الأسبوع:
2024-10-01@13:29:16 GMT

رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري

أشارت بعض الدراسات، إلى أن 78%من العملاء لا يكررون الشراء من نفس النشاط التجاري بسبب سوء تجربة التسوق، ولهذا يجب على كل تاجر أن يستثمر في كسب رضا العملاء مثل استثماره في جودة وشكل منتجاته أو خدماته، لأن العميل هو رأس المال الأول وبدونه ستبقى المنتجات على الرف.

تختلف طرق كسب رضا العملاء، وهي تكمن في أدق التفاصيل اللي قد يغفل الكثير عنها، مثل توفير خدمة سريعة لهم في رحلة الشراء أو عند المحاسبة، ولهذا من الضروري البحث عن برنامج الكاشير الذي يضمن لك سرعة طباعة فواتيرك لكي لا تعيق عملائك.

خطوات فعّالة لكسب رضا العملاء

1- إنشاء ملف يمثّل شخصية العملاء

هو ملف يحتوي على أبرز النقاط التي تصف العملاء المستهدفين مثل: احتياجاتهم الأساسية، تحدياتهم، أعمارهم، اهتمامتهم، متوسط دخلهم، أماكن سكنهم، وغيرها من النقاط التي تساعد التاجر في بناء حملات تسويقية تستهدف عملاءه وتوفر لهم متطلباتهم.

2- الاستماع لأراء العملاء وتطبيقها

آراء العملاء مكسب لتحسين النشاط التجاري، لأن العميل هو أكثر شخص يتعامل مع النشاط وبالتالي يعرف أكثر الجوانب التي تحتاج إلى تطوير. ولهذا يُنصح بإرسال استبيان للعملاء بشكل دوري لمعرفة آرائهم وما هي احتياجاتهم ومقترحاتهم لتحسين الأداء أو الخدمات.

3- تطوير مهارات الذكاء العاطفي عند الموظفين

قد يصادف موظف الكاشير أو خدمة العملاء بعض حالات الغضب أو الانزعاج من العملاء، ولهذا يجب على الموظف محاولة امتصاص هذا الغضب وكسب رضا العميل بفهم مشكلته وتعويضه. ومن حلول هذه المشكلة هي أن يوفّر التاجر في نشاطه برنامج إدارة المخزون الذي يساعده في متابعة الطلبات وتفقّد المخزون قبل نفاده حتى لا يخسر عملاءه.

4- الحرص على المصداقية واكتساب ثقة العملاء

من أهم الطرق لكسب ثقة العملاء هي إثبات مصداقيتك وقانونية أعمالك، وذلك بالالتزام بقوانين واشتراطات البلديات في محلك التجاري، أو بتطبيق الفوترة الإلكترونية في محلك لضمان التوافق مع هيئة الزكاة وسهولة إصدار الفواتير بسرعة وسلاسة لتسهيل تجربة التسوق على العملاء.

5- اختصار رحلة التسوق وتوفير خدمة التوصيل السريع

رحلة التسوق السلسة والسريعة تجلب رضا العملاء وتوفّر عليهم وقتهم، سواءً كان تسوق في المحل أو المتجر الإلكتروني. ولهذا يُنصح بعرض المنتجات في أماكن واضحة وتيسير رحلة سير العميل داخل المحل. كما يجب الحرص على خدمات التوصيل السريعة لإرضاء العملاء.

الخاتمة

رضا العملاء أهم علامات نجاح النشاط التجاري واستدامته، لأن العميل الراضي دليل على جودة المنتجات والخدمات التي يتلقاها، ولهذا يجب الحرص على قياس رضا العملاء بشكل دوري سواءً شهريًا أو سنويًا.

وهناك بعض الخدمات والبرامج التي تسهّل على التاجر متابعة العملاء والمبيعات، من هذه البرامج برنامج رِواء الذي يتميز بالعديد من الخدمات التي تسهّل على التاجر إدارة تجارته، مثل برنامج المحاسبة الذي يلبي جميع متطلبات التجار في متابعة المبيعات والمصروفات والأرباح، وبرنامج الفوترة الإلكترونية المتوافق مع هيئة الزكاة لإصدار فواتير إلكترونية بكل سرعة وسهولة بدون تعليق أو تأخير للعملاء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: برنامج المحاسبة رضا العملاء الفوترة الإلكترونية رضا العملاء

إقرأ أيضاً:

التجاري الدولي و«صندوق التنمية الحضرية» يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات العقارية

وقّع كل من البنك التجاري الدولي - مصر CIB، وصندوق التنمية الحضرية، بروتوكول تعاون مشترك بموجبه يعتزم البنك التجاري الدولي منح قروض تمويل عقاري للعملاء الراغبين في شراء الوحدات السكنية التي يمتلكها الصندوق والذي يأتي من ضمن أهدافه تحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة بما يحقق التطوير العمراني ومعالجة مشكلات العمران وتوفير رصيد سكني لكافة شرائح المجتمع والتي يأتي منها مشروع التطوير العمراني بعواصم المحافظات والمدن الكبرى.

