبير عنه..! وأحد التكنيكات التي يستخدمها هي جمع وتوحيد الحروف الساكنة التي تساعد على خلق مناخ الغضب والتوتّر..! هذا يبدو في المقطع الأول حيث نجدعند انتهاء كل شطرة حرف (النون المُشدّدة):
أماتي القبيل بي حِنهن لجنّي
كرفه وقلده كيف شوق اللبن رجّنّي
حزناً جاني في ميعة الصبِا يلجنّي
اطلع منّي يا جلدي المنمّل جِنّي
واطلع مني يا حزناً بِقا مكجنّي..
عجيب القدال في تعبيراته العجيبة نسيج وحدها (يا حزناً بقى مكجنّي):
Oh grief that distastes me..!
(حُزناً جاني في ميعة الصا يلجنّي):
Now in the prime of youth,
in the throes of a paralyzing grief
I’m strained
**
والتشديد تكنيك جرت استعارته من الشعر البدوي وانتقل إلى شعر الحقيبة وإلى الأغنية الوترية الأكثر حداثة..فالتشديد يسهم في إثراء الغنائية الموسيقية..إنه يساعد على (موسقة) المقاطع الشعرية خاصة في كلمة القافية (الرَوِي) كما في المثال أعلاه..
اطلع مني يا حزنا بقا مكجنّي
...خلّني ابدا مسداري
وأدي قفايا لي داراً بِقَت مي داري
جيتا وجلدي بيني وبين عضايا الشحمه ..
إلا النار بقت قدامي..
جلدي الليله بيني وبين عضايا المافي
إلا تراني شوال الكَبِس . نفيخ جلاليب الورم هدّاني..
في جلدي الورم قولنلي..؟ ولا صحي الورم عضّاني..؟!
**
وتتصاعد نغمة التوتّر شيئاً فشيئاً حيث الأمهات الحنينات الحانيات المُعجبات بإبنهم الحائر الحزين يحاولن إثناءه عن ترك أرضه وبلدته..:
سفريتك مي في النيّه
ماها الكانت محريّه
خابراك عِرّيف
ذم العربان واللا قيام الورديه
..مالك..؟؟ تريان ومندي
كاسي الكتّان والهندي
قولك ككيف: ترجا البيشان
واللا الغربه البي الزندي..؟
برقاً عِبدلي الوزنِ
يا طاش.. يا جاب المُزنِ
فرّق يا الضيف
فعل الغضبان..؟
أم فرفيرات الحُزنِ
هذا هو العتاب الذي تطرحه الأمهات أيهما أفضل لك: حفلات الحصاد والأفراح في العشيرة أم الغربة المُهينة:
(قولك ككيف: ترجي البيشان..ولا الغُربي البي الزِندي)..؟
Which is better: festive seasons here,
or humiliating life in exile?
الابن لا يجيب ..بل يستدعي صديقه (أبو السرّة) لمشاركته في السفر:
شن القعده يا ابو السرّه
شن القعده.. في ضل العمارات أم كمرتاً برّه
ضُقنا الحنضل اليانكي وبلعنا المُرّه
كِملت كوتة التمباك..قصعنا الجرّه
وكت اتقفلت شقيش قبُل بالمرّه
نرمي أمُرنا في بلد المعاني الحُرّه
**
ضل العمارات أم كمرتاً برّة: حمالة أوجه ومعاني: شن القعده يا ابو السرّه..؟ شن القعده في ضل العمارات أم كمرتاً برّة::
What is the point, Abu al-Surra, in staying here..
In the shades of huge buildings..
fitted with outdoor surveillance cameras
**
ثم التصوير العجيب للفقر وانعدام الحيلة:
لقد فرغت (كوتة التمباك):
Even our stock of snuff ran out,
leaving us with no option
(but to chew the scud)
**
ليس لك إلا أن تقصع الجرّة..وتعيد استفراغ ما تم لوكه أو ابتلاعه..!!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

شاهد ..أهالي قرية الرجدية بالغربية يتشحون حزنا علي وفاة 4 شباب غرقا في بيارة شبين الكوم

شهدت قرية الرجدية التابعة لمركز طنطا في محافظة الغربية استمرار حالة من الحزن والوجيعة بين صفوف الأسر والعائلات عقب شيوع نبأ وفاة 4 شباب في العقد الثالث من عمرهم غرقا في مياه بيارة الصرف الصحي بمدينة شبين في محافظة المنوفية الأمر الذي أثار حفيظه الأهالي ودفعهم إلي تحويل منازلهم إلي سرادقات عزاء منتظرين وصول الجثامين استعدادا لدفنهم بمقابر أسرهم عقب أداء صلاة الجنازة على جثامينهم .


كما ينتظر أهالي القرية تصاريح النيابة العامة بدفن جثامين أبنائهم لإقامة صلاة الجنازة بالمسجد الكبير بذات القرية فضلا عن إقامة العزاء بمسقط رأسهم.


وكان وزير العمل محمد جبران وجه ،مديرية عمل محافظة المنوفية بسرعة متابعة حادث مأساوي، تسبب في مصرع 4 عمال ،وإصابة 2 آخرين ،تعرضوا  لاختناقات شديدة ،بعد سقوطهم داخل بيارة صرف صحي بمدينة شبين الكوم ،أثناء قيامهم بتنظيفها ،وكذلك متابعة ملابسات الحادث ،والتأكد من مدى مطابقة الإجراءات الاحترازية والسلامة أثناء العمل في مثل هذه " البيارات"، وتحديد المسؤولية بعد معرفة الجهة التي يعملون فيها "تحديد تبعية هؤلاء العمال والمسؤول عنهم "،لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذه النوعية من الحوادث،وسرعة اعداد تقرير شامل بتفاصيل الحادث.

كما وجه الوزير ،مدير مديرية العمل  بالمنوفية عماد سعيد،بتقديم واجب العزاء لأسر الضحايا من المتوفين ،وزيارة المصابين في مستشفي شبين الكوم ،واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة لصرف التعويضات التي تصل إلى 200 ألف جنيه لأسرة كل متوفي ،و20 ألف جنيه للمصاب .يشار هنا إلى أن الحادث أسفرت عن وفاة كل من: محمد كارم، محمد رأفت (27 عامًا)، وجمال مصطفى (30 عامًا)، ومحمد رجب (25 عامًا)، فيما أصيب كل من محمد سامي (42 عامًا) من طنطا، وإسلام (32 عامًا) من قرية دكما، اللذين تم نقلهما إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي في حالة حرجة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع أعمال النظافة ورفع الإشغالات بمحيط مسجد السيد البدوي
  • من إنتاجنا.. أنوسة كوتة تكشف تفاصيل تقديم فيلم وثائقى عن محمد رحيم
  • الري: انضمام مؤسسة "حياه كريمة" لفعاليات حملة على القد.. وتوقيع بروتوكول للتعاون
  • شاهد ..أهالي قرية الرجدية بالغربية يتشحون حزنا علي وفاة 4 شباب غرقا في بيارة شبين الكوم