الاجتياح البري وسم متفاعل على منصات التواصل العربية مع إعلان الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء عن بدء عملية عسكرية برية في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه بدأ عملية برية محدودة جنوبي لبنان وفقا لقرار المستوى السياسي.

وأكثر ما لفت انتباه رواد العالم الافتراضي في تصريحات السياسيين في تل أبيب والصحافة الإسرائيلية والعالمية المصطلح الذي تم استخدامه قبل انطلاق العملية البرية بأنها ستكون "محدودة في لبنان"، وهو ما شكك به جمهور منصات التواصل.

وشرح بعض المحللين مفهوم "العملية العسكرية الخاصة أو المحدودة بالقول إنه "تلطيف تستخدمه الدول لوصف الأعمال العسكرية التي لا تشكل إعلانا رسميا للحرب، في حين أن المصطلح نفسه ليس له تعريف قانوني محدد بموجب القانون الدولي، فإنه غالبا ما يستخدم لتبرير الأعمال العسكرية التي تدرك الدول أنها ترتكب جريمة العدوان".

الصباح الحزين ١ اكتوبر ٢٠٢٤

التليفزيون الإسرائيلي يعلن رسمياً بدايه الغزو البري والهجوم علي لبنان و تشارك قوات الفرقة 98 لواء الكوماندوز
لواء المظليين
اللواء 7 المدرع

مئات الالاف من اللبنانيين تركوا منازلهم و غادروا

ستبدأ الحرب بين حزب الله واسرائيل بعد انسحاب الجيش… pic.twitter.com/gU1rTxPKRT

— أحمدصالحAhmd Saleh (@iahmedsalih) October 1, 2024

وأشار بعض المغردين إلى أن الاحتلال يدعي أن العملية البرية ستكون محدودة، ولكنها في الحقيقة هي غير محدودة، ولكنهم يتخوفون من فشلها، ففي حال أنهم استشعروا فشل العملية سينسحبون ويحفظون ماء وجوههم تحت اسم أن العملية كانت محدودة، وفي حال أنهم حققوا نجاحات وتقدما سيستمرون فيها دون توقف.

#الإجتياح_البري
أعتقد لو نجحوا، هيكون إحتلال طويل الأجل لجنوب لبنان زي الضفة كدا ، حتي يتم تأمين سكان شمال الإحتلال ، وهيبتدوا يعملوا مستوطنات تدريجيا. https://t.co/QImjU5gNnP

— ????.???????????????????????????? (@Showman1986) October 1, 2024

واعتبر آخرون أن الاجتياح البري الإسرائيلي للبنان هو من نوع استعراض القوة، خاصة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشعر بنشوة الانتصار بعد اغتيال أمين حزب الله حسن نصر الله وأغلبية قادة الحزب من الصف الأول.

وحذر مغردون من اتساع نفوذ إسرائيل في المنطقة وسيطرتها على مناطق عربية جديدة دون التصدي إلى هذا المشروع الذي يسعى نتنياهو إلى تحقيقه من خلال السيطرة على مناطق جديدة في لبنان.

#لبنان#الإجتياح_البري
دوله عربيه شقيقه عضو بالجامعه العربيه يقصفها جيش معادي منذ ايام طويله ويدمر منشئاتها وبنيتها التحتيه ويقتل عشرات المدنيين الابرياء ثم بعدها يتوغل برياً داخل اراضيها وسط صمت مريب وغريب من"جامعة الخزي والعار العربيه" المشهوره بجامعة الدول العربيه!!!… pic.twitter.com/acphnuvAFf

— نامي حراب المطيري (@NamiHerab) September 30, 2024

وقال بعضهم إن الجيش الإسرائيلي نفذ قصفا مدفعيا عنيفا وأحزمة نارية على 3 قرى هي "الخيام، الوزاني، وكفركلا"، مشكلا مثلثا ملاصقا للحدود، قد يكون نقطة انطلاق له في العملية البرية.

وأشار هؤلاء إلى أن العملية هي محاولة لفصل البقاع عن جنوب لبنان، وتكون نقطة لمرحلة ثانية للانطلاق نحو الساحل والسيطرة على الليطاني وفصل الجنوب، كما حدث في شمال قطاع غزة.