وقد تم التوقيع بفندق فور سيزونز نايل بلازا و حضر مراسم التوقيع لفيف من قيادات المؤسستين وهم المهندس خالد صديق - رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية و اللواء محمد شلبي - رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية و الإدارية لصندوق التنمية الحضرية و إيهاب محمد - مدير إدارة التسويق لصندوق التنمية الحضرية و رشوان حمادي - الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية والشمول المالي بالبنك التجاري الدولي - مصر CIB وياسر عبد الله - نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية للأفراد والشمول المالي بالبنك التجاري الدولي - مصر CIB و احمد الشافعي - رئيس اعمال التمويل العقاري بالبنك التجاري الدولي - مصر CIB وعمر الحسيني - رئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي - مصر CIB.

وقد أعرب رشوان حمادي - الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية للأفراد والشمول المالي بالبنك التجاري الدولي - مصر CIB عن أهمية ما قامت به أجهزة الدولة المعنية بالتعاون مع البنك المركزي المصري لتوحيد الجهود المشتركة والمضي قدمًا لإنعاش منتج التمويل العقاري في مصر من خلال طرح عدة مبادرات بفائدة مدعمة، إلى جانب إجراء تعديلات وتسهيلات على قوانين الإسكان وكذلك إجراءات قيد الضمانة التي من شأنها استقطاب جميع فئات المجتمع نحو منظور ورؤية جديدة لمفهوم التمويل العقاري.

وبناء على حجم المشروعات القومية التي يمتلكها صندوق التنمية الحضرية ودوره الفعال في النهوض بمستوي معيشة المواطن المصري وحرصا من البنك التجاري الدولي - مصر CIB، على تلبية احتياجات السوق العقاري المصري، فقد استقرت رؤية إدارة البنك التجاري الدولي مصر CIB على ترسيخ سبل المشاركة إلى جانب الصندوق من خلال توقيع بروتوكول تعاون يتيح للبنك المساهمة في توفير الحلول المالية المناسبة لجميع فئات المجتمع المصري والتي تساعد على تحقيق استراتيجية وأهداف الصندوق المستقبلية.

ومن جانبه تحدث المهندس خالد صديق - رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية عن أهمية الاستعانة بالقطاع المصرفي للمساهمة في تنفيذ استراتيجية الصندوق المستقبلية حيث إن الصندوق يعتزم إنشاء نصف مليون وحدة سكنية لتوفير سكن حضاري مناسب لكل المصريين بهدف تنفيذ خطط الدولة التنموية والتي ستساهم في دعم الاقتصاد المصري بشكل كبير إلى جانب توفير فرص عمل جديدة لارتباط السوق العقاري بعدة صناعات أخرى في جميع المجالات.

وأفاد أن هذا التعاون سيتيح للمواطنين الراغبين في شراء وحدات سكنية الحصول على قروض تمويل عقاري بعائد يبدأ من 3% متناقص وفترة سداد تصل إلى 30 عاماً للوحدات التي ينطبق عليها شروط مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري، وبخصوص الوحدات التي سيتم طرحها خارج إطار المبادرات فيمكن للمواطن الحصول على قروض تمويل عقاري لمدة تصل إلى 15 عاماً وبعائد تنافسي.

وتعد الأهداف المستقبلية لهذا التعاون بمثابة الانطلاقة الأولى التي ستظل نصب المتابعة والعمل الدائم للتطوير والتدعيم المستمر من قبل قيادات البنك وصندوق التنمية الحضرية جنباً إلى جنب للوصول إلى أفضل نموذج يلبي احتياجات ومتطلبات المواطن والسوق العقاري المصري.

اقرأ أيضاًلتمويل الوحدات العقارية.. «QNB» يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية

مصر تقترب من وضع مبادرة لبيع الوحدات العقارية بالدولار الأمريكي

مقالات مشابهة

  • التجاري الدولي و«صندوق التنمية الحضرية» يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات العقارية
  • “منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري
  • رئيسا البورصة والتمثيل التجاري يفتتحان ورشة عمل لأعضاء التمثيل التجاري
  • رئيسا البورصة والتمثيل التجاري يفتتحان ورشة عمل افتراضية لأعضاء التمثيل التجاري
  • وظائف شاغرة برواتب تصل لـ25 ألف جنيه.. قدم الآن
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني
  • بنك عمان العربي يفتتح فرعا جديدا في صحم
  • جاسوس.. من الذي استهدف نصرالله؟
  • وزير المالية يمد يد الثقة والشراكة والمساندة للمجتمع التجاري والصناعي