الجزيرة:
2024-10-01@09:40:34 GMT

سؤال النازح الغزي اليومي: ما أخبار منزلي؟

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

سؤال النازح الغزي اليومي: ما أخبار منزلي؟

غزة- 5 أشهر كاملة مرّت على عطاف أبو الجديان عقب نزوحها من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وهي لا تعلم شيئا عن مصير منزلها الذي تركته مُرغمة.

كانت هذه الأم الفلسطينية (47 عاما) تُمنّي نفسها أن المنزل سليم ولم تهدمه قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأنها ستعود إليه بعد انتهاء الحرب لتقطنه مع أسرتها المكونة من زوجها و3 أبناء مكفوفين، ويعاني أحدهم من ضمور دماغي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كالكاليست بعد عام على حرب غزة: إسرائيل تقع في فخ الديونlist 2 of 2غزة في عامend of list

وغادرت عطاف منزلها رابع أيام الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 بعد تعرض المنطقة التي تقطنها لوابل من قذائف الاحتلال، ونزحت إلى مركز إيواء بمدينة دير البلح وسط القطاع.

الأم عطاف أبو الجديان تعتبر أن هدم منزلها أصعب حدث في حياتها (الجزيرة) خبرٌ صاعقة

ومنذ ذلك الوقت، لم يكد ينقضي نهار، إلا وتتصل عطاف بأقاربها ومعارفها الذين لم يغادروا شمالي القطاع لتسألهم عن مصير المنزل، دون جدوى، حيث إنه يقع في منطقة قريبة من أماكن وجود قوات الاحتلال، إلى أن جاءها خبر هدمه بشكل كامل في شهر مارس/آذار الماضي، وهو ما وقع عليها كالصاعقة.

وتقول للجزيرة نت "لم ينكسر ظهري على تربية أولادي المكفوفين الثلاثة طوال 27 عاما، لكن هدم منزلي كسر ظهري، عمري ما يئست ولا تعبت، أعاني وأشعر بمتعة المعاناة في تربية أولادي وأنا صابرة، لكن تدميره هدمني، لم أمر بأصعب من ذلك".

ورغم إعاقتهم البصرية، حصل اثنان من أبناء عطاف أبو الجديان على درجة البكالوريوس من كلية الآداب في تخصص اللغة الإنجليزية.

مراكز الإيواء في غزة مكتظة بالنازحين الذين يعيشون أوضاعا قاسية (الجزيرة)

وتُكمل "كنت في منزلي مستورة، والآن نعيش في خيام بلا كرامة ولا نعرف ماذا ينتظرنا، وحينما تنتهي الحرب لن أجد بيتي الذي كنت أعيش فيه بعزة وكرامة".

وبعد انتهاء العدوان، تخطط عطاف أبو الجديان للعودة لبيتها وإقامة خيمة على أنقاضه والعيش فيها، مضيفة "على الأقل سأكون بكرامتي على بيتي وأرضي".

سنة مرت على الحرب الإجرامية المروعة التي تشنها إسرائيل على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 41 ألف شخص وإصابة أكثر من 96 ألفا آخرين، إضافة إلى 10 آلاف مفقود.

ومنذ الأسبوع الأول للحرب، شردت إسرائيل مئات الآلاف من الفلسطينيين من مناطق سكنهم، وخاصة من شمالي القطاع، إلى جنوبه، ويعيشون في مراكز إيواء مصنوعة من الخيام وسط ظروف معيشية قاسية.

النازحون يعيشون في مراكز إيواء تفتقد لأبسط مقومات الحياة (الجزيرة) "ضاع شقاء العمر"

بدوره، نزح أبو محمد الخالدي من منزله في الشهر الأول للحرب، نظرا لموقعه القريب من محور "نتساريم" الذي يفصل شمالي القطاع عن جنوبه. ويسكن حاليا في خيمة بمركز إيواء بدير البلح.

وعلى مدار شهرين، ظل يحاول الاطمئنان على منزله البالغة مساحته حوالي 150 مترا مربعا، من خلال زيارته بشكل خاطف وبحذر شديد، أو الاتصال ببعض جيرانه ممن بقوا قريبين من المكان.

ويقول للجزيرة نت "كنت أذهب للاطمئنان عليه عبر طرق فرعية، وأُحضر منه بعض الأغراض الشخصية، ثم توقفت بسبب الخطورة الشديدة واكتفيت بالاتصال هاتفيا ببعض المعارف".

وبعد حوالي شهرين، جاء الخبر الذي كان الخالدي (50 عاما) ينتظره ويخشاه، وهو هدم قوات الاحتلال منزله بالكامل وتسويته بالأرض، والذي كان قد اشتراه قبل الحرب بنحو 3 أشهر بقرابة 70 ألف دولار.

وتسبب ذلك بصدمة كبيرة له حيث يقول "حينما أفكر بهدم المنزل، أُصاب بأزمة نفسية، لكن أحاول أن أنسى حتى أقدر أعيش، حتى الآن أنا في صدمة، هذا شقاء العمر، هذا منزلي الذي وضعت فيه كل ما أملك وبقي 10 آلاف دولار من ثمنه ديونا عليّ لم أدفعها".

وقرر الخالدي أن يبني خيمة على أنقاض بيته عقب انتهاء الحرب، والإقامة فيها، آملا أن تسارع الدول الصديقة للشعب الفلسطيني بإعادة إعمار القطاع، أو -على الأقل- توفير خيام "قابلة للحياة".

ورغم المخاطرة الكبيرة التي تصل إلى حد الموت برصاص الطائرات الإسرائيلية المسيّرة أو قذائف الدبابات، يصر عادل فرج الله على تفقد منزله بنفسه، بين الفينة والأخرى. ويقول للجزيرة نت "آخر مرة زرت منزلي، كانت قبل يومين، كانت مخاطرة كبيرة".

يقع منزل الشاب الفلسطيني جنوبي محور "نتساريم"، ونزح عنه قبل 5 أشهر، ويقيم حاليا في مركز إيواء بمدينة دير البلح. ويوضح أن منزله متضرر بشكل جزئي بفعل قذائف الدبابات الإسرائيلية، لكنه قابل للترميم والسكن بعد انتهاء الحرب.

نازحون في مراكز إيواء في غزة دمر الاحتلال منازلهم (الجزيرة) حلم العودة

وفي آخر زيارة له، انطلق فرج الله من مخيم النصيرات باتجاه منزله الكائن جنوبي وادي غزة، مصوبا بصره نحو السماء لتلافي خطر المسيّرات الإسرائيلية الصغيرة "كواد كابتر"، وتستخدمها قوات الاحتلال لاغتيال الفلسطينيين. ولم يمكث فيه أكثر من 5 دقائق، وعاد أدراجه بسرعة قبل اكتشافه من هذه القوات.

كما يُجري -بشكل شبه يومي- اتصالات ببعض جيرانه الذين يقيمون في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" القريبة من المكان، عله يجد لديهم معلومات حول حالة منزله.

ويحلم فرج الله باليوم الذي تنتهي فيه الحرب ويتمكن من العودة لبيته، حيث سيعمل على تنظيفه وترميم ما تهدم منه، وتغليف شبابيكه بالنايلون كي يتمكن من السكن فيه مجددا.

خليل عيطة يخشى تكرار مأساة نكبة 1948 (الجزيرة)

وعلى خلاف سابقيه، لا يجد خليل عِيطة معاناة في الاطمئنان على حالة منزله الذي نزح عنه بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن سكنت فيه شقيقته مع أسرتها إثر فقدانها منزلها.

ويقول للجزيرة نت إن بيته الكائن في شمالي مدينة غزة، متضرر جزئيا بفعل قذائف الدبابات، لكنه صالح للعيش. ويشعر بالراحة نظرا لعيش أخته فيه، فهذا "يحميه من السرقة" ويوفر له وسيلة للاطمئنان على وضعيته.

