سواليف:
2024-10-01@11:27:38 GMT

أوراق إيران تحترق

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

#أوراق #إيران #تحترق _ د. #منذر_الحوارات

تستثمر #اسرائيل لحظات التردد المتكررة لدى ايران حيث منعتها حساباتها المعقدة إلى عدم استثمار لحظة#طوفان_الأقصى والتي جعلت اسرائيل تترنح على  كل مستوياتها وكانت تلك لحظة فارقة يمكن لإيران وحلفائها الانقضاض على إسرائيل وتوجيه ضربة موجعة لها، لكن حسابات ايران حرمتها الفرصة فقد رافقها هاجس مواجهة الولايات المتحدة واسرائيل، ففضلت الدخول في مشاغلة مع دولة الاحتلال بواسطة حزب الله وباقي الفصائل التابعة لها على أمل أن تؤدي هذه إلى إنهاك دولة الاحتلال تذهب بها إلى تقديم تنازلات لمصلحة إيران ومحورها .

لقد أدركت إسرائيل الهدف الإيراني بإستنزافها وبخطوة عكسية مارست نفس الدور مع أعضاء المحور بالذات حزب الله درة التاج للمشروع الإيراني، فبدأت بضربات استنزافية لعناصر قوته وركزت في أهدافها على ثلاث عناصر أولها إضعاف القدرة الصاروخية والمسيرة ذات المدى القصير والمتوسط ( حسب المصادر الإسرائيلية) والهدف الثاني تدمير البنى التحتية العسكرية وضرب أسس وقواعد قوة الرضوان التي يزيد تعدادها عن ٦٠٠٠مقاتل، والثالث قلب معادلة الردع بين حزب الله والجيش الاسرائيلي فقد قال مصدر كبير في هيئة أركان دولة الاحتلال “علينا ان نحول حزب الله من جيش إرهاب إلى منظمة عصابات مثلما فعلنا بحماس ” ، والواضح أن اسرائيل نجحت خلال ما يقرب من عام كامل من استنزاف حزب الله وإيران في مواجهة ما دون الحرب تمكنت خلالها وفي نهايتها من التغلغل عميقاً في بنية حزب الله إستخباراتياً ، فتمكنت من اغتيال العديد من القيادات الأمنية والعسكرية والسياسية في الحزب وفي الداخل الإيراني وكانت ذروة تلك الاغتيالات قتل أغلب أعضاء الهيئة القيادية لقوات الرضوان والتي أعقبت عاصفة البيجرات والتي كشفت عن حجم الاختراق الأمني في بنية الحزب.

توجت إسرائيل أهدافها بحدث صاعق تمثل باغتيال السيد حسن نصر الله أمين عام الحزب والقائد الفعلي لجميع القوى التابعة لإيران في المنطقة بعد اغتيال قاسم سليماني، وزعيم الحزب الذي يعتبر بيضة القبان المركزية للمشروع الإيراني، وكان برفقته قيادات أساسية مما سيترك الحزب في أضعف حالاته، لأن  الحزب في الأساس ليس تياراً ايدولوجياً مثل حركة حماس بل حزب وظيفي أسس لتحقيق أهداف المشروع الإيراني، حيث اتخذ  من الولاء للولي الفقيه في طهران مذهباً علنياً بالتالي هو مرتبط بهذا المشروع صعوداّ وهبوطاّ، ونصر الله الذي تولى مهمة القيادة فيه حوله إلى رقم صعب في المنطقة بأسرها، أما الآن وبعد غيابه فإن الحزب  بات يتيماً  ولا شك ان مشروع ايران كذلك، ومن  البديهي أن اغتياله سيؤدي إلى تراجع كل منظومة القوى التابعة لإيران  في المنطقة وربما يؤدي إلى تراجع القوة الإيرانية بسبب ضعف أدواتها، لا شك ان حزب الله لن يزول لكنه سيصبح قوة بدون مخالب حقيقية إذا ما تمكنت إسرائيل من تحقيق أهدافها، لكن ايران دولة تجيد اللعب حتى في الوقت الضائع وبدون شك انها ستذهب إلى  طاولة مفاوضات أمريكية قبل أن تُحرق اوراقها كاملةً وهي التي صنعت هذه الأوراق كجزء من مشروعها للدفاع المتقدم لكنه تحول إلى عبئ بحاجة لمن يدافع عنه، لذلك وجدنا الرئيس الإيراني يمارس التقية السياسية في الجمعية العامة ويحاول التقرب من الولايات المتحدة والغرب وتحول فجأة إلى حمامة سلام لكن ذلك كله لم يقنع احداً .

