قرر مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام والثقافة والآثار، برئاسة مجدى البدوي، البدء الفوري في إجراء حوار مجتمعي بين المنظمات النقابية التابعة للنقابة العامة لمناقشة الآثار الإيجابية والسلبية المصاحبة لعملية تحويل الدعم من العينى إلى النقدي.

وقال البدوي، خلال الاجتماع، إن حكومات مصر المتعاقبة خلال الحقبة الأخيرة كانت تسعى جاهدة إلى إتخاذ مثل هذا القرار تحت شعار ضرورة وصول الدعم إلى مستحقيه، إلا أن الحكومات كانت تتراجع فى النهاية عن اتخاذ مثل هذا القرار، لكن يبدو أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى لديها إصرار على اتخاذ قرار التحول من العينى إلى النقدي.

وطالب البدوي، من الحكومة سرعة إعلان خارطة الطريق لهذا التحول لأن هناك ثلاثة تخوفات لدى المصريين من هذا التحول، أهمها ما هو موقف الطبلة المتوسطة من هذا التحول وهل ستستطيع الحكومة حصر الفئات المستحقة لهذا الدعم من عدمه ومواجهة التضخم الناتج عن عملية التحول.

وفي المقابل، شدد البدوي، على ضرورة أن لا يغفل العمال أثناء المناقشة المميزات التي ساقتها الحكومة أثناء التفكير في عمليات التحول من العيني إلى النقدي، ومن أهمها ضرورة أن يصل الدعم إلى مستحقيه، وأن الدعم النقدي سيجعل المواطن يستفيد بسبع ذات جودة أعلى والأهم في ذلك هو أن مبلغ الدعم سيرتبط بالتضخم.

وأشاد البدوي، بموقف الحكومة بطرح مثل هذه الموضوعات التي تمس المواطن بشكل مباشر للحوار الوطني وسماع الأصوات لعلها تصل إلى صيغة تصب في مصلحة المواطن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدعم النقدي مجدي البدوي الدعم العيني تحويل الدعم

إقرأ أيضاً:

قبل التحول للدعم النقدي.. آخر إجراءات وزارة التموين لتنقية منظومة البطاقات

في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها الحكومة، تبرز أهمية ملف التحول من الدعم العيني إلى نقدي والتي تناقشه الحكومة حاليا في جلسات الحوار الوطني، والذي سيؤدي تحسين منظومة الدعم في مصر وضمان وصوله للفئات الأكثر احتياجاً.

معايير تنقية منظومة الدعم التمويني

واتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدة إجراءات مؤخرا تخص تنقية منظومة الدعم التمويني والبطاقات، للوصول إلى المستحقين فقط، ضمن خطوات التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، معلنة عن عدة معايير لتنقية منظومة الدعم التمويني للوصول إلى المستحقين فقط الذي سينطبق عليه صرف الدعم النقدي مع بداية التحول للمنظومة.

إيقاف الدعم التمويني مؤقتا لعدد 300 ألف مواطن

وجاء آخر إجراءات وزارة التموين، والمتخذة حاليا للتحول من الدعم العيني إلى نقدي، شهدت منظومة التموين التي تضم عدد 21 مليون بطاقة تموينية بإجمالي 63 مليون مواطن، إيقاف الدعم التمويني مؤقتا لعدد 300 ألف مواطن حررت ضدهم وزارة الكهرباء محاضر رسمية بتهمة سرقة التيار الكهربائي.

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي باتخاذ بعض الإجراءات بالتجميد المؤقت للدعم الذي تقدمه الدولة، لمن يحرر ضدهم محاضر بسرقة الكهرباء، لحين فصل القضاء في أمرهم، بسبب نسبة الفقد التجاري في الكهرباء والتي بلغت 20% بسبب سرقة التيار وفقا لتقديرات الحكومة.

مقالات مشابهة

  • نائب «عمال مصر»: ننتظر إعلان خريطة تطبيق تحويل الدعم العيني إلى نقدي
  • «حوكمة المنظومة والقضاء على الفساد».. برلمانيون يكشفون مزايا تحويل الدعم العيني إلى نقدي (خاص)
  • أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟
  • «المواد الغذائية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية
  • حزب الحركة الوطنية: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يضمن وصوله لمستحقيه
  • «الحركة الوطنية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يضمن استفادة كل الفئات المستحقة
  • الشعب الجمهوري: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يسهم في وصوله إلى مستحقيه
  • قبل التحول للدعم النقدي.. آخر إجراءات وزارة التموين لتنقية منظومة البطاقات