يحتفل العالم في الأول من أكتوبر باليوم العالمي لكبار السن، وفقًا للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك تقديرًا واحترامًا لهم، فالتعامل مع كبار السن يتطلب مجموعة من المعايير المهمة للحفاظ على صحتهم، وهناك أشياء خطيرة تتسبب في سقوطهم  خاصةً في المنزل، إذ يقضون فيه الكثير من الوقت، لذلك يجب الابتعاد عنها، فما هي؟ وكيفية الحفاظ عليهم من قِبل الأسرة؟

الابتعاد عن الأشياء التي تسبب السقوط

وفقًا لما نشره موقع «eat this»، فإن كبار السن يتعرضون للسقوط بشكل دائم، بسبب التغيرات الجسدية والحالات المَرَضية التي قد يمرون بها، وذلك بسبب عدة أشياء منها:

الإضاءة الباهتة التي تصعب عليهم رؤية الأرض.

عدم وجود مصدر ضوء يجعلهم يتعثرون.  وجود حبال أو زوائد في السجاد تجعلهم يتعثرون. وجود ألعاب الأطفال المُلقاه على الأرض. وجود بطاريات الأجهزة الإلكترونية مبعثرة. وجود الماء على أرضية المرحاض يعرضهم إلى الخطر.

نصائح مهمة لحماية كبار السن من السقوط

وهناك عدة نصائح يجب الانتباه إليها حتى لا يتعرضون إلى الخطر، منها التأكد من أن المنزل آمن وخالي من المخاطر، ويجب التخلص من مصادر الخطر المنزلي بالتالي:

إزالة الصناديق والجرائد والأسلاك الكهربائية وأسلاك الهاتف من ممرات السير. التأكد من أن جميع مناطق المنزل مضاءة جيدًا. تنظيف المكان من السوائل أو الزيوت المسكوبة. نصائح طبية للابتعاد عن السقوط

وأوضح الدكتور أحمد عصام، أخصائي العظام والتأهيل، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن هناك نصائح طبية للابتعاد عن السقوط، تتمثل في التالي:

الحرص على أن يجري كبار السن فحوصات العين باستمرار. ارتداء الأحذية المناسبة لتحسين التوازن، وأن يكون غير قابل للانزلاق. يجب أن يمارس كبار السن التمارين الرياضية بانتظام. تحسين التوازن والقوة والتنسيق، وكلها يمكن أن تقلل من خطر السقوط. الاستمرار في الحركة، حتى لو كانت بطيئة وتشبه الرقص الهادئ. الحصول على التطعيمات اللازمة لكبار السن في عمر الشيخوخة. اعتماد نمط حياة صحي، ونظام غذائي صحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نظام غذائي ممارسة الرياضة کبار السن

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تنظم زيارات لعدد من كبار السن بدور الرعاية والمستشفيات

نظمت وزارة الداخلية زيارات لكبار السن نزلاء دور الرعاية والمستشفيات بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية؛ لمشاركتهم الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن وتوزيع الهدايا العينية عليهم، وذلك بمشاركة قوافل طبية من قطاع الخدمات الطبية لتوقيع الكشف الطبي عليهم وصرف الأدوية اللازمة لهم بالمجان، وكذا إقامة احتفالية لهم بمقر نادي المنيل لضباط الشرطة.     

ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة بأحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعي لكافة القطاعات الأمنية ومشاركة المواطنين الاحتفال بمختلف المناسبات، واستمرارًا لجهود الوزارة نحو مواصلة مسيرتها في رعاية وخدمة الفئات الأولى بالرعاية لاسيما كبار السن بما يسهم في تعميق أواصر الثقة وتعزيز الترابط بين رجال الشرطة والمواطنين.

كما تأتي تلك المبادرة في إطار تعزيز روح المشاركة والمؤازرة بين هيئة الشرطة والمواطنين في مختلف المناسبات، وقد لاقت تلك المبادرة استحسان وشكر من النزلاء الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لرجال الشرطة على تلك اللفتة الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • «الداخلية» تنظم زيارات لعدد من كبار السن بدور الرعاية والمستشفيات
  • الداخلية توزع هدايا على كبار السن بدور الرعاية والمستشفيات
  • اليوم العالمي للمسنين.. 5 نصائح لدعمهم ودمجهم بالمجتمع
  • السقوط يزيد احتمالات الإصابة بالخرف
  • «التضامن»: 172 دار مسنين لرعاية كبار السن وتوفير كل الخدمات الصحية والوقائية
  • في يومهم العالمي.. الإحصاء: 14.6% نسبة المسنين المشتغلين
  • نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»
  • أسباب ظهور الكدمات على أجسام كبار السن
  • أهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على صحة كبار السن