بحث الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة لدى لقائه بمكتبه صباح اليوم وفداً من برنامج الغذاء العالمي برئاسة الأستاذ ماهر محمد علي مساعد منسق البرنامج القطري ضمن زيارتهم في إطار المشروع الطاريء لإنتاج القمح بالسودان الممول من بنك التنمية الأفريقي تحت إشراف وتنفيذ برنامج الغذاء العالمي بالسودان والذي يشمل ولايات الجزيرة والنيل الابيض ونهر النيل والشمالية وكسلا (مشروع حلفا) لزيادة إنتاجية الفدان لتداعيات الوضع الراهن والتي تستوجب التوسع في زراعة محصول القمح لتأمين الغذاء.

من جانبه أعلن محافظ مشروع الجزيرة أن خطة إدارته تستهدف زراعة (600) ألف فدانا بمحصول القمح في العروة الشتوية مؤكداً إستعداد المشروع إستيعاب تمويل بنك التنمية الأفريقي ومطلوبات إدارة مشروع الجزيرة من الأسمدة بشقيها اليوريا والداب والتقاوي والتي سيتم توزيعها تحت إشراف منسقي برنامج الغذاء العالمي. فيما أكد المهندس إبراهيم مصطفى مدير الإدارة الزراعية بمشروع الجزيرة أكد استعداد إدارته تقديم خدمات الإرشاد عبر المفتشين الزراعيين بالغيط والإلتزام بتطبيق الحزم التقنية وإحكام التنسيق مع هيئة البحوث الزراعية.

وأكدت د. أماني محمد إدريس منسق مشروع القمح والدعم الفني أن البرنامج يتضمن التدريب وإقامة ندوات وتطبيق الحزم التقنية وسط حقول المزارعين لزيادة الإنتاج على مستوى الفدان.

وكاله سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مشروع الجزیرة

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب.
وقال الجبلي في تصريحات له اليوم، أن قرار مجلس الوزراء، يشجع المزارعين على زراعة القمح، لا سيما أن ذلك السعر هو سعر ضمان، ومن الوارد أن يرتفع حال ارتفاع الأسعار العالمية.
وأضاف أن ذلك السعر يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للمزاعين، في ظل الأسعار الحالية، وهو ما يشجع المزارعين على زراعة القمح الأيام المقبلة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن هذه الخطوة مهمة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفي الوقت ذاته، تعظيم حجم الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الغذائي.

وتابع، أن ذلك القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، بتشجيع المزارعين علي التوسع فى زراعة المحاصيل الإستراتيجية.
وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ أن تلك الزيادات  تؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، وتشجيع الفلاح المصري على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح، بما يساعد الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية المتعلقة بالدولار والعمل علي توفير الأمن الغذائي.
وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن التوسع فى تلك الخطوات من شأنه الإسراع في دفع خطوات البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية، داعيا لإعداد خريطة لكل محصول وحجم الإنتاج المستهدف منه بما لايؤثر على باقي المحاصيل الاستراتيجية.
ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.

مقالات مشابهة

  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • زراعة النواب: تحديد سعر توريد القمح يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • شركة النيل للبترول تبدي استعدادها لتأمين احتياجات مشروع الجزيرة من المواد البترولية
  • محافظ الحديدة يشدد على أهمية توسيع التدخلات الإنسانية لبرنامج الغذاء العالمي