تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية  الإسراع فى تنفيذ المشروع القومي للمستودعات الاستراتيجية و الجاري تنفيذها في محافظات “السويس والفيوم والأقصر” ضمن المرحلة الأولى.

حيث يتابع وزير التموين مراحل التنفيذ  أول بأول، كما وجه بتذليل  أي عقبات تواجه أعمال تنفيذ المشروع، وأيضا بالإسراع من الانتهاء من المشروع، حيث يساهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، كما تساهم المستودعات أيضا في تقليل حلقات تداول المنتجات بين المحافظات المختلفة، وبالتالي تحد من ارتفاع تكاليف نقل السلع مما ينعكس بشكل إيجابي على السعر النهائي للمنتجات لصالح المستهلك

وعقد مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية اجتماعا برئاسة الدكتورة هبة السيد القائم بأعمال رئيس الجهاز لاعتماد الحساب الختامي لعام 2023 /2024 ، والتصديق على محضر اجتماع المجلس  السابق واستعراضات أهم مشروعات الجهاز خلال المرحلة المقبلة.


واستعرضت الدكتورة هبة السيد القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية خلال الاجتماع تقريرا  عن آليات تطوير منظومة مكاتب السجل التجاري بالمحافظات المختلفة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، كما  بلغ عدد الخدمات المتاحة للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية 14 خدمة حاليا.

واطلاق 5 خدمات عبر تطبيق الواتس آب علاوة على إتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع الهيئة القومية للبريد المصري.

كما تم إتاحة خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد، بالإضافة الى ربط خدمات السجل التجاري مع الجهات الحكومية.

وانشاء قاعدة بيانات موحدة، كما أنه تم لأول مره انشاء رقم موحد مميز وغير مكرر لكل منشأة تجارية " شاملة فروعها ".

ومن المقرر إطلاق خدمات جديدة خلال الفترة المقبلة، ليمكن مقدمي الطلبات تقديم طلب إصدار شهادة بعدم التباس الاسم التجاري وذلك عند تأسيس شركة جديدة أو بغرض تعديل اسم شركة قائمة ويتم ذلك الكترونياً من خلال موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والربط الإلكتروني لحظياً مع قاعدة بيانات السجل التجاري ثم استلامها من خلال مراكز خدمات المستثمرين، وتُعد تلك الشهادة بمثابة حجز لاسم الشركة وعدم إتاحة استخدامه من قبل مستثمر آخر أثناء مدة سريان الشهادة.

 وفى إطار العمل على تنمية التجارة الداخلية تم استعراض طرح الفرص الاستثمارية والتي تتضمن أنشطة متنوعة " تجارية ، لوجستية ، وادارية ، تخزينية " حيث سبق وطرح الجهاز 12 فرصة استثمارية جديدة  في 8 محافظات لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة  بالإضافة الى انه جارى تنفيذ ما يقرب من 27 مشروعاً بالمحافظات المختلفة باستثمارات تتجاوز الـ60 مليار جنيه، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة مع التأكيد على طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة  للمشروع المقرر  تنفيذه، إضافة الى المعاونة في استخراج التراخيص حتى يتمكن المطور من تنفيذ  مشروعاته المتفق عليها دون أي عقبات، وأن هذه المشروعات توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء هذه المحافظات .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير التموين جهاز تنمية التجارة الداخلية مصر الرقمية السجل التجاری

إقرأ أيضاً:

"تجارية الجيزة" تعلن استجابة التموين لمطالبها بدعم البدالين التموينيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية للجيزة، عن تفاصيل موافقة الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، على مطالب بقالي التموين والتي شملت 11 مطلب تخص نحو 40 ألف منفذ تمويني "بقال ـ جمعيتي" على مستوي الجمهورية.

وجاء ذلك بناءً على المذكرة التى تقدمت بها غرفة الجيزة التجارية لوزارة التموين والتجارة الداخلية  وبعد اجتماع تم عقده مع رؤساء شُعب البقالة والمواد الغذائية على مستوى كافة محافظات الجمهوريه بحضور ممثلى وزارة التموين .

وأشار  “الشاهد” إلى موافقة  وزير التموين على ما عرضته غرفة الجيزة التجارية بشأن عمل تأمين صحى موحد لأصحاب المنافذ التموينية (بدالين – جمعيتى) موجهاً بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية فى هذا الصدد  ومضيفاً أن غرفة الجيزة  ستبدأ فوراً فى اعداد مقترح للبرنامج واتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيقه.

كما أوضح الشاهد ان وزير التموين وافق على مشاركة ممثلي بقالي التموين وشباب جمعيتي، في اجتماعات الوزارة لافتا الى انه سيتم  ترشيح ممثلين عن الشعب العامة للمواد الغذائية بالغرف التجارية وممثل عن مشروع جمعيتى بصفة رسمية لمناقشة كل ما يخص المنافذ التموينية في الاجتماعات المقررة لذلك.

واستعرض رئيس الغرفة التجارية للجيزة عدداً من الاجراءات التى ستتخدها وزارة التموين خلال الفترة المقبلة لدعم البدالين التموينيين ، ومن أهمها  مخاطبة الدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات من شأنها التيسير على أصحاب المنشآت التموينية لاسيما المنشآت التموينية ( المخابز / المنافذ ) من إجراءات تحويل الرخص الدائمة لهم الى رخص رقمية ، بالاضافة الى  توجيه الهيئة العامة للسلع التموينية بدارسة التعجيل باجراء التسويات المطلوبة لصرف مستحقات فارق نقاط الخبز ، ذلك الى جانب توجيه الشركة القابضة للصناعات الغذائية بدراسة إمكانية زيادة هامش الربح المقرر على السلع التموينية لمواكبة التغييرات في مستوى الأسعار وقيمة الدعم.

وفى هذا السياق أعلن رئيس الغرفة التجارية للجيزة عن اجتماع مرتقب مع ممثلي وزارة المالية ومصلحة الضرائب لمناقشة إجراءات المحاسبة الضريبية والمساهمة التكافلية لأصحاب المنافذ التموينية بالمأموريات الضريبية.
وفيما يتعلق بمطلب التجار باسترداد المبالغ المالية الخاصة بأرصدة السكر الحر، أشار الشاهد الى تأكيد الوزير على أنه جارى اجراء التسويات المالية المطلوبة مع شركات السلع، وأن الشركة القابضة للصناعت الغذائية اتخذت قرار بإرجاع كميات السكر الى فروع الجملة واسترداد سلع حرة بدلاً عنها.

وفى السياق ذاته، لفت الشاهد الى اختلاف في إجراءات الجرد على السلع موضحاً أن الجرد ينقسم الى جرد تموينى على كافة السلع وخاصة سلعتى السكر والزيت بالإضافة الى جرد مالى على كل أنواع السلع.

كما عرض رئيس الغرفة التجارية للجيزة موقف وزير التموين والتجارة الداخلية تجاة مطالب التجار الغاء عقوبة الحبس المقررة للمخالفات التموينية عن البدالين ومنافذ مشروع جمعيتى والاكتفاء بغرامات مالية أسوة بما هو متبع في منظومة المخابز موضحا أن الوزير يتابع الاجراء القانونية فى هذا الصدد  وذلك فى اطار  تنظيم طبيعة العلاقة بين الوزارة وأصحاب المنافذ.

وأشار الشاهد الى تأكيد الوزير على أن جميع الطلبات المقدمة لوزارة التموين يتم عرضها على اللجنة المختصة بالوزارة والتى بدورها تقوم بفحص كل طلب على حده  لافتا ان الإدارة المركزية لشئون الرقابة  بالوزارة تقوم بعمل دورى للمديريات لتوضيح الفارق بين ساعات عمل النظام البطاقات للمنافذ التموينيه ، وساعات العمل الرسمية التي يمكن تنظيمها من خلال مكاتب التموين.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يوجِّه بالإسراع في تنفيذ المشروع القومي لإنشاء المستودعات الاستراتيجية بـ3 محافظات
  • "تجارية الجيزة" تعلن استجابة التموين لمطالبها بدعم البدالين التموينيين
  • «تجارية كفر الشيخ» تبحث تنمية الاستزراع السمكي مع القنصل التجاري التايلاندي
  • وزير التموين يوجه بسرعة الانتهاء من المشروع القومي لإنشاء المستودعات الاستراتيجية
  • عبدالله بن طوق: "نمو" محطة مفصلية في تعزيز البنية الرقمية للاقتصاد الوطني
  • أونلاين.. خدمات تقدمها مصر الرقمية «وانت في مكانك»
  • «المالية»: قريبا إطلاق عدة مبادرات لمساندة القطاعات الإنتاجية والمشروعات الخضراء
  • «التضامن» تفتتح دار مسنين في الإسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة
  • كيف استخدمت إسرائيل التكنولوجيا الرقمية في تنفيذ الاغتيالات وأهدافها العسكرية؟