وقعت رشا  عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو ، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تطوير الإدارات الضريبية بالدول الأعضاء بمجموعة البريكس.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي أيضا في إطار دعم و توجيهات وزير المالية، وفي ظل سياسات مصر الحالية الداعمة للتعاون مع الأقطاب الاقتصادية الدولية والدول التي لها تجارب ناجحة في تحقيق التوازن بين تعظيم الاستثمارات و تشجيعها من ناحية و تعظيم مواردها الضريبية من ناحية أخرى ، تم توقيع هذه  الاتفاقية بين مجموعة دول البريكس التي تضم في عضويتها دول لها باع طويل في ميكنة و رقمنة الإدارة الضريبية و تنمية مواردها البشرية ، فضلا عن تعظيم حصيلتها الضريبية .

وأعربت رشا عبدالعال عن امتنانها للجهود التي بذلتها وفود دول البريكس للتوصل إلى هذه الاتفاقية ، مشيرة إلى أن  التوقيع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية،  يعد خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين دول المجموعة.

وأوضحت رئيس الضرائب أنه خلال الاجتماعات التي عقدت في العاصمة الروسية (موسكو) على مدار ثلاثة أيام تم مناقشة العديد من الموضوعات ذات الأهمية لدول مجموعة البريكس وذلك على مستوى الخبراء ورؤساء المصالح والهيئات الضريبية. 

وقالت إن أطر التعاون في مجال الإتفاقية الإطارية لدول البريكس والتي تم الإتفاق عليها على مدار ثلاثة أيام من 24 حتى 26 سبتمبر 2024 ، تتمثل في تحديث القوانين والإجراءات الخاصة بالضريبة على القيمة المضافة ، وتقييم المخاطر ، وكذلك بناء قواعد بيانات قوية للإدارات الضريبية المشاركة في مجموعة البريكس ، كما تم الاتفاق على تطوير الموارد البشرية ، الخاصة بكافة المصالح الضريبية، والاهتمام بالعنصر البشري بما يخدم صالح هذه الهيئات والمصالح الضريبية . 

و أكدت رئيس المصلحة أنه تم التركيز على أن المصالح الضريبية أصبحت مصالح خدمية ، وأن الممول هو شريك نجاح ، ولابد من العمل على تطوير الخدمات المقدمة للممولين بالهيئات والمصالح الضريبية بالدول التابعة لمجموعة البريكس لتعزيز الثقة بينها وبين الممولين، لافتة إنه تم استعراض تجربة مصلحة الضرائب المصرية في تقديم خدمات متميزة للممولين ، من خلال المكاتب الأمامية وإدارات خدمة العملاء ، وإنشاء مركز الاتصالات المتكامل ، هذا بالإضافة إلى دور وحدة الإعلام بمصلحة الضرائب المصرية في تقديم التوعية اللازمة للممولين من خلال البيانات الصحفية وندوات التوعية الضريبية الأون لاين ، وحلقات البث المباشر على الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك وغيرها من وسائل التوعية بكافة مستجدات الشأن الضريبي .  

وأضافت أنه تم تناول تفعيل دور المرأة في المصالح والهيئات الضريبية لدول البريكس ، وكذلك التأكيد على دور الشباب وأهمية إعداده  للقيادة في المستقبل . 

وأكدت أن المناقشات التي تمت على مدار الثلاثة أيام خلال توقيع الإتفاقية تعد فرصة ممتازة لتبادل الخبرات والمنفعة ، مشيرة إلى أهمية تبادل الخبرات والدعم من أجل تطوير التعاون بين دول المجموعة ، لافتة إلى أن هناك علاقات وثيقة تربط مصر بدول البريكس ونتطلع إلى تعزيز التعاون ومواصلة العمل المشترك معهم في مجال التعاون الضريبي .

ومن الجدير بالذكر أن مجموعة البريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات ، وتم مؤخرا انضمام  جمهوريه مصر العربيه لمجموعة البريكس، ورافق رئيس مصلحة الضرائب المصرية خلال توقيع الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية ، عفاف إبراهيم معاون رئيس مصلحة الضرائب المصرية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعة البريكس رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية مصلحة الضرائب المصرية الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو مصلحة الضرائب المصریة مجموعة البریکس دول البریکس

إقرأ أيضاً:

رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن الاقتصاد الوطني المصري يمتاز بعدة أمور تضعه في مكانة متفردة بين اقتصادات الإقليم، مشيرا إلى أنه يمتاز بالتنوع سواء الزراعة والصناعة، والخدمات، إلى جانب أنه يستفيد من الموقع الاستراتيجي الذي يعتبر ملتقى القارات وهذا ينعكس على قطاعي السياحة وقناة السويس.