وأضافوا أنه بهذا الأمر سيكون بمثابة "محور الليطاني" مشابها لمحور نتساريم الذي يفصل مدينة غزة وشمالها عن المنطقة الوسطى في قطاع غزة، والهدف منه عزل الجنوب وقطع خطوط الإمداد.

مؤكدين أن هذا الطريق سيمر على جثث الأطفال وتدمير الآلاف من المنازل وارتكاب المجازر، وستكون فقط المرحلة الأولى من الفصل، التي ستمتد تدريجيا إلى مناطق أخرى وأطماع جديدة للاحتلال الإسرائيلي.

الواضح أنها هكذا عملية قياس ردود الفعل وإمكانيات المقاومة اللبنانية ورصد تمركزات القوات ووسائل الدفاع م د وغيره

— ???????????????????????? I’m waleed , (@waleedmewaleed1) October 1, 2024

واعتبر محللون إن كل ما يجري إلى الآن من مهاجمة الاحتلال لقرى الحافة الجنوبية للبنان ينتمي لعمليات الاستطلاع بالقوة لبناء موطئ قدم يتيح له زج قوات أكبر بعد الاطمئنان لمسرح العمليات، ونجاحه في تقويض بنية حزب الله التحتية وإضعاف أنساقه الدفاعية، ولكن الاحتلال يخشى التورط في مقتلة كمجزرة الدبابات في وادي الحجير في 2006، الأمر الذي لن يكون التعافي منه سهلا، خاصة في بداية عملية برية.

صنعت الدبابة لتستقر على جنازيرها ..
لكن حزب الله جعل الدبابات ترقص البالية ..
لقد استقرت الدبابات في لبنان على كل شيء إلا على جنازيرها ..
لأول مرة في العالم جعل مدربوا حزب الله الدبابات تؤدي جميع التمارين الرياضية ???? صور من حرب تموز 2006 ..
إعادة #الإجتياح_البري
#حزب_الله pic.twitter.com/r3ohYbkgAq

— هاشم الغيثي (@hashem_ghaithi2) September 30, 2024

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي تدوينة عبر منصة إكس قال فيها "معارك عنيفة تدور في جنوبي لبنان"، داعيا "السكان لعدم التحرك بالمركبات من الشمال إلى جنوب نهر الليطاني حتى إشعار آخر".

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان جنوب لبنان
⭕️يدور في منطقة جنوب لبنان قتالًا عنيفًا حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات.

⭕️من أجل سلامتكم الشخصية نطالبكم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني.

⭕️هذا الإنذار… pic.twitter.com/xbpR9ntaf1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 1, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی جنوب لبنان حزب الله pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية برية جنوب لبنان

بدأ الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر 2024، عملية عسكرية برية في جنوبي لبنان ،  ضد أهداف وبُنى تحتية تابعة لحزب الله في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي تمثل تهديدًا مباشرًا وحقيقيًا للبلدات الإسرائيلية".

تغطية مباشرة ومتواصلة عبر قناة وكالة سوا على تطبيق تليجرام- تابعونا هنا

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في بيان، إنه "بناء على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوب لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله الإرهابي، في عدد من القرى القريبة من الحدود".

‏وتابع: "يعمل الجيش الإسرائيلي وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية، والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".

وأكد هاغاري أن "القوات البرية مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجو، وقصف مدفعي يستهدف أهدافًا عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة".

وأشار إلى أن "الموافقة تمت على مراحل الحملة، ويتم تنفيذها وفقًا لقرار المستوى السياسي".

وبشأن المدة المتوقعة، قال هاغاري: "تستمر عملية سهام الشمال بناءً على تقييم الوضع بالتوازي مع القتال في غزة وجبهات أخرى".

وفي وقت سابق مساء الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي إقامة منطقة عسكرية مغلقة في 3 مستوطنات على الحدود مع لبنان هي: المطلة ومسغاف عام وكفار غلعادي، على وقع تقارير حول استعداده لتنفيذ اجتياح بري داخل الأراضي اللبنانية.

