يشهد شهر أكتوبر، العديد من الظواهر الفلكية التي تشهدها سماء العالم، وتظهر في سماء مصر ليراها المواطنين بالعين المجردة، والتي يأتي في مقدمتها ميلاد محاق شهر ربيع الثاني غدًا الأربعاء.

ونشر الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر صفحته على "فيسبوك" أهم الظواهر الفلكية خلال شهر أكتوبر.

الظواهر الفلكية خلال شهر أكتوبر

2 أكتوبر:- القمر الجديد "محاق ربيع الثاني"

لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

2 أكتوبر:- كسوف حلقي للشمس "غير مرئي في مصر"

5 أكتوبر:- يترائى القمر في ذلك اليوم مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية = كوكب الحب والجمال).

7 أكتور:- يترائى القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة.

10 أكتوبر:- يترائى القمر في ذلك اليوم في طور التربيع الأول حيث يترائى القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبا حيث تبلغ نسبة لمعانه 50%.

14 أكتوبر:- يترائى القمر في ذلك اليوم مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) حيث نراهما متجاوران بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة.

17 أكتوبر:- إكتمال القمر "بدر ربيع الثاني".

19 أكتوبر:- يشرق كوكب المريخ (الكوكب الأحمر = كوكب الحرب) في ذلك اليوم عند منتصف الليل تقريبا مقترنا مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأم.

20 أكتوبر:- يشرق القمر في ذلك اليوم في الـ 8:00 مساءا تقريبا مقترنا مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا أو الأخوات السبعة)، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية.

21 أكتوبر:- زخة شهب الجباريات، وهي من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة.

24 أكتوبر:- يترائى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الثاني حيث يشرق القمر متأخرا بعد منتصف الليل حيث تبلغ نسبة لمعانه 50%.

24 أكتوبر:- يشرق القمر في الـ 11:45 مساءا تقريبا في ذلك اليوم مقترنا مع كوكب المريخ (الكوكب الرابع بعدا عن الشمس ، ويشتهر بالكوكب الأحمر أو كوكب الحرب)، وفي نفس الوقت يكون القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأم.

25 أكتوبر:- يشرق القمر في ذلك اليوم بعد الـ 1:00 صباحا تقريبا مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان.

26 أكتوبر:- يترائى كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية = كوكب الحب والجمال) مقترنا مع النجم العملاق أنتاريس Antares أو قلب العقرب بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل في ذلك اليوم. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الظواهر الفلكية شهر أكتوبر الظواهر الفلکیة ربیع الثانی شهر أکتوبر غروب الشمس الیوم فی فی برج

إقرأ أيضاً:

الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟

مع بداية شهر أكتوبر سيولد قمر جديد مما يؤدي إلى حدوث كسوف حلقي للشمس، وتعتبر هذه الأيام هي الأفضل على الإطلاق خلال شهور السنة بالنسبة للفلكيين، لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات، لذا يمكن انتظار أيام ميلاد القمر للاستمتاع بالظواهر الفلكية.

في يوم 2 أكتوبر المقبل، لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، في إشارة إلى ميلاد قمر جديد، إذ يقترن القمر مع الشمس فيشرق معها ويغرب معها، ولا يمكن رؤيته بسبب وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجهًا للأرض، وإلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس يولد القمر الجديد، بحسب أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

يمكن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة

يمكن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة، إذ يعتمد الأمر في الأساس على فترة بقاء القمر الوليد بالسماء، في أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة، كما تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

وتعتبر أيام ميلاد القمر هي أفضل الليالي خلال شهور السنة بالنسبة للفلكيين، لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة.

يحدث كسوف حلقي للشمس عند ميلاد قمر جديد

يحدث كسوف حلقي للشمس أي غير مرئي في مصر، عندما يكون القمر محاقًا، أي ميلاد قمر جديد، بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم، مكونًا حلقة النار كما يسمونه أو الكسوف الحلقي، الذي يبدأ مساره في المحيط الهادئ، بالقرب من سواحل أمريكا الجنوبية، ويتحرك عبر أجزاء من جنوب تشيلي والأرجنتين، كما سيترائى هذا الكسوف جزئيا في معظم أنحاء الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية.

كسوف الشمس من الظواهر الفلكية التي يمكن الاستمتاع برؤيتها، ولكن هناك بعض الخطوات حتى يصبح الشخص أكثر أمانًا خلال المشاهدة الحية للظاهرة، لأن النظر مباشرة إلى الشمس لفترة من الوقت، قد يؤدي إلى حدوث ضرراً بالعينين، وفي حالات نادرة جدا قد يحدث عمى للشخص، لذا يجب الانتباه جيدا، بحسب ما نشره موقع «BBC».

ونصح خبراء الفلك بارتداء نظارات مخصصة لمشاهدة كسوف الشمس دون أي ضرر، وتحتوي على مرشح خاص يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة، من الوصول إلى العينين، وهي مختلفة تماما عن النظارات الشمسية العادية، فالأولى مصممة بتقنيات خاصة، وهي متوفرة في أماكن عديدة حول العالم، إذ يمكن البحث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!