شهد عدد من ولايات محافظتي شمال الباطنة والظاهرة، وأجزاء من جبال الحجر اليوم ، هطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح هابطة نشطة وعواصف رعدية وتساقط البرد نتيجة تشكل السحب الركامية على أجزاء من جبال الحجر، حيث سالت على إثرها الأودية والشعاب.

ونبهت الأرصاد الجوية بضرورة توخي الحيطة والحذر من الرياح الهابطة المصاحبة للتكونات المحلية التي بلغت سرعتها 40 عقدة في بعض المناطق التي تشهد نشاط للتكونات، حيث تتسبب بتدني الرؤية الأفقية وتطاير الأجسام غير الثابتة.

شمال الباطنة

في محافظة شمال الباطنة، هطلت ظهر اليوم على جبال ولايات صحم وصحار والخابورة أمطار شديدة الغزارة مصحوبة برياح هابطة، وتساقط لحبات البرد، وتركزت قوة الأمطار على ولاية الخابورة وبلدة خضراء المكاتيم والقلعة وسعدى والسخيات وغيرها من المناطق الجبلية، ونزول وادي الصرمي بشكل جارف، كما شكلت الشلالات منظرا جميلا بسبب غزارة الأمطار.

وفي ولاية صحار هطلت أمطار غزيرة على وادي عاهن وسيح البرير، ونزول وادي عاهن، وفي ولاية صحم هطلت أمطار غزيرة على وادي بني عمر.

الظاهرة

وفي محافظة الظاهرة شهدت ولاية ينقل هطول أمطار غزيرة مع تساقط لحبات البرد على قرى (الوقبة والعرشي وحالي ووادي المعيدن والشجاء والمسرة)، حيث أدى هطول الأمطار بغزارة على جريان الأودية والشعاب في المناطق.

جنوب الباطنة

وفي جنوب الباطنة، شهدت عدد من الولايات هطول أمطار رعدية تركزت على رؤوس الجبال، حيث سالت عدد من الأودية والشعاب.

ونتيجة لجريان الأودية بغزارة خلال الأيام الماضية على ولاية العوابي، تأثرت عدد من المرافق بالولاية، حيث تكاتف الأهالي مع المؤسسات المعنية في إزالة آثار ومخلفات السيول بقرى وادي بني خروص، وتم نقل الرمال والحجارة ومخلفات النخيل والأشجار العالقة بالشارع العام، والأحياء والمخططات السكنية.

وقام فريق من المختصين من دائرة البلدية بتوفير المعدات في معالجة تجمعات المياه، وفتح الطرق، وإزالة المخلفات لتسهيل حركة المرور، وإزالة العوائق التي تتسبب في تراكم المياه وتجمعها في الطرقات والأحياء السكنية، خاصة في قريتي العلياء والمحصنة بوادي بني خروص.

وقال فهد بن سعود المياحي مدير مساعد بدائرة بلدية العوابي: إن البلدية تواصل جهودها بإزالة مخلفات الأمطار التي شهدتها الولاية، وقرى وادي بني خروص خلال الأيام الماضية، والانتهاء من نقلها بسرعة من أجل تسهيل الحركة المرورية بالطرقات، والحفاظ على النظافة والمظهر العام للولاية وقراها.

وأوضح سليمان بن يوسف الخروصي عضو المجلس البلدي أن هناك تعاون قائم بين دائرة بلدية العوابي، وإدارة النقل بالرستاق لفتح الطرق الداخلية المتأثرة بالأمطار وتنظيف ورفع المشوهات مثل الأشجار اليابسة والمخلفات العشوائية الصلبة الخارجة من الأودية والشعاب والتقاط وكنس المخلفات الورقية المتطايرة جراء الرياح، وطمر الحفر المتسعة على ضفاف الأودية والشعاب وتسويتها كما كانت عليه قبل هطول وجريان الأودية.

وأشار الخروصي إلى تشكيل فرق أخرى من قبل فريق نجوم العلياء بالتعاون مع بعض المواطنين لمتابعة النظافة العامة للأحياء السكنية وبعض المساجد.

و توقعت الأرصاد الجوية استمرار نشاط السحب الركامية خلال فترة ما بعد الظهيرة خلال الأيام القادمة على جبال الحجر، مع احتمالية هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة قد تتسبب بتدني الرؤية الأفقية.

و في محافظة ظفار، يتواصل الطقس الغائم ونشاط سحب الخريف وتساقط الرذاذ على سهول وجبال وسواحل المحافظة، حيث تتكاثف سحب الخريف على مدار الساعة مشكلة طقس استثنائي بديع.

ونبهت شرطة عمان السلطانية مستخدمي الطريق المؤدي إلى محافظة ظفار من تدني الرؤية الأفقية بطريق أدم ثمريت، بسبب نشاط الرياح الهابطة المثيرة للغبار والرمال على الطريق، وطالبت قائدي المركبات بضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هطول أمطار عدد من

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة

يمانيون../
توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع وريمة وتمتد غرباً إلى سهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عدن، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في تعز 18.5ملم، إب: 0.2ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق المحطات على أجزاء من المرتفعات الجبلية والسواحل الجنوبية وسهل تهامة.

ونبه المركز المواطنين في مناطق هطول الأمطار من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة.

مقالات مشابهة

  • محافظات يتوقع أن تشهد هطول أمطار متفاوتة الشدة خلال الـ24 ساعة القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أهذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • تحذير من هطول أمطار غزيرة بهذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية وبرد ورياح هابطة تضرب عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الارصاد: ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات خلال الـ24 القادمة