كما قصف كثفه على عدة بلدات في جنوب لبنان، والضاحية الجنوبية لبيروت، بعد إنذارات بإخلاء مناطق فيها، بينها الليلكي وحارة حريك.

الكابينيت الإسرائيلي يصادق على "المرحلة التالية" من التصعيد في لبنان

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، مساء الإثنين، على "المرحلة التالية" من عمليات الجيش الإسرائيلي في لبنان، في جلسة عقدت لمناقشة الخطوات المقبلة في إطار التصعيد الإسرائيلي المتواصل؛ وتركزت المداولات حول "كيفية تحقيق أهداف الحرب وإعادة السكان إلى منازلهم دون الانزلاق إلى حرب شاملة"، في ظل التقارير حول بدء التوغل البري في لبنان.


 

وأفادت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11") بأن الكابينيت صادق على "المرحلة التالية" من العمليات في لبنان، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، فيما ذكرت القناة 12 أن الجيش الإسرائيلي عرض على الكابينيت "سلسلة من خطط العمل التي تم إعدادها مسبقًا، والتي يمكن تنفيذها فور اتخاذ القرار. هذه الخطط تتضمن سيناريوهات متعددة بمدد زمنية وأهداف مختلفة، بهدف استغلال الزخم الإيجابي الذي تحقق بعد العمليات الأخيرة في لبنان".

وأضافت القناة 12 أن "الخطط العملياتية ترتبط بأهداف الحرب، وهي إعادة سكان الشمال إلى منازلهم وتعزيز الشعور بالأمان. بما في ذلك تدمير مواقع حزب الله في القرى اللبنانية الحدودية، التي تنطلق منها معظم الهجمات على البلدات الشمالية، في إطار المساعي لإعادة السكان بأمان إلى منازلهم".

ومع انتهاء جلسة الكابينيت عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، مشاورات أمنية مغلقة، وهذا تحت ضغط أميركي للتوصل إلى تسوية سياسية وتجنب الانجرار إلى حرب إقليمية شاملة، حيث قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين، إنه يعارض شن إسرائيل عملية برية في لبنان ودعا إلى وقف إطلاق النار.

وفيما أشار أعضاء كنيست في الائتلاف ووزراء في الحكومة إلى بدء توغل الجيش الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، في منشور على موقع "إكس"، إنه "في الساعات الأخيرة، هناك العديد من التقارير والشائعات حول نشاط الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية. نطلب عدم نشر أي تقارير عن أنشطة القوات، حفاظًا على أمن جنودنا. التزموا فقط بالتقارير الرسمية ولا تنشروا شائعات غير مسؤولة".

وكتب عضو الكنيست موشيه سولومون ("الصهيونية الدينية")، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس الكنيست (مع آخرين)، في حسابه على منصة "إكس": "تهانينا لقوات الأمن على بدء المناورة البرية. دون سيطرة إسرائيلية في جنوب لبنان، ودون تدمير قدرات حزب الله فوق الأرض وتحتها، لا يمكننا أن نتوقع عودة السكان إلى منازلهم"، فيما نشر وزراء وأعضاء كنيست عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أدعية دينية لقوات الجيش، تلمح إلى بدء التوغل البري.

وبحسب القناة 12، أجرى مسؤولون في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في الآونة الأخيرة، محادثات مع جهات أميركية، شددوا خلالها على أن العمليات العسكرية المتصاعدة "تهدف إلى تهيئة الظروف للوصول إلى تسوية سياسية في المستقبل، مع استغلال الفرصة الحالية".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في جنوب لبنان بإسناد جوي ومدفعي
  • الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية برية جنوب لبنان
  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في لبنان| الجيش الإسرائيلي: يرافق القوات البرية في الهجوم جنود من سلاح الجو والمدفعية
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية ضد حزب الله جنوب لبنان
  • عاجل | المتحدث العسكري الإسرائيلي: قوات الجيش بدأت عملية عسكرية برية مركزة في جنوب لبنان
  • تقارير بدء عملية برية في لبنان.. توضيح من الجيش الإسرائيلي
  • الحكومة الإسرائيلية توافق على عملية برية "محدودة" في لبنان
  • أنباء عن إطلاق إسرائيل عملية برية محدودة في جنوب لبنان