نيوزيمن:
2024-10-06@11:47:09 GMT

زيارة نائب رئيس تايوان إلى أميركا تغضب الصين

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

توجه نائب رئيس تايوان وليام لاي إلى الولايات المتحدة، السبت، في زيارة شديدة الحساسية أدانتها الصين وأثارت مخاوف مسؤولين تايوانيين من أن تؤدي إلى مزيد من النشاط العسكري الصيني حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

ولم تقدم تايبه ولا واشنطن أي تفاصيل دقيقة حول جدول أعمال لاي في الولايات المتحدة.

واكتفت وزارة الخارجية الأمريكية بالقول لرويترز، إنه تماشيا مع الزيارات المماثلة السابقة سيلتقي لاي برئيس المعهد الأمريكي في تايوان ومقره فرجينيا وهو منظمة غير ربحية تديرها الحكومة الأمريكية وتدير علاقات غير رسمية مع تايوان.

ولاي هو المرشح الأول لمنصب رئيس تايوان في انتخابات يناير المرتقبة، وسيتوقف فقط في الولايات المتحدة خلال طريقه إلى باراغواي لحضور أداء رئيسها اليمين وأيضا في طريق عودته.

وتقول تايبه وواشنطن إن مثل هذه الزيارات روتينية وليس هناك سبب يدعو الصين لاتخاذ إجراءات "استفزازية"، لكن بكين ردت بغضب على ما تعتبره علامة أخرى على دعم الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها أرضا صينية.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد حضت المسؤولين الأمريكيين الأسبوع الماضي على "الالتزام بمبدأ صين واحدة ووقف الاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان".

وأفاد مسؤولون تايوانيون أن الصين سوف تستغل توقف لاي في الولايات المتحدة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح بالقرب من تايوان لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل.

وكانت إدارة السلامة البحرية الصينية أعلنت في إخطار، الجمعة، أن البلاد ستجري مناورة عسكرية في مياه بحر الصين الشرقي ابتداء  من يوم السبت وحتى يوم الاثنين.

في حين ردت بكين بالتأكيد أنها لن تسمح بدخول السفن إلى منطقة المناورة التي ستجرى على ساحل مدينة نينغبو بشرق البلاد.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الشبكة يسخر من حديث بلينكن عن سعي أميركا للسلام في الشرق الأوسط

بانر الشبكة (الجزيرة)

كما تناول البرنامج حديث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن عدم أحقية إسرائيل بعضوية الأمم المتحدة، وعرج على الهتافات التي رافقت كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

3/10/2024من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة
  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: الولايات المتحدة تمتلك المفتاح الحقيقي لوقف عدوان الاحتلال
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • أكسيوس: أميركا تسعى إلى استغلال ضعف حزب الله لانتخاب رئيس لبناني
  • كاتب اقتصادي يفند أهمية توقيت زيارة رئيس الإمارات لمصر
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • الشبكة يسخر من حديث بلينكن عن سعي أميركا للسلام في الشرق الأوسط