14 يومًا صعبة عاشها لبنان بدأت باختراق أمني غير مسبوق من قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنظومة اتصالات حزب الله، وانتهت بالاجتياح البري على الجنوب اللبناني، ما أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف من اللبنانيين.

تفجير أجهزة البيجر

يوم الثلاثاء قبل الماضي نفذت استخبارات جيش الاحتلال عملية أمنية غير مسبوقة، تمكنت خلالها من اختراق أجهزة الاستدعاء التي يستخدمها عناصر حزب الله «البيجر»، وفجرتها في وقت واحد بعد زرع شرائح متفجرة فيها، وتسببت العملية في صدمة كبيرة للبنانين، بالإضافة للخسائر البشرية، حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية».

وتفاجئ عناصر حزب الله بوصول رسالة على أجهزة البيجر وفور امساكهم بالجهاز انفجر على الفور وبشكل متزامن مما تسبب في أزمة وضغط كبير على المستشفيات اللبنانية.

يذكر أن جهاز الاستدعاء أو البيجر أو النداء الآلي هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة، أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز، وهو يعمل على موجات محدودة ويصعب تعقبه.

وتكررت عملية تفجير البيجر مرة أخرى ولكن مع أجهزة اللاسلكي، وتسببت في مقتل 70 شخصًا وإصابة قرابة 8 آلاف شخص منهم حالات خطيرة.

استهداف قيادات حزب الله

واستهدفت غارة اسرائيلية اجتماعًا لقوات النخبة «وحدة الرضوان» في أحد مباني الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة قبل الماضية، ما أدى إلى مقتل 16 عنصرًا، منهم قائد الوحدة القيادي الكبير إبراهيم عقيل، بالإضافة إلى قيادي كبير آخر في قوة الرضوان يدعى أحمد وهبي.

اغتيال حسن نصر الله

وأعلنت قوات الاحتلال اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله والزعيم التاريخي للحزب لمدة 30 عامًا، في غارة جوية استهدفت بنايات سكنية ومقر الحزب في الجنوب اللبناني، أثناء انعقاد اجتماعًا لقياداته، حضره نصر الله في غرفة مصفحة تحت الأرض، واستهدفت قوات الاحتلال المبنى بقصف صاروخي واستخدام قنابل خارقة للتحصينات ما أدى لمقتل نصر الله.

 الاجتياح البري لجنوب لبنان

وشنت قوات الاحتلال هجوما بريا على الجنوب اللبناني فجر اليوم الثلاثاء وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء عملية عسكرية مركزة في جنوب لبنان، تستهدف أهداف وبنى تحتية تابعة لحزب الله، في القرى القريبة من الحدود.

وذكر جيش الاحتلال، في بيان نقلته «القاهرة الإخبارية» أن هذه العملية البرية بالمساندة الجوية والمدفعية جاءت بناءً على قرار سياسي من نتنياهو، وتهدف إلى استهداف البنى التحتية التابعة لحزب الله في تلك المناطق، وأنها تأتي في إطار تحقيق أهداف الحرب لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان حزب الله جنوب لبنان اجتياح لبنان اجتياح بري لبنان اجتياح بري للبنان الهجوم على لبنان حسن نصر الله البيجر إبراهيم عقيل وحدة الرضوان قوات الاحتلال نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف تحركات قوات الاحتلال عبر بلدات حدودية لبنانية

سرايا - أعلن حزب الله اللبناني، ليل الاثنين - الثلاثاء، أنه استهدف تحركات القوات الإسرائيلية عبر بلدات حدودية لبنانية.

وقال الحزب، في بيان، إنه استهدف تحركات لجنود الاحتلال الإسرائيلي في البساتين المقابلة لبلدتي‏ العديسة وكفركلا بالأسلحة ‏المناسبة، مشيرا إلى تحقيق إصابات مؤكدة.‏


وأضاف في بيان لاحق، أنه استهدف قوة لجنود الاحتلال الإسرائيلي ‏عند بوابة مستوطنة شتولا بالقذائف المدفعية، مشيرا إلى تحقيق إصابة مباشرة.‏

وكانت قناة "المملكة" أفادت في وقت سابق الاثنين، بأنه تم رصد تحركات غير اعتيادية على طول الحدود اللبنانية مع شمال فلسطين المحتلة.

وأضافت أن الآليات الإسرائيلية لم تبدأ حتى الآن التوغل بريا في لبنان.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت بلدات عدة على حدود لبنان، ودمرت منازل عديدة، إضافة إلى إلقاء قنابل مضيئة على بلدات حدودية.

إقرأ أيضاً : قوات الاحتلال تجتاح الحدود اللبنانيةإقرأ أيضاً : حزب الله: حققنا إصابات مباشرة بعمليات ضد مواقع وقواعد انتشار جيش الاحتلال

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف تحركات قوات الاحتلال عبر بلدات حدودية لبنانية
  • قوات الاحتلال تجتاح الحدود اللبنانية
  • الحرس الثوري يستعين بأجهزة اتصال روسية لمنع تكرار حادثة البيجر
  • بعد تفجيرات البيجر في لبنان..الحرس الثوري يعتمد على أجهزة اتصالات من روسيا
  • بعد تفجيرات البيجر.. إيران تعزز فحص أجهزة الاتصال خوفًا من اختراقات إسرائيلية
  • مراقب: “حزب الله” سيستدرج الاحتلال إلى معركة طويلة يتفوّق فيها بالنهاية
  • أبرز الاغتيالات التي طالت قادة حزب الله.. آخرهم نصر الله (إنفوغراف)
  • منير شفيق: الاغتيالات لا تحسم الحرب
  • أين أخفت إسرائيل المتفجرات في أجهزة البيجر؟.. معلومات مثيرة