أشاد عدد من زوار خريف ظفار بحملة مكافحة البعوض الموسمي "العارنوت" وبعوضة الزاعجة التي تنفذها بلدية ظفار بواسطة الرش الجوي بالطائرات المسيرة وباستخدام مبيدات عضوية متخصصة في مواقع وادي دربات، وعين رزات، وعين صحلنوت، وعين حرزيز، إذ أكد عدد من الزوار لـ"عمان" ظهور نتائج إيجابية للحملة بانخفاض معدلات انتشار البعوض في المواقع الأربعة عما كان عليه في مواسم الخريف السابقة.

وقال جاسم بن أبوبكر البلوشي: كنا ننزعج من البعوض في الأعوام الماضية خلال خريف ظفار وخاصة بالقرب من العيون، بسبب تجمع المياه ولكن حملة مكافحة "العارنوت" وبعوضة الزاعجة التي تنفذها بلدية ظفار بدأت تؤتي نتائجها الإيجابية مع قيام فرق البلدية باستخدام طائرات الدرون لرش أماكن تجمعات المياه بالمبيدات العضوية غير الضارة في ساعات الصبح الأولى وتركيب أجهزه تعمل بالطاقة الشمسية في عدة أماكن وخاصة العيون، إذ يلاحظ الزائر تراجع نسبة البعوض في العيون، ومن هنا يمكن القول بإمكانية الاستمتاع بخريف ظفار والطبيعة الجميلة اليوم بأريحية أكثر في المواقع السياحية.

وأكد عبدالسلام بن سعيد النهدي: زرنا خريف ظفار واستمتعنا بالمواقع السياحية ولم نشعر هذه المرة بوجود "العارنوت" مثلما كان في مواسم الخريف السابقة، وشاهدنا وجود بعض الأجهزة في المواقع السياحية التي قامت بلدية ظفار بتركيبها وكان لها دور في تراجع معدلات انتشار البعوض الموسمي "العارنوت" مما يعطي الزائر لخريف ظفار فرصة الاستمتاع بالطبيعة والمكوث أكثر في المواقع السياحية، رغم أن هذه الحملة تجريبية، إلا أننا نتمنى أن تعم مختلف المناطق في محافظة ظفار حتى يهنأ السياح والزوار بخريف ظفار.

وأوضح زايد بن محمد الشبيبي أن نسبة البعوض الموسمي "العارنوت" تراجعت في بعض المواقع السياحية بمحافظة ظفار ومنها وادي دربات وعين صحلنوت خلال زيارتنا مؤخرا لخريف ظفار رصدنا ذلك وقد شاهدنا وجود بعض الأجهزة التي تم تركيبها من قبل بلدية ظفار والتي لها دور في تراجع "العارنوت".. موضحا: أن حملة المكافحة لها تأثير إيجابي في إمكانية مكوث الزوار أكثر في المواقع السياحية بالمحافظة والاستمتاع بالأجواء الخريفية.

وأكدت بلدية ظفار أن برنامج المكافحة التجريبي للحد من انتشار بعوضة الزاعجة والبعوض الموسمي "العارنوت" يتضمن المسوحات الطيفية والتقصي الحشري باستخدام الطائرات المسيرة لتحديد البؤر المحتملة لتكاثر الحشرات المستهدفة، وتنفيذ برنامج الرش الجوي باستخدام الطائرات المسيرة ومبيدات عضوية حديثة ومتخصصة وآمنة على الإنسان والبيئة تستهدف الطورين اليرقي والبالغ للحشرة، إضافة إلى تركيب محطات كشف نشاط الحشرة لتحديد أوقات ذروة نشاط الحشرات خلال اليوم ومراقبة نشاطها وكثافتها، كما تقوم هذه المحطات بقراءة العوامل البيئية المؤثرة على نشاط الحشرة، وكذلك تركيب المصائد لمكافحة الحشرات المستهدفة باستخدام جواذب متخصصة لاصطياد إناث الحشرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بلدیة ظفار

إقرأ أيضاً:

لا ينجذب إلى الدم ولا الضوء.. حقائق وخرافات حول البعوض

مع قدوم ليالي الصيف الدافئة، تتزايد أعداد البعوض، وبينما يعتمد الكثيرون على نصائح شائعة للتعامل مع هذه الآفات، يقول الخبراء إن بعض هذه الطرق قد تكون مبنية على مفاهيم خاطئة.

هل يساعد إطفاء الأنوار أو وجود رائحة جوز الهند على تجنب البعوض؟ بعض العلاجات فعالة بالفعل، بينما تبقى أخرى مجرد خرافات.

البعوض يحب الدم الحلو

تعد هذه المعلومة من أبرز الأساطير حول البعض، يشير خبير البعوض وعالم الأحياء هيلجي كامبين إلى خطأين: لا يوجد دم حلو، والبعوض لا ينجذب للدم، بل إلى الروائح.

يضيف كامبين أن الحشرات تنجذب إلى مزيج ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه والروائح المنبعثة من خلال جلدنا، والتي تعرف بـ"كوكتيلات الروائح".

البعوض ينجذب إلى الضوء

معظم أنواع البعوض لا تنجذب إلى الضوء. بدلاً من ذلك، فإن حرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون لها تأثير أقوى، كما يقول خبير البعوض كامبين.

المصابيح فوق البنفسجية (UV) التي تُستخدم عادة للتحكم في الحشرات غير فعالة للبعوض ويمكن أن تضر بالحشرات المفيدة الأخرى.

بعض المواد الطاردة مثل تلك التي تحتوي على اللافندر أو الثوم يمكن أن تكون فعالة (الجزيرة) بعض العطور تبعد البعوض

صحيح جزئيا، ففي حين أن بعض المواد الطاردة مثل تلك التي تحتوي على اللافندر أو الثوم يمكن أن تكون فعالة، فإن أفضل طارد يختلف من شخص لآخر، وفقا للباحثة في الحشرات وخبيرة البعوض دورين وورنر.

اللعاب يخفف الحكة من لدغات البعوض

صحيح جزئيا. الحكة لا تُخفف بسبب اللعاب نفسه، بل بسبب تأثير التبريد، يوضح طبيب الحساسية ماثياس سولك. ومع ذلك، فإن اللعاب ليس علاجا عالميا، حيث يمكن أن يُدخل البكتيريا إلى المنطقة المصابة، لذلك؛ ينصح أطباء الحساسية باستخدام الماء أو عصي الحرارة الطبية لتخفيف الحكة، حيث إن اللعاب قد يكون أقل نظافة.

مقالات مشابهة

  • 14وفيات و84 مصابا جراء السيول والأمطار بالشمالية
  • «قراصنة الأشباح» تجذب زوار «سيتي ووك»
  • «الخريف»
  • معظمهم أطفال.. انتشار الأوبئة الخطيرة في شمال قطاع غزة
  • لا ينجذب إلى الدم ولا الضوء.. حقائق وخرافات حول البعوض
  • خريف ظفار والسياحة الصيفية فى سلطنة عُمان
  • خريف ظفار ... لوحة فنية تعكس جمال الطبيعة الخلابة
  • مصرع 14 شخصا وإصابة 84 آخرين جراء الأمطار والسيول في السودان
  • منصة عين تُطلق النسخة الثالثة من برنامج عين على الخريف
  • شهادات عن الحياة بدون GPS.. معاناة اللبنانيين مع التشويش الإسرائيلي