تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال البابا فرنسيس خلال تواجده على متن الطائرة التي كانت تعيده من بلجيكا إلى روما، ردًا على سؤال عن عواقب الضربات الإسرائيلية في لبنان وغزة على المدنيين، إن "دولة تتصرّف على هذا النحو بواسطة القوة، أيًا كانت هذه الدولة، تتصرّف بطريقة مفرطة إلى هذا الحد، (تقوم) بأفعال غير أخلاقيّة".

وأضاف البابا صاحب الـ 87 عامًا، باللغة الإيطالية ردًا على سؤال طرحته صحفية أمريكية "يجب أن يكون الدفاع متناسبًا دائمًا مع الهجوم، وعندما لا يكون الأمر كذلك، تظهر نزعة للسيطرة تتجاوز الأخلاق".

 وأضاف "أنه حتى في الحرب، هناك أخلاقيات يجب الدفاع عنها، موضحًا أن الحرب غير أخلاقيّة، لكن قواعد الحرب تشير إلى شكل من أشكال الأخلاق، ولكن عندما لا يتم احترام هذه الأخلاق، فإنك تستطيع أن تعاين -كما نقول في الأرجنتين- الدم الفاسد لهذه الأمور".

وكان البابا فرنسيس قد دعا الأحد، في ختام قداس أقيم في ملعب الملك بودوان في بروكسل، إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، قائلًا: "إنّ لبنان رسالة، ولكنه في الوقت الحالي رسالة معذبة"، معربًا عن "ألمه وقلقه البالغ إزاء اتساع نطاق النزاع في الشرق الأوسط.

وعن الصراع الدائر في قطاع غزة منذ حوالي العام، جدّد البابا فرنسيس في إجابته التأكيد على أنه يتواصل هاتفيًا قائلًا: "كل يوم مع رعية غزة"، حيث هناك "أكثر من 600 شخص داخل الرعيّة والمدرسة"، وأنه مطلع على "الأعمال الوحشيّة التي تحدث هناك".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البابا فرنسيس الضربات الإسرائيلية اللغة الإيطالية بلجيكا قطاع غزة البابا فرنسیس

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة

دعا البابا فرنسيس، اليوم الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في الشرق الأوسط، معربا عن "ألمه" إزاء اتساع نطاق النزاع في المنطقة .
وقال بابا الفاتيكان، في ختام قداس أقيم في ملعب الملك بودوان في العاصمة البلجيكية بروكسل "أواصل متابعة اتساع النزاع واحتدامه بألم وقلق".
وأشار إلى أن "هذه الحرب لها آثار مدمرة على السكان".
وأضاف "مازال الكثير من الناس يموتون يوما بعد يوم في الشرق الأوسط".
ودعا "جميع الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة".
وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي أن عدد النازحين في لبنان قد يكون وصل إلى "مليون شخص"، معتبرا أن عملية النزوح هذه ربما تكون هي "الأكبر" في البلاد.

أخبار ذات صلة إسرائيل صادقت على 80 مخططاً  استيطانياً بالضفة والقدس منذ 2022 أستراليا: حل الدولتين الأمل الوحيد لكسر دائرة العنف المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس: الغارات الاسرائيلية على لبنان “تتجاوز الاخلاق”
  • بابا الفاتيكان يصف الاستخدام المفرط للقوى في غزة ولبنان بالعمل غير الأخلاقي
  • تعليق البابا فرنسيس على الأحداث في غزة ولبنان.. ماذا قال؟
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • بابا الفاتيكان: الغارات الجوية على لبنان “تتجاوز الأخلاق”
  • البابا يدين الاستخدام غير الأخلاقي للقوة في لبنان وغزة
  • البابا فرنسيس يندد بغارات "تتجاوز الأخلاق" في لبنان
  • البابا فرنسيس: ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان