الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT
عرف الراحل محمد المكي إبراهيم من خلال نصوصه الشعرية و ديوانه " أمتي" الذي رسم ملامح و تفاصيل الإنتماء عنده، و معلوم أن محمد المكي بقدر عشقه لوطنه و محبته له كان أكثر ميلا في صوره الجمالية إلي استخدام الرمزية احد أدوات البلاغة التي تفتح أفاق واسعة في التخيلات، ألله ي خلاسية، يا حانة مفروشة بالرمل، يا مكحولة العينين، يا مجدولة من شعر أغنية ، ياوردة باللون مسقية ، بعض الرحيق أنا ، و البرتقالة أنت.
محمد المكي هو أحد مؤسسي مدرسة الغابة و الصحراء في ستينيات القرن الماضي مع النور عثمان أبكر و محمد عبد الحي و يوسف عيدابي و آخرين و هي مدرسة أشتغلت على البحث عن "الهوية " من خلال الحقل الإبداعي.. بهدف الإجابة على السؤال الذي كان قد تم إثارته في عقد ثلاثينيات القرن الماضي من خلال مجلتي " الفجر و النهضة" حيث كان السجال دائرا بين المثقفين السودانيين في ذالك الوقت، و كان رواده محمد أحمد محجوب و محمد عشري و صديق عشري و عبد الحليم محمد و عرفات محمد عبد الله و آخرين.. أيضا السؤال كان مطروحا في حقل الإبداع الإدبي.. و جاء تأسيس مؤتمر الخريجين في 1938م حيث تعددت أجندة المؤتمر و وقف الحوار عن الهوية..
مدرسة الغابة و الصحراء التي يعتبر محمد المكي أحد روادها،و بدأت تنشط الحوارات الفكرية من خلال " مدرسة الأدب و الإبداع" و الملاحظ أن جل مؤسسيها شعراء و منهم من له أهتمامات أخرى في ضروب الفنون، و أصبحت المدرسة ساحة للحوار الفكري المنطلق للإجابة على الهوية، و المدرسة أصبحت منبر جاذبا للحوارات الفكرية، في ضروب الإبداع الأخر و نجد أجتهادات الدكتور أحمد الطيب زين العابدين الذي انطلق من حقل " الفن التشكيلي و طرح " قضية الهوية" بتبنيه لفكرة " السودانوية" هذا الجدل الذي أثارته مرة أخرى مدرسة الغابة و الصحراءو تمثل في شعر رواد المدرسة حيث كثرت فيه الرمزيات و المدرسة نفسها رمزية لها مدلولاتها المناطقية و الثقافية..
و محمد المكي لم يقف على حدود رمزية الشعر لكي يطرح تساؤلاته الوطنية، بل أختار أيضا الفكر طريقا لكي يبين فيه أطروحته الفلسفية في قضية الوطن حيث أصدر كتابه "الفكر السوداني و تطوره" حيث بدأ الكتاب أيضا بإشارة البحث عن الهوية" يقول ( حين دكت ارجال الغزاة امبراطوريات بعانخي و ترهاقا وحين طمرت رمال الصحراء حضارات نبته و مروي كانت الأرض السودانية فقدت مرة و إلي الابد لواء المبادرة الحضارية التي ظلت ترفعه طوال أجيال مترحقة و أصبحت مجموعة من البشر تعمرها يتيمة وضائعة، في عالم مضطرد التقدم و التمدن متجدد الحضارات، عندئذ لم يكن غريبا أن يستورد السودان الديانة المسيحية ، و أن تنهض على أساسها ثلاث دويلات سودانية هي: علوة و المقرة و النوبة و أن تظل تلك الدويلات ضعيفة و متنازعة حتى يكتسحها أمامه الغزو العربي الوافد.. من مدخل الكتاب يبدأ محمد المكي طرح تساؤلاته عن الهوية، و الرجوع للتاريخ و الممالك القديمة يبدأ البحث عن الهوية.. و في فقرة أخرى يقول المكي ( أن الميلاد الحقيقي للثقافة العربية في السودان بعهد الفونج. و لكن هذا لا يعني أن الثقافة العربية لم تدخل السودان إلا مع ذلك العهد لأنه ثابت أن الثقافة العربية أكتسبت مكانها المشروع بين ثقافات السودان، في طليعة الغزو و ليس على اعقابه فقد تسربت مع قوافل الحجيج. و في اخراج التجار و حقائب الدعاة و المسافرين، و على الدوام كان كان المسجد يقام و الأذان يدوي في ممالك السودان المسيحية لتأتي على صداه جحافل الفتح العربي بل أن تاريخ الثقافة العربية في السودان يضرب في أعماق التاريخ ) و يؤكد على تاريخ اللغة العربية في السودان بالقول ( حمل أولئك العلماء إلي السودان، اللغة العربية و الفلسفة الصوفية بوصفهما المظهرين الاساسيين للفكر في القرنين السادس و السابع عشر، أما العربية التي جاءوا بها فقد كانت لغة غير صافية و مليئة بالتعقيدات و التحريفات التي ادخلتها عليها عصور الانحطاط بحيث بدت غريبة على أذان الناس..
