يسعى بعض المواطنين وراء الترند والشهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى لتحقيق مكاسب مالية بأى طريقة، فبدلا من تتبع الطرق السليمة لتحقيق ذلك من خلال دراسة السوشيال ميديا وصنع محتوى جيد يفيد المواطنين ويحقق الانتشار، يلجأ البعض إلى اختلاق وفبركة وقائع كاذبة ليس لها أية أساس من الصحة ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى ليكونوا ترند ويتحقق هدفهم دون النظر إلى أن تلك الأفعال تقودهم خلف القضبان.

لعل آخر تلك الوقائع هو ما قام به عامل مدافن باختلاق واقعة بالإشتراك مع نجله وشخصين آخرين وسيدة، تم ضبطهم عدا نجله، بإحضار صورة للاعب مؤمن زكريا "لعلمهم بتعرضه لوعكة صحية" وكتابة طلاسم وعبارات غير مفهومة عليها وكذا عروسة من القماش بها مجموعة من الدبابيس، وقاموا بدفن الصورة والطلاسم أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدى عبدالغنى لإلصاق الواقعة به "لكونهما شخصيات رياضية مشهورة"، وادعائهم بعثورهم عليها حال قيامهم بزراعة صبار أمام المقبرة، وتصوير مقطع الفيديو المتداول ونشره على مواقع التواصل الإجتماعى بهدف تحقيق أعلى نسبة مشاهدة للتربح مادياً.

وفى السطور التالية نرصد عقوبة نشر الشائعات والاخبار الكاذبة
 

نشر الأخبار الكاذبة والشائعات يعتبرها القانون جريمة معاقب عليها، الأمر الذى أصدرت بشأنه النيابة العامة بيانات كثيرة أكدت فيها أنها ستتصدى لنشر الشائعات والبيانات والأخبار الكاذبة، التزاما بأداء دورها وإعمالا لنصوص القانون.

وحدد القانون 3 مواد للتصدى لمثل هذه الجرائم، حيث حددت المادة 188 من قانون العقوبات، العقوبة وهى الحبس والغرامة التى قد تصل إلى 20 ألف جنيه، ونصت المادة على، "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

كما نصت لمادة رقم 80 (د) على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمداً فى الخارج أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطاً من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد. وتكون العقوبة السجن إذا وقعت الجريمة فى زمن حرب".







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: نشر اخبار كاذبة عقوبة نشر الشائعات اخبار الحوادث اخبار كاذبة مؤمن زكريا مجدي عبد الغني مؤمن زكريا سحر سحر مؤمن زكريا السحر لمؤمن زكريا سحر لمؤمن زكريا مجدى عبد الغنى عمل مؤمن زكريا مرض مؤمن زكريا مواقع التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

«عشان الترند».. كيف فبرك تربي البساتين سحر مؤمن زكريا؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تصدر النجم مؤمن زكريا؛ محركات البحث ومنصات التواصل بعد زعم تُربي العثور على سحرًا داخل مقابر البساتين قرب حوش عائلة مجدي عبد الغني؛ مما أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل. 

وأظهر مقطع فيديو لتربي؛ وجد سحرًا وطلاسم على صورة للاعب الأهلي السابق داخل المقابر.  
وقال التربي: «إن العمل كان مدفون بحوش مجدي عبد الغني.. والقرافة بتاعتنا في الإمام الشافعي وكنا قاعدين مرات خالي قالت لابنها أزرع صبارة.. ورمضان راح يحفر لقي كيس أسود في أعمال وورق مكتوب في طلاسم وصورة لـ مؤمن زكريا». 
وأضاف، جينا مياه وملح وحاولنا نشيل الكتابة من علي الصورة والطلاسم لكن معرفناش.. وأسرة مؤمن زكريا جت ومعاها شيخ عشان القصة دي والشيخ قرأ على الحاجة والصور اللي لقيناها والـ 3 شيوخ برفقة مؤن زكريا وأخذوا العمل الذي تم العثور عليه».
 


جهات التحقيق استدعت التربي لفحص حقيقة الواقعة والعثور على كيس يحوي أوراقا وصورًا لـ مؤمن زكريا مدونة عليها طلاسم؛  وألقت الأجهزة الأمنية القبض على التربي وزوجته ونجلته وابن خالته ومصور الواقعة. 

وأكدت التحريات فبركة الواقعة واختلاقها وأن الـ 3 أشخاص زورا  واختلقوا الواقعة وطبعوا صورا لمؤمن زكريا وزوجته؛ وقام التربي بدفن الصور والطلاسم والعروسة وأن الواقعة مُفتعلة بحثا عن التريند»

مقالات مشابهة

  • النيابة تناظر المتهمين فى اختلاق واقعة سحر مؤمن زكريا للتأكد من هويتهم
  • وصول مؤمن زكريا إلى مقر النيابة لسماع أقواله فى اختلاق واقعة السحر
  • النيابة تواجه متهمى واقعة السحر لمؤمن زكريا بالمقاطع المتداولة
  • التحقيق مع 4 متهمين باختلاف واقعة العثور علي سحر لمؤمن زكريا
  • «عشان الترند».. كيف فبرك تربي البساتين سحر مؤمن زكريا؟
  • النيابة تطالب بسرعة ضبط نجل عامل المدافن فى واقعة السحر لمؤمن زكريا
  • بعد واقعة سحرمؤمن زكريا.. ماهي عقوبة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وأعمال السحر ؟
  • القبض على 5 أشخاص في واقعة "سحر" مؤمن زكريا
  • القبض على التربي وزوجته في واقعة عمل السحر لمؤمن زكريا