موقع 24:
2024-10-01@09:26:19 GMT

تركيا.. العثور على أقدم كحل في التاريخ

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

تركيا.. العثور على أقدم كحل في التاريخ

عثر علماء الآثار في تركيا على بقايا أقدم كحل ومرود حجري في التاريخ، وذلك تحت أنقاض مدينة "يشيلوفا هويوك" على مقربة من مدينة إزمير التركية، ما يكشف أن البشر استخدموا المكياج منذ أكثر من 8 آلاف عام. 

وصُنع مرود الكحل من الحجارة، ويبلغ طوله 10 سنتيمترات، وسمكه نحو سنتيمتر واحد، وقد تم تنعيمه بشكل لافت، بحيث يتيح لمن يستخدمنه التحكم في تحريكه على أطراف عيونهن بسهولة.


وقال عالم الآثار الرائد ظافر ديرين: "لقرون من الزمان، كان الكحل يوضع من قبل أفراد من جميع الأجناس والوضعيات والمستويات الاجتماعية والاقتصادي"، وأكمل "يبدو أنه تم تنعيم المرود الحجري بشكل جيد للغاية وتشكيله على شكل قلم رصاص".
وبحسب ديرين "تم استخدامه الكحل في أجزاء مختلفة من العالم، وهي مصر وبلاد الشام وسوريا وإيران والأناضول، واستخدم منذ العصور القديمة حتى الوقت الحاضر، وما يزال يستخدم في العديد من المناطق اليوم، وعصا الكحل المكتشفة في يشيلوفا هويوك هي أقدم مثال معروف تم العثور عليه على الإطلاق".

وأشار إلى أن الكحل لم يكن يستخدم لوظيفة جمالية، بل كان يُستعمل لعلاج أمراض العيون بشكل أساسي، وفقاً للعديد من النصوص المكتوبة واللوحات والمنحوتات في مصر القديمة، لافتاً إلى أنه كان يُعتقد أيضاً أنه يقلل من أشعة الشمس عن طريق وضعه بكثافة حول العينين.

بقايا القصب والنيران 

وكشفت الحفريات عن بقايا القصب المستخدم في صنع الأكواخ والرماد الناتج عن نيران الطهي في أقدم الطبقات.
ويعتقد علماء الآثار أن المنطقة التي تم فيها اكتشاف مرود الكحل، يعود تاريخها إلى نحو 6500 عام قبل الميلاد، وأنها كانت مستوطنة بشرية دائمة طوال أربعة آلاف عام ماضية.
وتُعد منطقة "يشيلوفا هويوك" موقعاً قديماً في مدينة إزمير التركية الحديثة. ويعتقد علماء الآثار أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر بين عام 6500 قبل الميلاد وحتى نحو عام 4000 قبل الميلاد.

Archaeologists have unearthed the oldest eyeliner from the ruins of a prehistoric city in Turkey which has proved that humans were using makeup more than 8000 years ago...

The kohl stick, which is a kind of eyeliner still popular among people, was found in Yeşilova Höyük which… pic.twitter.com/NqFctcRpZM

— Archaeo - Histories (@archeohistories) September 29, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية التركية تركيا

إقرأ أيضاً:

موسم الرياض يطرح تذاكر أغلى بطولة تنس في التاريخ

أعلن موسم الرياض عن طرح تذاكر أغلى بطولة تنس في التاريخ والتي يطلق عليها اسم The 6 Kings Slam.

ذكرت صحيفة الرياضية السعودية إنه طُرحت تذاكر بطولة The 6 Kings Slam المنتظرة ضمن فعاليات موسم الرياض، السبت، عبر منصة webook لبيع تذاكر فعاليات الموسم.

طرح تذاكر أساطير #التنس ????????????#SixKingsSlam⁩ #RiyadhSeason#BigTimehttps://t.co/HSZSlsCv5U

— صحيفة الرياضية (@ariyadhiah) September 28, 2024
وأضافت: "تشهد البطولة منافسةً بين ستةٍ من أفضل لاعبي التنس في العالم على مدار ثلاثة أيامٍ من الإثارة والحماس، في 16 و17 و19 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على أرض The Venue، منطقة موسم الرياض الجديدة".
وتابعت: "يتصدر المنافسات النجم العالمي الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي يحمل الرقم القياسي في عدد بطولات الغراند سلام 24 لقباً، والإسباني رافائيل نادال، المعروف باسم "ملك الملاعب الرملية" لتفوقه الكبير في بطولة رولان غاروس التي حقق لقبها 14 مرةً.
ويمثِّل الجيل الصاعد النجم الإسباني كارلوس ألكاراز، أصغر لاعبٍ يتصدر التصنيف العالمي، والذي أبدع في بطولة كأس موسم الرياض للتنس العام الماضي عندما تغلَّب على ديوكوفيتش.
ويشارك الروسي دانييل ميدفيديف، المصنَّف الثاني عالمياً، والإيطالي الشاب يانيك سينر، أحد أبرز الوجوه الجديدة في الساحة العالمية، والدنماركي هولغر رونه، الذي يواصل تحقيق النجاحات الكبيرة على المستوى الدولي.
وتشكِّل البطولة فرصةً ذهبيةً لعشاق التنس لمتابعة مواجهاتٍ لا تفوَّت بين عمالقة اللعبة.
يذكر أن النسخة الخامسة من موسم الرياض تشهد مجموعةً من البطولات العالمية والفعاليات الرياضية المتميزة التي ينتظرها عشاق الرياضة والترفيه في إطار حرص القائمين على الموسم على تقديم تجربةٍ استثنائيةٍ بمعايير دوليةٍ في العاصمة السعودية.

مقالات مشابهة

  • بيغولا تودّع من ثمن النهائي وتشانغ تكتب التاريخ
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بشمال غرب روسيا
  • على ضوء التاريخ: نصر الله بين الجدل والإرث المقاوم
  • رجل يكتشف مقبرة آثار في "حوش" منزله
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بروسيا (تفاصيل)
  • حريق يلتهم أحد أقدم أسواق مدينة جدة
  • موسم الرياض يطرح تذاكر أغلى بطولة تنس في التاريخ
  • شذرات من مسيرة حياته “من الميلاد إلى الشهادة”.. سيدُ المقاومة سماحة السيد حسن نصر الله شهيدًا على طريق القدس وفلسطين
  • أحاديث عن التاريخ.. مختلفاته!