مسقط- العُمانية

تلقت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج التزامات نهائية من المستثمرين الرئيسين بالاكتتاب بما يصل إلى 156 مليون ريال عُماني في الطرح بناء على الحد الأقصى من النطاق السعري 390 بيسة للسهم، وفقًا للشروط الواردة في اتفاقيات الاستثمار الأساسية الخاصة بهم.

وقال عزّان بن محمد آل عبد اللطيف نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بمجموعة أوكيو إنّ 20 بالمائة من حجم الطرح في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج خُصّص للمستثمرين الرئيسين من المؤسسات العُمانية وضمت مؤسسات ذات صيت عالٍ محليًّا تتنوع بين صناديق استثمارية حكومية وخاصة ومن القطاع المصرفي أيضا مشيرا إلى أنّ هذه الشريحة من المستثمرين الرئيسين جميعهم محليون وتشمل صندوق الحماية بصفته مستثمرًا أساسيًّا بنسبة أكثر من 8 بالمائة من الطرح.

وأضاف- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن شريحة المستثمرين الأساسيين في هذا الطرح تعدّ أقلّ مقارنة مع الاكتتابات السابقة كنسبة من إجمالي الطرح. وفي المقابل تمت زيادة حجم شريحة الأفراد لأنها المستهدف الأساسي من مثل هذه الاكتتابات. وتابع أن 40 بالمائة من الأسهم مطروحة للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عُماني للمؤسسات سواء محلية أو غير محلية. ومن المؤمل أن يكون الإقبال قويًّا ويُكتتب بها عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عُمان مما يعزّز تدوير رؤوس الأموال في البلاد، واستثمارها محليًّا مما سيعزّز نشاط بورصة مسقط.

وأشار إلى أن مزايا طرح شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج لم يسبق أن توافرت للمستثمرين سواء أفرادًا أو مؤسسات، وبالتالي فإن الفرصة متاحة للمواطنين الراغبين في الاستثمار والمشاركة في امتلاك أصول من الثروات الطبيعية بسلطنة عُمان.

وأكد أنه تم تصميم هيكلة الطرح وتقسيمها، لتُخصّص ما نسبته 40 بالمائة من الطرح لفئة الأفراد؛ حيث تنقسم فئة الأفراد إلى شريحتين بالتساوي (20 بالمائة لكل شريحة)، وتسمى الشريحة الأولى "شريحة صغار المستثمرين الأفراد" وتشمل الطلبات التي تبدأ من 500 سهم ولغاية 28500 سهم، في حين أن الشريحة الثانية هي شريحة كبار المستثمرين الأفراد وتشمل جميع طلبات المستثمرين الأفراد بداية من 28600 سهم بدون تحديد سقف أقصى للاكتتاب.

وأوضح أن هذه الهيكلة تهدف إلى توفير فرص عادلة لجميع فئات المجتمع والاستفادة من الاكتتابات السابقة ومنح ميزة المواطنين وتشجيعهم على الاستثمار بخصم ما نسبته 10 بالمائة على السعر النهائي أي ما يعادل 351 بيسة كونها سعر الحدّ الأقصى في النطاق السعري.

يُشار إلى أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد من أكبر المنتجين للنفط والغاز في سلطنة عُمان وشكل إنتاجها في عام 2023 نحو 14 بالمائة من إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز والمكثفات بل تعد ضمن أهم الشركات التي لديها احتياطات من النفط والغاز.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أوکیو للاستکشاف والإنتاج من المستثمرین بالمائة من

إقرأ أيضاً:

"أوكيو للاستكشاف" العُمانية تعلن موعد الاكتتاب في ملياري سهم

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج العُمانية أنه سيبدأ غدًا، الاثنين، بدء الاكتتاب في ملياري سهم المطروحة من الشركة، ويستمر حتى التاسع من أكتوبر القادم للأفراد، والعاشر من الشهر ذاته للمؤسسات داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن هذا الاكتتاب يُعدّ الأكبر في تاريخ سلطنة عُمان، وأول اكتتاب في قطاع الاستكشاف والإنتاج بعد نجاح اكتتابين سابقين لشركة "أبراج لخدمات الطاقة" و"أوكيو لشبكات الغاز".

وتمثل الأسهم المطروحة 25 بالمئة من أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، مقسمة على ثلاث فئات رئيسة، الأولى وهي فئة المؤسسات 800 مليون سهم تُعادل 40 بالمئة من الأسهم المطروحة للاكتتاب، أما الفئة الثانية فئة الأفراد، فتم تخصيص 800 مليون سهم أي ما يعادل 40 بالمئة من أسهم الطرح.

وقد تم تقسيم هذه الفئة إلى شريحتين بالتساوي تمثلتا في شريحة فئة كبار المستثمرين الأفراد وشريحة صغار المستثمرين الأفراد، وذلك بتخصيص 400 مليون سهم لكل منهما.

وسيتيح اكتتاب صغار المستثمرين من الأفراد، الاكتتاب من 500 سهم حدًّا أدنى إلى 28500 سهم حدًّا أقصى، أما الفئة الثانية من فئة كبار المستثمرين الأفراد فهي ستُكتتب من 28500 سهم حدًّا أدنى دون تحديد حدٍّ أقصى للاكتتاب.

أما الفئة الثالثة فهي فئة المستثمرين الرئيسيين، فقد التزمت بالاكتتاب بـ 400 مليون سهم، أي بنسبة 20 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب.​​​​​​

مقالات مشابهة

  • "صحار الدولي" و"الإسلامي" يوفران خيار التمويل للاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • "أوكيو": شريحتان لفئة الأفراد لطرح الاكتتابات
  • نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بـ"أوكيو": تصميم شريحيتن لفئة الأفراد في هيكلة الطرح
  • "أوكيو للاستكشاف" العُمانية تعلن موعد الاكتتاب في ملياري سهم
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج.. عاجل
  • غدًا بدء الاكتتاب في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • لقاء تعريفي في شمال الباطنة حول اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • بنك نزوى يشارك في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" كبنك محصل