السوق المصري هو الأكبر في الإقليم

وتابع الشيخ، أن السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم من حيث التعداد السكاني، وهي ميزة نسبية منحها له ما يزيد على 110 ملايين مقيم في مصر ما بين مصري أو من الأشقاء العرب، مما يجعله أحد أكثر الأسواق استيعابا للسلع والخدمات.

ولفت إلى أن أهمية السوق المصرية تزداد مع ما يشهده حاليا من إصلاحات هيكلية فعلية بدأت تعطي نتائج إيجابية ملموسة، مُشيرا إلى أن كل ذلك ساهم في جعل البورصة المصرية في دائرة الضوء إقليميا وبين الأسواق الناشئة لما تمتلكه من مقومات للنمو خاصة مع تنوعها القطاعي الذي يمتد إلى 18 قطاعا، وهو مناظر للتنوع القطاعي للاقتصاد المصري، وأيضا مع خبراتها التراكمية التي تمتد عبر عدة أجيال من القرن قبل الماضي حتى الآن.

أضاف «الشيخ»، كلمة افتتاحية في مؤتمر «بورتفوليو إيجيبت»، 2024، أن البورصة المصرية حرصت على وضع استراتيجية تعكس إيمانها بالدور الحيوي لها في الاقتصاد الوطني والريادة الإقليمية منذ نحو 140 عاماً، ومن هذا المنطلق اعتمد مجلس إدارة البورصة المصرية في يناير 2024 خطته للفترة المقبلة التي تتضمن في محورها السادس قسما خاصا بالعلاقات الدولية يتضمن حرص البورصة المصرية على المشاركة والتواجد في الاتحادات الدولية.

ومن هذا المنطلق فإننا ندعو البورصات العربية إلى دراسة توحيد قواعد ونظم العمل ونظم التداول بين البورصات العربية، لتكن البداية وضع أسس ومبادئ عامة موحدة تحكم ما يلي:

أولا: قيد وطرح الشركات في البورصات العربية، وكذلك قواعد الإفصاح واستمرار القيد.

ثانيا: عمليات وآليات التداول في البورصات العربية.

ثالثا: شروط العضوية وآليات عمل شركات التداول.

رابعا: آليات وقواعد عمل شركات المقاصة والإيداع وبنوك الحفظ.

خامسا: آليات وقواعد تسجيل المستثمرين وفتح الحسابات «KYC»

سادسا: السياسات الضريبية في البورصات العربية.

سابعا: نظم التداول ونظم الرقابة على التداول، حيث سيمهد كل ذلك إلى إمكانية جعل أسواق المال العربية أكثر ترابطا ويسهل من عمليات الاستثمار المتبادل بكافة صورها بين تلك الأسواق.

استفادة الأسواق العربية من الخبرات المصرية

كما أكد الشيخ على ترحيب البورصة المصرية باستفادة الأسواق العربية من الخبرات المصرية عبر تدشين مؤشر الشريعة EGX33 Shariah والمنهجيات الخاصة باحتساب المؤشر وآليات تتبعه، والمؤشرات القطاعية في البورصة ومنهجيات احتسابها وآليات تتبعها وعلى الأخص مؤشرات العقارات والبنوك والاتصالات إلى جانب نظام تداول شهادات الكربون، حيث تشجع البورصة الشركات المقيدة وتدعم جهودها لتحقيق النمو المستدام وإصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون الضريبي في موسكو
  • مصلحة الضرائب المصرية توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • "الضرائب" توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية
  • «حماة الوطن»: إعادة الإقرارات الضريبية تعزز الثقة بين الضرائب والممولين
  • رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقراري نائب وزير المالية والقائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب
  • لأول مرة في السوق المصرية .. “هواوي” توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية
  • لأول مرة في السوق المصرية.. «هواوي» توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية