«مكان دفن حسن نصر الله وموعد الجنازة» السؤال الأبرز في كل من لبنان والعراق وإيران، بعد أيام من مقتل حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، في غارة نفذها الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

الاجتياح البري للبنان يؤخر تشييع جثمان حسن نصر الله

وحتى اللحظة لم يصدر عن حزب الله اللبناني أي بيان رسمي بشأن تفاصيل مراسم تشييع جثمان حسن نصر الله، وسط أنباء متضاربة حول موعد الدفن وتأجيله لإشعار آخر بعد أن كان مقررًا أمس الاثنين، لكن ما حدث من تأخير التشييع، جاء حتى تتحسن الظروف الأمنية وسط الأحداث الناتجة عن اجتياح بري للبنان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليتمّ تنظيم جنازة رسمية لحسن نصر الله يحضرها مسؤولون وشخصيات بارزة، ويتاح للجماهير المشاركة فيها، بحسب الأنباء المتداولة خلال الساعات الماضية.

أنباء متضاربة حول موعد جنازة حسن نصر الله

من ناحيتها، نقلت وسائل إعلام محلية في لبنان عن إعلام «منسوب» لحزب الله بيانا يشير إلى تفاصيل مراسم تشييع الأمين العام حسن نصر الله، إذ ورد في البيان أنَّ القيادة تجري مشاورات واتصالات مكثفة مع العراق وإيران لتنظيم تشييع تاريخي في العاصمة اللبنانية بيروت، يتبعه إقامة صلاة الغائب في إيران، موضحًا أنَّ الجثمان سينقل على متن طائرة رئاسية إلى كربلاء ليدفن بجوار الإمام الحسين.

وبعد التحقق من الخبر الذي انتشر سريعًا، نظرًا لحالة الترقب حول مصير الجثمان وموعد جنازة حسن نصر الله، تبين أن البيان لم يصدر عن المكتب الإعلامي لحزب الله.

أين يوجد جثمان حسن نصر الله؟

وكانت وكالة «رويترز» نقلت أمس عن مصادر أمنية في لبنان قولها إنَّ جثمان حسن نصر الله جرى نقله بعد استخراجه من أسفل الأنقاض، إلى أحد مستشفيات الضاحية الجنوبية لبيروت، وهو يخضع لحراسة أمنية مشددة من جانب عناصر حزب الله.

ورغم نفي وسائل إعلام لبنانية عما ورد عنها من تفاصيل تشييع جثمان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ويقول أن قيادة حزب الله اللبناني تجري مشاورات بدرجات عالية جدا مع ايران والعراق، وستجري جنازة وصفت بـ«التاريخية» في العاصمة اللبنانية، إلا أن عبد الأمير تعيبان، مستشار رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، أعلن جثمان حسن نصر الله سيدفن داخل ضريح الإمام الحسين في كربلاء.

  

سوف يدفن جثمان الحبيب بجوار جده الامام الحسين عليه السلام في كربلاء ..#سيد_المقاومة_بحضرة_سيد_الشهداء

— الشيخ عبدالامير التعيبان (@Ha1Abdalameer) September 29, 2024 مستشار رئيس الوزراء العراقي يثير الجدل بسبب حسن نصر الله

وغرد «تعيبان» عبر حسابه في منصة إكس قائلًا: «سوف يدفن جثمان الحبيب بجوار جده الامام الحسين عليه السلام في كربلاء»، إلا أنَّ حزب الله سرعان ما نفى ذلك، مؤكّدًا أنَّ تشييع جثمان حسن نصر الله سيجري في لبنان، دون تحديد موعد حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسن نصر الله جنازة حسن نصر الله لبنان بيروت إسرائيل إيران العراق حزب الله جثمان حسن نصر الله تشییع جثمان لحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

جنازة حسن نصر الله.. الغموض والخوف يخيّمان على الحدث

أفادت مصادر لبنانية، الأحد، بانتشال جثة أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، بعد يومين من مقتله بقصف إسرائيلي، أثناء وجوده في اجتماع داخل مقر للجماعة في ضاحية بيروت الجنوبية.

واكتفت المصادر بالإعلان عن انتشال جثة نصرالله، دون أن تشير إلى تفاصيل أخرى تتعلق بتشييع جثمانه.
وتترقب العاصمة اللبنانية تشييع جثمان نصرالله، وقدرة الحزب على التعامل مع الضربة غير المسبوقة التي تعرض لها، بعد مقتل رأس الهرم فيه، وأبرز قيادات الصف الأول والثاني أيضاً.
وتسود مخاوف من أن تستهدف إسرائيل موكب تشييع نصرالله في بيروت، على اعتبار أنه قد يشهد حضور قيادات أخرى من الحزب.
يأتي ذلك في وقت يواجه فيه الحزب ملفاً آخر يتعلق بالشخصية، التي ستخلف نصرالله على رأس الجماعة المدعومة إيرانياً، وسط تقارير عن أن رئيس المجلس التنفيذي هاشم صفي الدين هو الأقرب لتولي المنصب.

إسرائيل تكشف حصيلة القتلى في عملية اغتيال #حسن_نصر_الله#لبنان #حسن_نصر_اللهhttps://t.co/JT25qTxQdr

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن أكثر من 20 عنصراً في حزب الله قتلوا في الضربة العنيفة التي استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، معقل الحزب، وأودت بحسن نصرالله.
وأفاد البيان بأن إبراهيم حسين جزيني وسمير توفيق ديب اللذين كانا "من المقربين من نصرالله"، بين القتلى.
وأضاف "نظراً إلى قربهما منه، كان لهما دور مهم في العمليات اليومية لحزب الله ولنصرالله خصوصاً".
بشار الأسد ينعى حسن نصر الله - موقع 24اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، الأحد، أن مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، "لن يضعف"، الجماعة اللبنانية.


وأكد حزب الله، السبت، مقتل نصرالله، فيما أعلن مقتل علي كركي، قائد جبهة الجنوب في الحزب، في هجوم الجمعة.

ومن العناصر الآخرين الذين ذكر الجيش الإسرائيلي أسماءهم في البيان عبد الأمير محمد سبليني وعلي نايف أيوب.
وظهر في فيديو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة انتشال جثمان الأمين العام لحزب الله اللبناني، من موقع الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.

مقالات مشابهة

  • بعد 4 أيام من مقتله دون إقامة جنازة له .. إين جثمان حسن نصر الله؟ وهل سيتم دفنه سراً و أين؟
  • معلومات جديدة بشأن تشييع جنازة نصرالله.. المخاطر محدقة والبدائل حاضرة
  • معلومات جديدة بشأن تشييع جنازة نصرالله.. المخاطر محدقة والبدائل حاضرة- عاجل
  • تشييع جثمان نصرالله في بيروت ودفنه في كربلاء
  • ما حقيقة نقل جثمان نصر الله إلى العراق لتشييعه في عدة مدن ومن ثم دفنه في كربلاء؟
  • طلب عراقي بنقل جثمان نصر الله الى كربلاء ودفنه بمرقد الإمام الحسين (ع)
  • جنازة حسن نصر الله.. الغموض والخوف يخيّمان على الحدث
  • بعد انهياره في الجنازة.. موعد ومكان عزاء زوجة إسماعيل فرغلي
  • تشييع جنازة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي (صور)