مقالات ذات صلة يتساءلون: لمَ لا تستجاب الدعوات لمَ لا يحصل النصر 2024/09/29

أثبتت الأحداث أن إسرائيل تمكنت باستغلالها لنقاط ضعف خصومها وترددهم من التقاط الفرص الذهبية التي أتيحت لها والانقضاض عليهم، وسيكون ذلك مقدمة لتراجع الهيمنة الإيرانية ودورها ونفوذها، فدولة الاحتلال بعد هذه الإنجازات ماضية في تدمير طريق السجاد للولي الفقيه إبتداءاً من لبنان  مروراً بسوريا واليمن وربما العراق فهي تطرح مشروعاً كبيراً غايتها فيه تفكيك وإعادة تركيب الواقع الجيوعسكري والجيوسياسي  في المنطقة، مستغلة في ذلك حالة الإرباك التي سيتركها اغتيال المرحوم نصر الله، وليس من المستبعد أنها ستعقد تحالفات مع قوى متعددة متضررة من وجود الميليشيات الإيرانية ولا تستطيع استعادة زمام المبادرة الداخلية بسبب التدخل الإيراني، فالعناصر الدافعة للمشروع الإسرائيلي موجودة في كل بقعة تتواجد بها هذه الميليشيات إبتداءاً من لبنان مروراً بسوريا واليمن والعراق، ففي هذه الدول مراثي طويلة أنتجتها هذه المليشيات وهذا يعزز فكرة أن إسرائيل لن تكون وحدها في هذا المشروع ولن يكون اغتيال نصرالله ورفاقه النهاية بل هو نقطة الانطلاق لمشروع اسرائيلي أمريكي كبير لا ينقصه إلا فوز دونالد ترامب .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: أوراق إيران تحترق اسرائيل دولة الاحتلال فی المنطقة حزب الله

إقرأ أيضاً:

لمواجهة إسرائيل.. هل سترسل إيران مقاتليها إلى لبنان؟

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، أن طهران لن ترسل مقاتلين إلى لبنان وغزة لمواجهة إسرائيل.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إنّ "حكومتي لبنان وفلسطين لديهما القدرة والقوة اللازمتين لمواجهة العدوان، ولا داعي لنشر قوات إيرانية مساعِدة أو تطوعية".

كما شدد على أنّ إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية" لإسرائيل تمضي من دون رد.

كان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد قال في بيان، الأحد، إن إغتيال نائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان في لبنان "لن يمر دون رد".

ونقلت وسائل إعلام إيران عن عراقجي قوله إن إسرائيل "لن تهدأ" وإن ما حدث في لبنان لن يمر دون عقاب. وحذر من أن المنطقة في وضع خطير.

وقضى الجنرال نيلفوروشان في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله" في ضاحية بيروت الجنوبيّة.

وأفادت وكالة تسنيم للأنباء بأنّ عراقجي، قال في ختام زيارته لنيويورك: "من المؤكد أن هذه خسارة كبيرة، لكنّه لن يسبب أي خلل في المقاومة، وكما أن استشهاد الأمين العام السابق لحزب الله السيد عباس موسوي أدى إلى نمو حزب الله وقوته، أنا متأكد من أن استشهاد السيد حسن نصر الله سيجعل حزب الله أقوى وأكثر دافعاً".

وأضاف: "بعد ما فعله الكيان الإسرائيلي في المنطقة، أولاً في غزة ثم في لبنان، بالتأكيد لا مستقبل له في المنطقة، فلن ينعم بالهدوء بأي شكل من الأشكال، والنتيجة الطبيعية لما فعلوه تسريع انهيار الكيان الإسرائيلي".

وتابع: "في رأينا أن أميركا شريكة في هذه الجريمة ولا يمكنها أن تنفصل عن هذا الواقع بأي شكل من الأشكال. ومن المؤكد أن دماء شهداء هذا الحادث لن تبقى دون رد وسنقف بالتأكيد إلى جانب لبنان". (سكاي نيوز) 

مقالات مشابهة

  • لمواجهة إسرائيل.. هل سترسل إيران مقاتليها إلى لبنان؟
  • إيران تحسم موقفها: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل
  • رئيس البرلمان الإيراني: سنواصل دعم محور المقاومة في مواجهة إسرائيل
  • صحيفة: حزب الله أخطأ في تقدير ضعف إسرائيل وقوة إيران
  • عاجل- «صفي الدين» مرشح قيادة حزب الله القادم.. هل يعيد التحالف مع إيران دوره في المنطقة؟
  • عاجل - المرشد الإيراني: نعلن الحداد في إيران لمدة 5 أيام
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • عاجل - هل ستدخل طهران في حرب ضد إسرائيل؟.. الجيش الإيراني يحسم الجدل
  • عاجل - هكذا نعت إيران الأمين العام حسن نصر الله