و يحاول محمد المكي يؤكد على الهوية من عدة مداخل في تمظهرات التاريخ إذا كان دخول العرب السودان أو اللغة الي تحمل الرموز و الإشارات الثقافية و أيضا التصوف باعتباره يحمل الثقافة الطهرانية و أداة لنشر الدين و يقول عنه عنه ( حمل العلماء الوافدين إلي السودان التصوف، و قد يبدو الأمر غير ذي بال، لآن المنطقة العربية بطولها و عرضها خضعت ذات يوم للتأثير الصوفي، و لكن الأمر يتخذ شكلا اشد خطورة بالنسبة للسودان، فقد دخله التصوف في ذات الوقت الذي بدأ فيه الدين الإسلامي يكتسح الديانات الوثنية و المسيحية من بين القبائل السودانية.. كان المكي يعتقد أن إثبات العروبة ليس وافدا مايزال على هامش لحمة المجتمع بل هو تطور و تماذج مع الثقافة و العادات و التقاليد و أصبح أحد ملامحها التي تشكل هويتها..
استطاع محمد المكي إبراهيم أن يجادل عبر الإبداع و صوره الجمالية المختلفة ورمزياته للتأكيد على الهوية، و إجابة على التساؤلات التي كانت قد طرحت في ثلاثينيات القرن الماضي.. بالفعل استطاع محمد المكي أن يسهم في تشكيل الوجدان السوداني و يرسم للهوية الوان زاهية من خلال أدواته الإبداعية و بحث الفكري في جدل الهوية.. رحم الله محمد المكي إبراهيم و نسأل الله له الرحمة و المغفرة و القبول الحسن. و الذي نقش حروفا في قلوب شعبه غير مطالب بالرجوع مادام يسكن قلوب الناس.. نسأل الله الرحمة و المغفرة...
zainsalih@hotmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: محمد المکی عن الهویة من خلال
إقرأ أيضاً:
البريكي: وقلـتُ لـهُ: يا نيلُ، مصرُ صباحُها معي قهوةٌ أخرى بشعري مزعفَرَة
في ليلةٍ من ليالي الإبداع التي يتعانق فيها الشعر مع الروح، احتضن صالون قبس للإبداع للشاعر الدكتور محمود جمعة، أمسيةً شعريةً متميزة، استضاف فيها الشاعر محمد عبد الله البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة، ليضيء فضاء الكلمة بشذى قصائده العذبة، في حضرة محاوريه الشاعرين إيهاب البشبيشي و محمد عبد الوهاب، وسط جمهور من الشعراء والإعلاميين والمبدعين ومحبي الشعر، تفاعلوا مع كل بيت وكل صورة شعرية تشكّلت على شفتيه.افتتح الشاعر محمد البريكي أمسيته بقصيدة “همٌّ تغادره الحقيبة” وقد ارتقى بحزنه حتى السماء، فجعل الدمع طريقًا للسمو، لكنه لا يرضى بأن يكون أسيرًا لوهمٍ أو مستشارًا لمن خان، معترفا بأنه خان الهمَّ ذات يوم، فاكتشف أن في تلك الخيانة خلاصًا، فهو المسافر الذي يحمل في حقيبته تعبًا يتخفّى بين ثنايا الملابس، وكأن الأمتعة نفسها ترهقها الرحلة، موضحا ذلك في قوله:أطأُ السماءَ بدمعتيَّ فتركعُوأسيرُ عنكَ إلى الطموحِ وترجِعُما كنتَ مؤتَمَناً عليَّ فكيفَ بيأن أستشيرَكَ في الذي بيَ تصنعُيا همُّ خنتُكَ مرّةً فكرهتَنيوعلمتُ أنَّ خيانتي بكَ تنفعُفأنا المسافرُ حاملاً بحقيبتيتعباً بأفئدةِ الملابسِ يقبَعُتعِبَتْ خُطاكَ وأنتَ تلهثُ.. والمدىسرجي وأحصنةُ الخيالِ تُوَدِّعُعُدْ.. لن تطولَ غبارَ من فرشوا لهُسَجّادةً.. وأتوا إليهِ ليسمعوايستدعي الشاعر “نهر النيل” بوصفه كينونةً حيّةً تنبضُ بالرموز والمعاني، فالنهر لا يكون مجرد مجرى مائيّ، بل يتحوّل إلى فضاءٍ شعريّ يفيض بالحبّ والذاكرة والتاريخ، وشاهدا على العشق، ورمزًا للوصال الذي تُسوَّر به القصيدة كما يُسوّر الحبّ بعهوده، بل يصبح محاورًا يسأله عن إرث العشاق، عن مدينته الأولى، وعن قيسٍ الذي تكسّر قلبه على صخرة ليلى، يتجسد ذلك في قوله:وقلـــتُ لــــهُ: يا نيلُ، مصرُ صباحُهامعي قهــــوةٌ أخرى بشعري مزعفَرَة“ولمّا طلبتُ الوصلَ منها” تـزَنْبَقَـــتعلى الماءِ أشعاري فغارَت صَنَوْبَـرَةفهــــل أنــــتَ فيمـــــا مرَّ تبني بفكرةٍمدينتَـــــكَ الأولى لعبلـــــةَ عنتــــرَةْوتذكـــــرُ قيســــاً، هل تريـــــدُ خليلةًكليلــــى، وليلـــــى قـَـد غوتْهُ لِتَكْسِرَهْلكــــلِّ امْرئٍ منـّـا سمــــاءٌ وأنجـُـــــمٌوكــــــونٌ لـَــهُ، لا تبلغُ الأرضُ مخبَرَهْومن أجــــلِ هـــذا، قد أعافُ وسادتيوأوقِـــظُ ليلــــي في خيالي لأسهَـــرَهْ“أُقَسِّـــمُ جسمي في جســـــومٍ كثيرةٍ”كما فعـــلَ “ابنُ الوردِ” فعلًا وسطَّرَهْفَخُـــذْ ما ترى مني، جنوني، غوايتيشعــــوري بـــــأنَّ الماءَ يُخفي تَوَتُّرَهْوقل لي متـــى يا نيـــــلُ ألقاكَ وادعاًلأغفِــرَ ذنبَ الحبِّ، والنيلُ مغفِـــــرَةْوحين يصبح الطريق إلى الخلاص موحشًا، يمضي الإنسان بين جوعٍ لا يُشبع، وظمأٍ لا يُروى، يتكئ على الصبر، ويكتب بالحبر آخر ما تبقى من أنفاسه، تأتي قصيدة “في الطريق إلى عرفة” حاملة ًأسئلة الإنسان الباحث عن الخلاص، العابر في دروب الحياة المثقلة بالجوع والخذلان، حيث يجسد الشاعر معاناة الإنسان الذي يلوذ بالصبر، لكنه لا يساوم على كرامته، فيسير وسط الظلام متلمسًا بريق الفجر، غير أن طريقه يظل موحشًا، يحيطه الألم وتكتنفه الخيبات، ويظهر ذلك في قوله:كَمَنْ يجوعُ ولا يلقى سوى حَشَفَةْيلوذُ بالصَّخْرِ لكنْ لَمْ يَبِعْ شَرَفَهْمضى بِهِ الليلُ.. لا يدري بِهِ أحَدٌودمْعُهُ رُغْمَ طولِ الليلِ ما عَرَفَهْوكانَ بينَ صباحٍ مُظْلِمٍ غَدُهُوبينَ ليلِ الرجا مُسْتَوْطِناً أسَفَهْيُقَدِّمُ الحِبْرَ للأوراقِ منْفَعَةًلكي يَخُطَّ عليها فكرةَ الأنَفَةْوَهَيّأَ الجَوَّ والأفكارَ ثُمَّ بدايُكاشِفُ الوقْتَ لكِنْ غابَ ما كَشَفَهْوقالَ: رُبَّ ظلامٍ ينجلي بِضِياكَيْ يَتْرُكَ الجائعُ المهمومُ مُعْتَكَفَهْوقَدْ تَذَكَّرَ أنَّ الحقْلَ يَطْلُبُهُفجاءَ بالقمحِ لكِنْ لَمْ يَجِدْ كَتِفَهْأما ختام الأمسية، فقد جاء بنفَسٍ ملحمي مع قصيدته “رحلة أخرى إلى القيصر” فينسج الشاعر محمد عبدالله البريكي نسيجًا شعريًا مترعًا بالرمز والتأمل، حيث يتخذ من الصحراء مسرحًا لرحلةٍ وجودية تتداخل فيها الأسطورة مع التاريخ، وينبعث فيها الماضي ليحاور الحاضر، ويقف الشاعر على أطلال القيم المتهاوية، مستعيدًا صدى الفرسان العظام الذين خطوا مآثرهم في رمال الزمن، فالقصيدة ليست مجرد تأمل في الخراب، بل هي ارتحالٌ بين الوجع والرجاء، حيث يضيء الشعر الطريق نحو أفقٍ أكثر إشراقًا، نحو حقلٍ لا تزال جذوره تمتد في عمق الطموح، رغم ركام الحاضر وتصدعاته، مبينًا ذلك في قوله:لَـنْ تستقـِــــرَّ إذا ذَهَبْــــتَ لِقَيْصرافاعبُـــرْ خفيفــــاً في الفَـلاةِ مُبَشِّراوارجـِــعْ إلى أهْلِ الخيامِ ولُذْ بهمأو دونَـــكَ الصَّحْراءُ كي تَتَشَنْفـــراقَــــدْ آنَ للرّملِ الذي سُفِكَـت عليـــــــــــــــــــــهِ دِمــــاءُ بعضِ الخَلْقِ أن يتطهَّراما زالَ فينــــا حاتَـــمٌ.. ولضيفِــــهِذَبَـــحَ الحِصـــــانَ ولَمْ يَنَمْ مُتَكَدِّرامازالَ فينـــــا من إذا حَمِــيَ الوطيـــــــــسُ يَهُــبُّ لِلْهَيْجــا ويُصبحُ “عَنْترا”مازالَ فينـــــا الدَّمْــــعُ شفّافـــاً إذايَبْكــــي على السّجّــادِ يُصبحُ كَوْثَراأتَــــرى مَعــــي هذي المَضاربَ كلَّمااخْتَلفَت يَضِـجُّ بها الفَناءُ.. ألا تَرى؟وأنا رَفيقُــــكَ في المَدى أَخْفَيْتُ عنــــكَ الدَّمْــــعَ كي تخطــو ولا تَتَعثَّراوعَدَوْتُ في الصَّحْراءِ، صرتُ أخاً لهاومَشَيْـــتُ فَـــوْقَ رمالِهـــا مُتَبَخْتِراوحفلت الأمسية بنقاشات عميقة قادها الشاعرين إيهاب البشبيشي ومحمد عبد الوهاب، حيث استكشفا مع البريكي مكامن الإبداع في نصوصه، وتوقفا عند جماليات اللغة والصورة الشعرية، كما ناقشا تأثير التجربة الإماراتية في الشعر العربي، وأثر بيت الشعر في الشارقة في إثراء المشهد الشعري.انتهت الأمسية، ولكن صدى القصائد ظل معلقًا في الأذهان، كأنها ضوء لا ينطفئ في دروب العاشقين للشعر، لقد كانت ليلةً تجلّى فيها الإبداع بأبهى حلله، وأثبت فيها الشاعر محمد البريكي أن الشعر ما زال قادرًا على ملامسة الروح، وأن القصيدة يمكنها أن تكون جسرًا بين الذاكرة والحلم، بين التراث والتجديد.وكما أن للنهر مجراه، فإن للشعر مجراه الذي لا يعرف التوقف، يتجدد مع كل إلقاء، ويبعث الحياة في القلوب الظامئة إلى الجمال.صحيفة عمون إنضم لقناة النيلين على واتساب