ويخشى عيطة من إمكانية عدم سماح إسرائيل له ولمئات الآلاف من النازحين من العودة لشمالي القطاع، وتكرار ما حصل في نكبة 1948. ويؤكد "أنا خائف جدا من تكرار النكبة وعدم قدرتنا على العودة لمنازلنا، هناك مخطط إسرائيلي لتهجير بقية السكان والاستيطان اليهودي في أراضينا".

وطردت العصابات المسلحة الصهيونية عام 1948، غالبية عرب فلسطين عن ديارهم عبر إرهابهم بالمذابح وقصف قراهم بالطائرات، ولم تسمح لهم بالعودة منذ ذلك الوقت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الاحتلال شمالی القطاع للجزیرة نت

إقرأ أيضاً:

فورد تقدم شاحنًا منزليًا مجانيًا للسيارات الكهربائية

تسعى شركة فورد إلى تخفيف بعض المعاناة من شحن السيارات الكهربائية من خلال تقديم شاحن منزلي مجاني. سترسل شركة صناعة السيارات فنيًا لتثبيته مجانًا إذا قمت بشراء أو استئجار سيارة Mustang Mach-E أو F-150 Lightning أو E-Transit للبيع بالتجزئة بين 1 أكتوبر و2 يناير. ومع ذلك، قد تختار شركة فورد تمديد البرنامج إذا أثبت نجاحه. (سيحصل عملاء أسطول Ford Pro على حافز نقدي للشحن التجاري بدلاً من ذلك.)

وفقًا لجوانا ستيرن من صحيفة وول ستريت جورنال، فإن أولئك الذين يقبلون العرض سيحصلون على شاحن من المستوى 2 في المنزل. من المفترض أن يوفر هذا على مشتري ومستأجري سيارات فورد الكهربائية مبلغًا كبيرًا من المال، حيث تبلغ تكلفة Ford Charge Station Pro 1310 دولارًا وتتقاضى الشركة عادةً 2000 دولار مقابل التثبيت. يأتي الشاحن مع سلك بطول 80 قدمًا ويوفر ما يصل إلى 60 أمبيرًا من الطاقة، كما يلاحظ ستيرن. ومع ذلك، قد يحتاج أولئك الذين يرغبون في الاستفادة من الصفقة إلى التأكد من توصيل مرآبهم بشكل صحيح للاستفادة الكاملة من الشحن من المستوى 2.

كان جانب المركبات الكهربائية من أعمال فورد يعاني في الآونة الأخيرة - تتوقع الشركة أن يخسر هذا القسم ما يصل إلى 5.5 مليار دولار هذا العام. في يناير، خفضت إنتاج F-150 Lightning بسبب انخفاض الطلب عن المتوقع وتحويل الموارد لصنع المزيد من Broncos و Rangers. بعد بضعة أشهر، أرجأت الشركة بعض طرازات المركبات الكهربائية، بما في ذلك سيارة SUV مخطط لها بثلاثة صفوف، وركزت بشكل أكبر على السيارات الهجينة. ولكن في أغسطس، أوقفت شركة صناعة السيارات مشروع SUV بثلاثة صفوف بالكامل بينما أخرت بعض المركبات الكهربائية الأخرى.

إن تحفيز عمليات شراء وتأجير المركبات الكهربائية من خلال شاحن منزلي مجاني وتثبيته أمر ذكي وقد يؤتي ثماره لشركة فورد. ومع ذلك، قد يتبين أنه ليس أكثر من مجرد ضمادة لمشاكل القسم العميقة.

مقالات مشابهة

  • فورد تقدم شاحنًا منزليًا مجانيًا للسيارات الكهربائية
  • العدو الصهيوني يعتقل عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام الضفة والقدس
  • الاحتلال يقتحم نابلس ويعتقل شابا
  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • آخر أخبار لبنان.. جيش الاحتلال يؤكد عدم توقف الغارات واستهداف خليفة نصر الله
  • من الذي اغتال حسن نصر الله؟!
  • عمل كمستشار عسكري في الحرب الأهلية في سوريا.. الكشف عن هوية القيادي الإيراني الذي قُتل مع نصرالله
  • اغتيال حسن نصر الله الذي اختلفوا حوله